انفراد.. ننشر الزيادات الجديدة على أسعار تذاكر القطارات بعد اعتمادها

كتب رضا حبيشى

الحد الأدنى لتذاكر القطارات المطورة يترفع لـ 3 جنيهات بدلا من 1.25 جنيه
الحد الأدنى لتذاكر القطارات المميزة يرتفع لـ 5 جنيهات بدلا من جنيهين

ينفرد "اليوم السابع" بنشر الزيادات الجديدة على أسعار تذاكر القطارات بعدما اعتمد مجلس إدارة هيئة السكة الحديد برئاسة المهندس سيد سالم اليوم الثلاثاء، بأنواعها المختلفة سواء المكيفة أو العادية "المميزة والمطورة"، على أن يتم تطبيق الزيادات الجديدة على تذاكر القطارات المكيفة والقطارات العادية معا نهاية الشهر الجارى بعد تصديق الدكتور هشام عرفات وزير النقل على محضر اجتماع مجلس الإدارة.

وتراوحت الزيادات التى وافق عليها مجلس إدارة هيئة السكة الحديد بحضور محمد عبد الصبور رئيس قطاع التشغيل والموازنات بوزارة النقل، والمستشار أحمد عبد الرحيم المستشار القانونى لوزارة النقل، بين 15 و150%، حيث تراوحت الزيادات على القطارات المكيفة بين 15 و50%، والقطارات العادية بين 140 و150%.

وتضمن قرار مجلس إدارة هيئة السكة الحديد زيادة أسعار تذاكر قطارات الـ vip بنسبة 15%،  وزيادة أسعار تذاكر الدرجة الأولى مكيف بنوعيها الأسبانى والفرنساوى بنسبة 30%، وتذاكر الدرجة الثانية مكيف بنوعيها الأسبانى والفرنساوى بنسبة 50%، وتذاكر القطارات المطورة بنسبة 140% بحيث يصبح الحد الأدنى لسعر تذكرة القطارات المطورة (العادية) 3 جنيهات بدلا من 1.25 جنيه، وزيادة تذاكر القطارات المميزة بنسبة 150%، بحيث يصبح الحد الأدنى لسعر تذاكر القطارات المميزة (العادية) 5 جنيهات بدلا من جنهين.

وشمل القرار تطبيق هذا القرار وتحديد سعر التذكرة حسب الكيلومترات وفقا للزيادات الجديدة، على أن يتم تطبيق ابتداء من نهاية الشهر الجارى بعد التصديق على قرار مجلس الإدارة من الدكتور هشام عرفات وزير النقل، على أن يتم تعديل برنامج حجز التذاكر وفقا للزيادات الجديدة خلال هذه الفترة استعدادا للتطبيق نهاية الشهر.

وقالت مصادر لـ"اليوم السابع"، إنه سيتم تحديد التعريفة الجديدة لأسعار تذاكر الخطوط المختلفة وفقا لنسب الزيادة المئوية الجديدة، مستطردة: "مثلا  قطارات خط القاهرة ـ الإسكندرية.. الـ vip سعره الحالى 100 جنيه للدرجة الأولى و70 جنيه للدرجة الثانية سيصبح بعد الزيادة 115 جنيه للدرجة الأولى و80.5 جنيه للدرجة الثانية.. والمكيف الأسبانى والفرنساوى سعر تذاكره الحالى 50 جنيه للدرجة الأولى و35 جنيه للثانية سيصبح بعد الزيادة الجديدة 75 جنيه للأولى و52.5 جنيه للدرجة الثانية.. وهكذا فى باقى خطوط السكة الحديد المختلفة فى كافة أنواعها".

وأوضحت المصادر، أن آخر زيادة تم تطبيقها على أسعار تذاكر القطارات العادية بنوعيها المطورة والمميزة كانت عام 1999، بينما كانت آخر زيادة على أسعار تذاكر القطارات المكيفة عام 2015 عندما تم تحريكها بنسبة 20% بحد أدنى 20 جنيه على الدرجة الأولى مكيف و10 جنيه على الدرجة الثانية مكيفة.

وأكدت المصادر، أنه تم الحصول على موافقة جهات الدولة على الزيادات الجديدة، وأن هيئة السكة الحديد أعدتها بناء على تكليف وزير النقل، مشيرة إلى أن مجلس إدارة الهيئة سيرسل مذكرة بما شهده اجتماع مجلس الإدارة ومحضر الاجتماع إلى وزير النقل للتصديق عليها، وأن التطبيق سيكون نهاية الشهر الجارى لكن لم يتم تسمية اليوم الذى سيتم بداية التطبيق خلاله حيث تركه مجلس إدارة الهيئة إلى وزير النقل لتحديده.

تعليقات القراء