تحذيرات طبية ونصائح للتعامل مع ''الجو الأصفر'' لمدة 4 أيام

تحذيرات طبية ونصائح للتعامل مع ''الجو الأصفر'' لمدة 4 أيام
كتب - هشام عواض:
 
ضربت حالة من الطقس السئ أنحاء الجمهورية اليوم، مسببة إثارة الأتربة والغبار في الجو، مع إصفرار الأجواء، الأمر الذي أثار الذعر لدى بعض المواطنين خاصة بعد اصابة عدد في محافظة المنيا باختناقات شديدة.
 
في تلك الأجواء غالبا ما يكون الذين يُعانون من إلتهابات رئوية مزمنة، هم الأكثر عرضة للاختناقات، إضافة إلى مرضى الربو والحساسية، حيث تعمل على تهييج الجهاز التنفسي.
 
وقدم الدكتور محمود السعداوي، رئيس قسم الصدر بجامعة الزقازيق، نصائح للأشخاص الذين مصابون بالحساسية والربو لحماية أنفسهم، وقال " إن أهم شئ للحماية من هذا الطقس السئ أن يكون التنفس من الأنف وليس من الفم، لأن التنفس من الفم يؤدي للإصابة باللتهاب الشعبي، كما أن الأنف تنظيم دخول الهواء بدرجة حرارة الجسم.
 
وأضاف "السعداوي": "يجب أن تكون المناعة قوية، حتى تحمي الجسم من الإصابة بالميكروبات في الجو، ويتم تقوية المناعة عبر تناول الطعام الجيد المتوازن، من الدهون والبروتينات والكربوهيدرات والأملاح والماء،والحفاظ على الحالة النفسية الجيدة".

اقرأ أيضا: خبير أرصاد يكشف عن أسباب العواصف الترابية التي تشهدها مصر

وأشار الى إنه يجب البعد عن الأدخنة مثل السجائر وغيرها، كما شدد انه إذا أصيب الشخص بالكحة يجب عليه فورًا الذهاب للطبيب.
 
وعن استخدام "الكمامة الطبية" والبخاخات قال "السعداوي" ليس لهما جدوى كبيرة، والأفضل من ذلك هو التنفس من الأنف فقط.
 
ومن جهة أخرى قال الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث السابق، إنه يجب على كبار السن الامتناع عن الخروج خلال الأيام الأربع القادمين، ويجب غلق النوافذ جيدًا.
 
وأضاف "الناظر"، أنه يجب تناول دواء مضاد به مادة "الهيستامين"، اليوم قرص بعد العشاء للبالغين، أما الأطفال يتناولون ملعقة شرب من نفس المضاد كل يوم بدءً من الليلة.
تعليقات القراء