ساويرس يعلن تخفيض رواتب الموظفين بشركاته 50% حتى انتهاء أزمة كورونا

كشف رجل الأعمال نجيب ساويرس أن مجموعته “قامت بالتفاهم مع الموظفين عبر خفض الرواتب بنسبة 50% حتى تنتهي الأوضاع الحرجة التي يمر بها الاقتصاد، مع التأكيد على عدم تسريح الموظفين لقسوة ذلك القرار، ولصعوبة إيجاد نفس العامل بنفس الولاء للمجموعة لاحقاً”، مشيرا إلى أنه مع عودة العمل بشكل كامل بعد انتهاء فترة الحظر، موضحا أن الاقتصاد يجب أن يعود للعمل بسرعة.

وأضاف ساويرس، في مداخلة مع قناة “العربية” اليوم الاثنين، إنه لايمكن الاستمرار في حظر التجول وغلق الأعمال في معظم دول العالم، وحال استمرار حالة الإغلاق ‏فإن القطاع الخاص مضطر لاتخاذ تدابير ستكون عواقبها كبيرة.

أعلنت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية بداية الأسبوع الجاري، أنها ستضيف 100 مليون جنيه الى ميزانية العام لدعم جهود الدولة في مواجهة فيروس كورونا المستجد COVID 19 لتصل ميزانية المؤسسة فى 2020 الى 290 مليون جنيه.

من جهة أخرى، كان المهندس نجيب ساويرس، قد علق مسبقًا على الصراع العالمي بين قطبي تشغيل الاقتصاد رغم أزمة كورونا، تيار يقوده الرئيس الأمريكي ترامب الداعي لعودة الاقتصاد والعمل، وتيار آخر يتبنى وجهة نظر الإنسان قبل الاقتصاد قائلاً: “أنا من أنصار عودة العمل فورا بعد انتهاء فترة حظر التجوال لأن الاقتصاد لازم يشتغل خاصة أن نسبة الوفيات قليلة وهي تتركز في شريحة كبار السن ونسبة الشفاء أعلى.

وأضاف ساويرس، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “القاهرة الآن”، المذاع على قناة “الحدث”، أن الإجراءات الاحترازية الاستباقية التي إتخذتها الدولة قللت من اثار تفشي كورونا في مصر، داعياً وزيرة الصحة لتشجيع المواطنيين على الابلاغ عن الأعراض فور شعورهم بها، وان يتم عزله منزلياً في غرفته وتلقي العلاج المناسب بدلاً من زيادة حالات الوفاة بسبب تأخر وصول الاصابات لأنها تخشى أن تذهب للحجر “.

وتابع ساويرس: ” عشان كده عاوز الاقتصاد يرجع بسرعة ضارباً مثلاً بالقطاع السياحي الذي إضطر في الأزمة الأخيرة إلى تسريح ملايين العمالة، بإستثناء بعض الشركات التي إحتفظت بشريحة منهم وتقوم بدفع ربع رواتبهم، متتسائلاً ” لو كملنا كده البطالة هتزيد والدولة هتدفع إعانات لمين ولا لمين ؟ مشيراً إلى أن تعطيل الاقتصاد لفترة طويلة قد يؤدي لزيادة تسريح العمالة وإصابتها بالاكتئاب وقد تندفع للانتحار أو تحولها للاجرام .

من جهة أخرى، أبدى الاعلامي محمد الباز، استغرابه مما قاله رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، باهتمامه بالبيزنس والاقتصاد على حساب حياة المصريين، بعد مطالبتهم بالعودة للعمل واستكماله فى ظل انتشار فيروس كورونا.

وأضاف الباز، خلال برنامج “90 دقيقة” فى قناة المحور، أن ساويرس استفاد وربح فى مصر أكثر من أى أحد آخر، مؤكداً أن الأزمة كشفت كل المسؤولين ورجال الأعمال فى مصر.

وطالب الباز ساويرس، بالصمت فى ظل الأزمة مادام لم يشارك فى حماية الموظفين الذين شاركوا فى بناء ثروته وشركاته، قائلاً له “غور بفلوسك إذا لم تحمي العمال”.

وأكد الباز، أن الدولة تحملت كل شىء وكافة الخسائر مقابل حماية الأرواح التى لا تقدر بأى ثمن فى ظل الأزمة، وكان واجب على المهندس نجيب تحمل الأزمة مع الدولة.

تعليقات القراء