تفاصيل إعلان البنك المركزي تأجيل أقساط القروض وكروت الائتمان لـ6 أشهر لمواجهة كورونا

الموجز

أصدر محافظ البنك المركزي طارق عامر كتابا دوريا اليوم، لتعميمه على رؤساء مجالس إدارات البنوك المصرية، تضمن توضيح النقاط الأساسية بشأن تنفيذ قرار تأجيل الاستحقاقات الائتمانية للعملاء لمدة ستة أشهر، والذي جاء ضمن حزمة القرارات المتخذة لمواجهة آثار وباء كورونا.

وأعلن البنك المركزي المصري، تفاصيل تأجيل الاستحقاقات الائتمانية للعملاء لمدة 6 أشهر لمواجهة فيروس كورونا، مع عدم تطبيق عوائد أو غرامات إضافية على التأجيل في السداد حسبما نشر موقع "القاهرة 24"..

وأرسل البنك المركزي، مذكر بأهم النقاط الأساسية التي تم إثارتها من جانب البنوك بشأن تطبيق التعليمات سالفة الذكر.

وجاءت أهم النقاط كالتالي:

1 . الاستحقاقات الائتمانية الواردة بالتعليمات هي جميع المبالغ مستحقة الدفع لكافة التسهيلات الائتمانية سواء تسهيلات قصيرة الأجل أو أقساط قروض حالية أو مستقبلية بالإضافة إلى العوائد، بحيث يتم ترحيل كافة استحقاقات العملاء وجداول السداد تلقائي بدايةً من تاريخ صدور التعليمات ولمدة ستة أشهر مع إخطار العملاء بأي من وسائل الاتصال المتاحة.


2 . تسري التعليمات على كافة العملاء سواء المنتظمين أو غير المنتظمين من الأفراد والمؤسسات، شاملة شركات التأجير التمويلي والتمويل العقاري وشركات التخصيم والشركات المتوسطة والصغيرة، وتشمل استحقاقات التسهيلات الممنوحة بكافة أنواع الضمانات، وكذلك عملاء المبادرات الصادرة عن البنك المركزي المصري.

 

3 . تتضمن تسهيلات الأفراد ما يلي:


أ. القروض الاستهلاكية، وهي القروض الشخصية والبطاقات الائتمانية والقروض بغرض شراء سيارات للاستخدام الشخصي.


ب. القروض العقارية للإسكان الشخصي.


4 . لا تسري التعليمات على التسهيلات الائتمانية الجديدة التي تم منحها اعتبارًا من تاريخ صدور التعليمات.


5 . يلتزم البنك بعدم فرض أي عوائد وعمولات تأخير على التأجيل، ويتم فقط احتساب سعر العائد المطبق على القروض وفقًا لآلية التسعير المتعاقد عليها قبل صدور التعليمات، على أن يتم إحاطة العميل بالتكلفة الإضافية التي سيتحملها والمترتبة على التأجيل.


6 . في حالة عدم رغبة العميل الاستفادة من التأجيل أو تحمل أي تكلفة إضافية ناتجة عنه يتم الامتثال لطلبه.

 

وتخطى عدد الإصابات بالفيروس حول العالم 300 ألف إصابة، فيما ارتفع عدد ضحايا الفيروس إلى نحو 13 ألف حالة وفاة، ووصل عدد حالات الشفاء إلى نحو 95 ألفا.

 

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، ارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى 73 حالة، فيما تم تسجيل 9 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم من المصريين المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا.

 

تعليقات القراء