طبيبة عيون: تخلصوا من قطرات العين بعد 21 يوما من الاستخدام

طبيبة عيون: تخلصوا من قطرات العين بعد 21 يوما من الاستخدام
كتبت إيناس البنا - اليوم السابع 
تلجأ الكثير من البيوت المصرية إلى تخصيص درج خاص بالأدوية الخاصة بها، والتى قد يصفها طبيب لهم من العام للعام، أو وضعها بالثلاجة اعتقادا منهم ان تاريخ صلاحيتها مازال مستمرا.
 
وأوضحت الدكتورة نضار حسن أخصائى طب وجراحة العيون بمستشفى معهد ناصر، أن قطرات العين من الأدوية الحساسة للغاية والتى تستخدم لعضو حساس بالجسم، يجب الانتباه عند التعامل معها، وضرورة أن تكون موضوعة بالثلاجة وقت شرائها لضمان الحفاظ على المكونات والمادة الفعالة بها.
 
وأشارت طبيبة العيون فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن من أكثر المشاكل التى تواجهنا كأطباء فى العيون استخدام المريض قطرات أو مراهم موصوفة من صديق أو شخص آخر دون اللجوء لتشخيص الطبيب، مع عدم دراية الكثير أن ليس كل احمرار حساسية ، فيمكن أن تكون هناك التهابات بالعين بكتيرية أو فيروسية يختلف العلاج على حسب كل حالة.
 
وأضافت، أن من أبرز الأمور غرابة أيضا قدوم المريض بعد تفاقم المشكلة بعينه وإخبار الطبيب باستخدامه قطرة كانت موجودة بالمنزل دون استشارة الطبيب، وهو يمثل خطر كون ان قطرات العين يقتصر استخدامها على 21 يوما فقط بعد فتحها بغض النظر عن تاريخ الصلاحية المدون على العلبة نفسها.
 
واستشهدت الطبيبة بواقعة لسيدة قامت بوصف قطرة طبية لطفل عمره شهر تحتوى على كورتيزون، بحجه انها قطره مطهره إذا لم تنفعه لن تضره ،  و كانت النتيجة ضعف شديد في بصر الطفل.
 
تعليقات القراء