"بورصة المواطن"..استقرار أسعار الخضروات والفاكهة والأسماك وارتفاع سعر الدواجن في تعاملات اليوم الاثنين


أحمد أبوعقيل
سجلت أسعار الخضر والفاكهة استقرارا خلال الأسبوع الجاري، في مختلف الأسواق المصرية، بينما ارتفع أسعار الدواجن خلال تعاملات اليوم الاثنين،.
و سجل سعر الطماطم 3.5 جنيه للكيلو، وسعر البطاطس 8 جنيهات للكيلو، وسعر البصل 5 جنيهات للكيلو، وسعر الخيار 6.5 جنيه للكيلو، وسعر الجزر 4 جنيهات للكيلو، وسعر القرنبيط 5 جنيهات للكيلو، وسعر الملوخية 10 جنيهات للكيلو، وسعر الفلفل الألوان 12 جنيهًا للكيلو.
سعر الفاكهة
وعن أسعار الفاكهة، سجل سعر البرتقال 5 جنيهات للكيلو، وسعر الرمان 3.5 جنيه للكيلو، وسعر الجوافة 7.5 جنيه للكيلو، وسعر الموز 10 جنيهات للكيلو.
سعر السمك
سجل سعر كيلو الكابوريا 10 جنيهات، خلال تعاملات اليوم الاثنين، في سوق الجملة بالعبور، ليتراوح بين 30 و150 جنيها، مقارنة بأسعار أمس.
واستقر سعر كيلو السمك البلطي ليتراوح بين 23 و27 جنيها، كما استقر سعر كيلو السمك البوري ليتراوح 40 و50 جنيها.

وسجل سعر كيلو السمك المكرونة السويسي بين 55 و65 جنيها، وسعر كيلو الجمبري بين 300 جنيه و350 جنيها، وسعر كيلو الفليه البلطي بين 30 و90 جنيها.
وسجل سعر كيلو السبيط والكاليماري ليتراوح بين 90 جنيها و210 جنيهات، وفقا لبيانات سوق العبور.
أسعار الدواجن
    كيلو اللحم الأبيض 25 جنية
    كيلو اللحم الساسو 30 جنيه
    كيلو اللحم الأمهات 17 جنية .
    كيلو اللحم البلدي يتراوح من 32 جنية إلى 34 جنية
    كيلو اللحم الرومي البرونزي يتراوح من 32 إلى 35 جنية
    كيلو اللحم الرومي الأبيض من 37 إلى 39 جنية
    كيلو البط المسكوفي من 37 إلى 39 جنية

اسعار البيض
    سعر كرتونة البيض الأبيض 27 جنية للكرتونة .
    سعر كرتونة البيض الأحمر 27 جنية للكرتونة .

وقال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة، في تصريحات لـ"الوطن"، إن إنتاج المنصورة "أسبونتا" بدأ يدخل الأسواق، وبعدها الغربية والمنوفية والبحيرة، وهي البطاطس الجبلية.
وكشف أن هناك مشاكل في العروة الشتوية الحالية، مرجعا الأسباب إلى أن التقاوي التي تم استيرادها قليلة الإنتاجية ومتدنية الجودة، حيث تم استيرادها فترة الجفاف في أوروبا، وتراجعت إنتاجية الفدان من 20 لـ10 أطنان، بسبب التقاوي، كما أثرت التغيرات المناخية والسيول على الإنتاجية.
وأشار "نجيب" إلى أن الفترة التى يحدث فيها عجز هي الفترة البينية بين العروة الصيفية والنيلية، خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر، فيما دعا المواطنين إلى تخزين البصل لقرب نفاد البصل القديم.
وأوضح أن المساحة المزروعة بالبصل في مصر سنوياً تقدر بـ150 ألف فدان، منها 73% بالوجه البحري، و17% وسط الصعيد، و10% في الجنوب، مؤكدا أن تجار الجملة في سوق العبور لديهم استعداد كامل لمساندة الحكومة ومد المجمعات الاستهلاكية بكميات من الخضر والفاكهة، تقل أسعارها عن مثيلاتها بنسب تتراوح بين 15 و25%.

تعليقات القراء