بالفيديو والصور.. تعرف على المخدرات المشروعة التي يتناولها الإنسان يوميا

بالفيديو والصور.. تعرف على المخدرات المشروعة التي يتناولها الإنسان يوميا
شيماء عزت
 
يسعى الكثيرون للحصول على نشوة المخدرات غير HG مشروعة في حين أنهم يتناولون يوميا جرعات ربما تكون زائدة من المخدرات المشروعة التي تتمثل في الكافيين، وعلى عكس ما يعتقده البعض أن الماريجوانا هي المخدر الأكثر شيوعا في العالم يأتي الكافيين على رأس القائمة للأسباب التالية:-
 

1- محاولة حظره

تحظر الحكومات الكثير من المواد المخدرة المحظورة، لكن الكافيين يعد جنبا إلى جنب مع الكحول من المخدرات التي يتم تداولها علنا خاصة بالمجتمع الأمريكي، وذلك على الرغم من الأمراض التي يسببها الإفراط في استهلاك الكافيين والآثار النفسية لشرب الكافيين، الذي يعد مخدرا كباقي المواد المخدرة.
يذكر أن القهوة كانت من المواد المحظورة في الدولة العثمانية بالقرن السابع عشر وكان استخدامها جريمة جنائية، وكان السلطان مراد الرابع يتجول بين العامة متخفيا للإمساك بمن يشربها، ولم يتوقف الأمر عند الدولة العثمانية، لكن بعض النساء أنشئن حركة ضد شرب القهوة مدعين أنها السبب في الكثير من المشكلات خاصة فيما يتعلق بالعجز الجنسي لدى الرجال، كما حظرت ولاية نيوجيرسي القيادة بعد شرب القهوة العام الماضي.
 

2- غلاء ثمنها

يرتفع ثمن المخدرات الغير مشروعة في الكثير من البلدان، ويظن البعض أن الحصول على الكافيين الموجود بالقهوة أمر رخيص الثمن إلا أن البعض ينفق ما يصل إلى 5 دولارات يوميا على القهوة، ويعود ارتفاع سعر القهوة عادة لتقلبات السوق وكمية المحاصيل التي بدأت تنخفض، وتتداول حبة القهوة الواحدة بين أيدي أكثر من 30 شخصا مختلفا قبل أن تصل إلى كوب المستخدم.
 
 

3- المخدر الشعبي

يعد الكافيين مخدرا اجتماعيا يشربه الكثيرين لمجرد العادة وهي الطريقة الأكثر انتشارا لاستهلاكه فهو منتشر على المقاهي التي تقدمه للجميع ويعتبره الكثيرين مشروبا اجتماعيا، يجمعهم على نفس المقهى كمكان للتقابل أو العمل.
 
 

4- تزيد فرص الهلوسة

لا يسبب الكافيين الهلوسة بشكل مباشر لكن بعض الدراسات ربطت الكافيين بالإصابة بالهلاوس، فمن يشرب ثلاثة أكواب من القهوة يحصل على 315 جراما من الكافيين وأثبتت الأبحاث أن الكافيين يزيد من التوتر، والإجهاد مما يؤدي إلى الهلاوس.
 
 

5- القهوة قاتلة

تؤدي الجرعات الزائدة من الكافيين إلى أعراض سيئة قد تصل إلى الموت في بعض الحالات النادرة، فقد توفي مراهق في ولاية كارولينا الجنوبية بعد شرب قهوة لاتيه ثم تبعها بمشروبي طاقة في أقل من ساعتين مما جعله يستهلك نحو 470 مللى جرام من الكافيين، والكثير من السكر بمشروب الطاقة.
 

6- يمكن أن تتسبب في أعراض الجرعات الزائدة للمخدرات

يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول الكافيين في الدوار والإسهال والحمى، ويجب استشارة الطبيب عند مواجهة صعوبة في التنفس، أو القيء وكذلك التشنجات.
 
 
 

7- أعراض الانسحاب

يحاول بعض الأشخاص الإقلاع عن المخدرات مما يؤدي لمرورهم بأعراض الانسحاب وهو ما يحدث مع مدمني شرب القهوة عندما يتوقفون عن استهلاك الكافيين فيتعرضون للصداع والإمساك والاكتئاب ومن حسن الحظ أن تلك الأعراض تكون الأقل بين أعراض انسحاب المخدرات الأخرى.
 

8- التسامح

يستهلك محبو القهوة كميات كبيرة منها بالتتابع لكنهم لا يشعرون بإحساس شربها لأول مرة، وهو ما يجعل البعض يشربونها بشكل متزايد يوما بعد يوم مع مسامحة أنفسهم على ما يفعلونه من الإفراط في شربها بهدف الوصول للتأثير الأول.
 

9- الآثار الجانبية

تتسبب مادة الكافيين في العديد من الآثار الجانبية السيئة بسبب الإفراط في تناولها، ومن بينها الأرق والعصبية والقلق وكذلك بعض مشكلات المعدة، والغثيان والتقيؤ، والصداع وآلام الصدر وزيادة معدل ضربات القلب، ويجب على الأطفال والنساء الحوامل تجنب تناولها.
 

10- شعور جيد

يحفز استهلاك الكافيين الجسد على الشعور بالسعادة مما يؤدي للشعور بالنشوة وأظهرت الأبحاث الحديثة أن للقهوة نفس تأثير الماريجوانا.
تعليقات القراء