نصائح للاستمتاع بالإجازة دون الإصابة باضطرابات النوم

نصائح للاستمتاع بالإجازة دون الإصابة باضطرابات النوم
الأربعاء 20 يوليو 2016 / 14:04
24 - أبوظبي


تأتي العطلات والأعياد لكسر روتين العمل وإطلاق العنان لأنفسنا للاستمتاع بالأماكن السياحية أو المنتجعات الاستوائية أو الشواطىء الخلابة، فأينما كنت تقضي عطلتك عليك الانعزال بجسدك وروحك من روتين الحياة المجهد لاستثمار أيام الإجازة بشكل صحيح.

إذا كنت جاداً في الاستمتاع بعطلتك، يجب أن يكون النوم على قمة أولوياتك. فالنوم الجيد لن يمنحك الاسترخاء فحسب، ولكن أيضاً سيجعل من عطلتك وقتا ممتعاً يستحق عناء التخطيط، وفقاً للدكتور الخبير إرشاد إبراهيم من مركز لندن لعلاج اضطرابات النوم في دبي. الذي يقدم مجموعة نصائح للاستمتاع بالعطلة من خلال أنماط نوم صحية.


التزم بروتين محدد في النوم:
نحن نعلم أن العطلات تعني الانطلاق في مغامرات كثيرة خلال أيام محددة ومعدودة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الإجازة. ومن المستحسن محاولة الالتزام بقدر الإمكان بمواعيد محددة للنوم والاستيقاظ كي لا تشعر بالانزعاج والتعب خلال إجازتك. 

اضطرابات النوم في الطائرة:
تعد الطريقة المثلى للتغلب على التعب خلال الرحلات الجوية من خلال تأخير أو تقديم أوقات النوم والاستيقاظ بناءً على وجهتك التي ستسافر إليها وعدد الساعات التي سوف تستغرقها الرحلة الجوية. وتساعد هذه الطريقة على تكيف جسمك سريعاً وبسهولة وتقليل الآثار السلبية لتغير الساعة البيولوجية بسبب الرحلة الجوية.

 قم بتعديل ساعتك إلى المنطقة الزمنية الجديدة التي سوف تذهب إليها في أقرب وقت قبل الرحلة. يعد ذلك الحل مفيد من الناحية النفسية في المقام الأول ويساعد على ربط جسمك وعقلك بالأوقات الجديدة في المنطقة الزمنية التي ستتوجه إليها.


أجلب معك وسائل نومك المفضلة:
إخلق بعض المساحة في حقيبتك لبعض وسائل نومك المفضلة والتي تساعدك عادة على الخلود إلى النوم بشكل أسرع مثل وسادة الرقبة أو عصابة العين الخاصة بك. قد يحتاج بعض الأطفال إلى اللهو ببعض ألعابهم لمساعدتهم على النوم خلال الرحلة.

كما أن تنزيل مقطوعات موسيقية تحبها على هاتفك الذكي تعدل مزاجك وتساعدك على الاسترخاء والخلود إلى النوم بعمق على متن الطائرة. 


فحص درجة حرارة غرفة نومك:
تتسم معظم غرف الفنادق بالبرودة الشديدة وهو ما يسبب الأرق، كما أن أجسامنا تشعر بالاسترخاء أكثر في درجات الحرارة المنخفضة نسبياً. سوف تكون فكرة جيدة جداً إذا أقدمت على تعديل درجة حرارة مكيف الهواء إلى مستوى يتناسب ودرجة تكيفك مع حرارة الغرفة للاستمتاع بنوم هادى. ومن أجل تخفيض حرارة الجسم بشكل سريع والتكيف مع حرارة الغرفة، يجب عليك أخذ حمام قبيل الخلود إلى النوم. 


التخلص من إدمان التكنولوجيا:
 ينبغي أن تكون العطلة فترة جيدة للاستمتاع وفرصة للإقلاع عن الروتين اليومي الغير صحي، وهو ما يعني ترك أجهزتك وأدواتك التكنولوجية مثل الهاتف والأجهزة اللوحية والحاسوب وغيرها، إذ تتسبب أضواء الشاشات في إزعاجك أثناء النوم ومن الأفضل إغلاق كل تلك الأجهزة الإلكترونية قبل ساعة واحدة على الأقل من الخلود إلى النوم.


الحصول على قدر كافٍ من ممارسة الرياضة:
يمكن من خلال ممارسة الرياضة لمدة 20-30 دقيقة فقط مساعدتك على النوم بهدوء وبشكل جيد كل ليلة، وليس من الضروري تخصيص وقت لممارسة الرياضة، إذ يمكنك استكشاف وجهة عطلتك الجديدة سيراً على الأقدام، سواء عن طريق المشي أو الركض أو حتى عن طريق السباحة بحرية داخل حمام سباحة الفندق أو الشاطئ المجاور له، ومن المؤكد أن يضمن ذلك ممارسة ما يكفي من الرياضة بينما تستمتع بأجمل الأوقات خلال عطلتك.

تعليقات القراء