هل ينطبق اقتطاع رواتب الوزراء لدعم العمالة غير المنتظمة على موظفي الحكومة؟

كتب: ضياء السقا

قال هاني يونس، المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، إن قرار اقتطاع 20‎%‎ من رواتب رئيس الوزراء والوزراء لمدة 3 أشهر، لدعم العمالة غير المنتظمة، لا ينطبق على موظفي الحكومة.

وأضاف يونس عبر حسابه الرسمي على الفيس بوك، أن القرار يشمل الوزراء فقط، متابعا: "اللى عاوز يتبرع براحته.. تحيا مصر دوما".

وقرر مجلس الوزراء، الأربعاء، اقتطاع 20% من رواتب كل الوزراء لمدة 3 شهور، لصالح صندوق تحيا مصر، للمساهمة في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وكان مدبولى قد أعلن مد حظر التجول لمدة أسبوعين آخرين حتى 23 أبريل، من الساعة الثامنة مساء بدلا من السابعة، وحتى السادسة صباحا، مع استمرار كافة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة مسبقا.

وأعلن رئيس الوزراء، أن هناك تكليفا لوزارة الداخلية بالالتزام بتطبيق حظر التجوال في الثامنة مساءً، دون أعذار لمن يتخلف عن تطبيق القرار.

وأوضح مدبولي، في مؤتمر صحفي، أن ما تم تنفيذه من خطوات وما تم اتخاذه من إجراءات وقرارات تتعلق بالإصلاح الاقتصادي خلال السنوات الأخيرة الماضية هو ما أعطى القدرة للدولة المصرية على تحمّل تداعيات وتبعات أزمة فيروس كورونا.

وأكد، أن التزام المواطن المصرى بتطبيق قرارات الحكومة هو المعيار الهام لمواجهة كورونا، موضحا أن بعض الدول بدأت معدلات الإصابة بها في الانخفاض.

وأضاف أن المعيار الأهم لمواجهة كورونا هو التزام المواطن بتطبيق كل قرارات الدولة، مؤكدا أن الاستخفاف والاستهانة بالأرقام سيجعلنا نكرر الكوارث التي تواجهها دول كثيرة.

وأكد رئيس الحكومة، أن مصر مازالت في إطار الحدود الآمنة للسيطرة على فيروس كورونا المستجد.

وقال مدبولى، إن الحكومة استعرضت سيناريوهات تحسبا لزيادة أعداد الإصابات بكورونا، موضحا أن كل أسبوع يتم الاجتماع لمتابعة الأعداد والتقديرات لأعداد المصابين، مضيفا: "حتى هذه اللحظة نقترب من السيناريوهات التي كانت تتوقعها الدولة".

وأضاف أنه كان مقدرا إصابات هذا الأسبوع من 120 لـ 150 إصابة، موضحا أنه من المتوقع زيادة في الإصابات اليومية، ولكن الخوف كل الخوف هو قفز العدد لـ300 إصابة يوميا، ما يعني دخولنا لسيناريو مشابه للدول التي خرجت عن السيطرة.

وأشار مدبولي إلى أن الحكومة تعقد اجتماعات على مدار الساعة لمتابعة جهود الدولة لمواجهة كورونا، موضحا أن المجلس يوجه التحية لكل أجهزة الدولة والأطقم الصحية التي تمثل خط الدفاع الأول لمجابهة الفيروس.

وشدد رئيس الوزراء، على أن القوات المسلحة مسخرة فى خدمة الوطن لحمايته من الأخطار التي تهدده في الداخل والخارج، وكافة أجهزتها مطمئنة، لأن لديها قاعدة وبنية أساسية قوية.

تعليقات القراء