وصول أول دفعة من جرارات قطارات السكة الحديد ضمن خطة تطوير الهيئة

 

أعرب هاني يونس، المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، عن سعادته البالغة بوصول الدفعة الأولى من جرارات السكك الحديدية الجديدة.

ونشر يونس صورة لجرار محمل فوق إحدى السفن، ويجري نقلها إلى البر، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، معلقا: "وصلت وصلت وصلت.. الدفعة الأولى من جرارات السكة الحديد وصلت، التطوير بدأ، ومش هيتوقف، تحيا مصر".

واستقبل ميناء الإسكندرية، أول شحنة من الجرارات الأمريكية الجديدة المتعاقد على تصنيعها وتوريدها مع شركة "جنرال إلكتريك" الأمريكية، حيث تم تجهيز السكك الحديدية الموجودة بالميناء لتفريغ شحنة الجرارات فور وصولها بحرا على متن إحدى السفن.

وتعاقد السكة الحديد مع شركة جنرال إليكتريك الأمريكية، يتضمن تمويل وتوريد 100 جرار تم التعاقد عليها نهاية 2018.

وعقود الصفقة تنص على تصنيع 50 جرارًا بالكامل فى مصانع الشركة فى أمريكا، يتم توريدها على 5 دفعات قبل نهاية النصف الأول من عام 2020 بواقع 10 لكل مرحلة، وتصنيع 50 أخرى بمشاركة الشركات المحلية المصرية.

كما تترقب وزارة النقل، خلال الربع الأول من عام 2020، استلام أول 10 عربات من صفقة الـ1300 عربة من التحالف الروسى المجري، بتكلفة تصل إلى أكثر من 22 مليار جنيه.

وتتوزع بين 500 عربة درجة ثالثة مكيفة و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

وحجم أسطول جرارات هيئة السكة الحديد الحالي، يبلغ 905 جرارات، منها 150 يتم تشغليها على الخطوط القصيرة نظرا لحالتها الفنية، والاعتماد بشكل رئيسى على 300 جرار للخطوط الطويلة، ومن ثم فإن إجمالى الجرارات العاملة 450 فقط.

تعليقات القراء