احترس.. عادة نفعلها أثناء الاستحمام تسبب كارثة

كتب: ضياء السقا

حذر الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، من استخدام الليفة الطبيعية أثناء الاستحمام لخطورتها على الجلد والبشرة.

وقال الناظر في منشور عبر حسابه بالفيس بوك: "دائماً أحذر حضراتكم من استخدام الليفة (اللوفة الطبيعية) في الاستحمام بعد أن ثبت أن هناك أنواع مختلفة من الميكروبات تنمو عليها عندما نتركها بعد الاستخدام في حالة بلل حيث تتغذي تلك الميكروبات علي أليافها وينتج عنها مركبات سامة ضارة بالجلد تؤدي الي فقدان نضارته وحيويته، وأكثر من ذلك أنها مركبات سامة قد تؤدي إلى إصابة الجلد بالحساسية وقد يكون لها تأثير أكثر ضررا على المدى الطويل".

وتابع الطبيب: "الصورة المرفقة قمت بالتقاطها بنفسي للوفة بعد أن أجريت هذه التجربة لحضراتكم على الطبيعة وتوضح نمو فطريات بكثافة باللون الأسود على نسيج اللوفة المبتل بصفة دائمة مما يعد خطرا حقيقيا على الجلد عند استعمالها.. واليوم أكرر تحذيري الدائم ونصيحتي لحضراتكم بعدم استخدام الليفة في الاستحمام حرصاً على صحتكم".

وواصل: "إذن السؤال هنا ما هو البديل؟ البديل هو استعمال الصابونة أو الشاور چل مباشرة مع الماء في غسل الجلد كاف جداً للتخلص من الأتربة والجلد الميت أو أي مواد عضوية على الجلد لأنه مذيب عضوي أساسا.. ولكن نظرا لأن هناك أشخاص نفسيا يرغبون في استعمال وسيلة ما مع الصابون فإنه يمكن استخدام الليفة المصنعة بأنواعها المختلفة كبديل للطبيعية".

تعليقات القراء