عملاء ''يكسرون'' شهادات الاستثمار القديمة بحثا عن العائد المرتفع

عملاء ''يكسرون'' شهادات الاستثمار القديمة بحثا عن العائد المرتفع
تقرير: منال المصري
 
"كسر" شهادة الاستثمار، اصطلاح مصرفي مقصود به استرداد العملاء لأموالهم التي يستثمرونها في الشهادات قبل حلول أجل انتهاء الشهادة، وهو الاتجاه الذي غلب على العديد من العملاء خلال الأشهر الماضية مع طرح البنوك لشهادات جديدة بعائد مرتفع لامتصاص الموجة التضخمية الحالية.
 
كما قامت بعض البنوك بالتجديد التلقائي لحاملي الشهادات القديمة مع انتهاء أجلها، ونقل أموال العملاء إلى الشهادات الجديدة مرتفعة العائد.. .. فما هي مستويات العوائد المقدمة حاليا في البنوك الكبرى؟
يقول، أحمد عزت، مدير تطوير الأوعية الإدخارية بالبنك الأهلي المصري، إن البنك الأهلي يقدم عائد على شهاداته الثلاثية- مدتها ثلاث سنوات- يتراوح بين 16% إلى 16.25%، حسب دورية العائد، فالشهادة التي تقدم العائد للعميل كل شهر تبلغ فائدتها 16%، والتي تقدمه كل ثلاثة أشهر فائدتها 16.25%.
 
أما بنك مصر فهو يقدم شهادة ثلاثية تحت اسم "القمة" بفائدة 16% على العائد الشهري و16.25% على العائد ربع سنوى، ويمنح بنك القاهرة فائدة على الشهادة الثلاثية "البريمو" 16% بعائد شهرى.
 
وكانت بنوك الأهلي ومصر والقاهرة، أكبر البنوك الحكومية والتي تعد ذراع البنك المركزي في تطبيق سياساته النقدية، قد سارعت إلى رفع الفائدة على الشهادات الادخارية، والتي وصلت إلى 20% على الشهادات التي ينتهي أجلها بعد 18 شهرا، استجابة لزيادة المركزي لسعر الفائدة بنسبة 3% في نوفمبر الماضي بعد تحرير سعر الصرف.
 
وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، إن الإقبال الأكبر على الاكتتاب في شهادات البنك كان لصالح شهادات عائد 16% والتي اجتذبت نحو 80% من إجمالي الاكتتابات بعد التعويم مقابل 20% من الاكتتابات في شهادات الـ20%.
وقال أبو الفتوح إن إجمالي الاكتتاب في الشهادات بالبنك بعد التعويم بلغ نحو 280 مليار جنيه، بينما قال محمد الأتربي، رئيس بنك مصر إن إجمالي الاكتتاب في الشهادات المماثلة في نفس الفترة بلغ 180 مليار جنيه.
 
وعلى صعيد البنوك الخاصة قال سامح محمد، نائب مدير أحد فروع بنك البركة مصر، إن البنك يمنح فائدة على الشهادة الثلاثية 14.5% كل ثلاثة شهور فيما يبلغ العائد الشهري 14% سنويا .
 
وقال طارق جلال، مشرف على قطاع التجزئة المصرفية ببنك التنمية الصناعية والعمال المصري، إن البنك يمنح عائد 16.25% كل ثلاثة شهور على الشهادة الثلاثية .
 
ويمنح بنك الشركة المصرفية الدولية "SAIB" عائد 14% سنويا على الشهادة الثلاثية ويصرف العائد شهريا .
 
ويمنح البنك التجاري الدولي فائدة 12.5% سنويا على الشهادة الثلاثية التي يتم صرف عائدها شهريا، أما دورية صرف العائد كل ثلاثة شهور تبلغ فائدتها 13%، وفي حال صرف العائد كل 6 شهور تبلغ الفائدة 13.25% والعائد الذي يصرف سنويا تبلغ الفائدة 13.5%.
تعليقات القراء