بالصورة.. نص قرار التموين بتخفيض خبز الكارت الذهبي

كتب - عايدة رضوان وإسلام عمار:
 
حصل "مصراوي" على نص قرار وزارة التموين الصادر برقم 5 لسنة 2017، بتعديل كميات الخبز خبز الكارت الذهبي لأصحاب البطاقات الورقية بدل الفاقد والتالفة والذين لا يملكون بطاقات ذكية، من 1500 رغيف إلى 500 رغيف كحد أقصى.
وأثار القرار احتجاجات في عدة محافظات أبرزها المنيا وكفر الشيخ، حيث نظم المئات من أهالي قرى ومدن محافظة المنيا، اليوم الإثنين، وقفات احتجاجية أمام ديوان عام المحافظة، وعدد من إدارات التموين، اعتراضًا على القرار.
 
كما نظم العشرات من أهالي مدينة دسوق وقفة احتجاجًا على القرار، الذي أوضح مصدر مسؤول بوزارة التموين في شأنه أنه يقتصر على الكارت الذكي الخاص بأصحاب المخابز.
 
وأوضح المصدر، في تصريح لمصراوي، أن الكارت الذهبي يمنح لصاحب المخبز لسد العجز في حالات الطوارئ، ومنها عدم حيازة المواطنين لكارت الخبز أو حيازة بطاقة ورقية مؤقتة.
 
وأضاف المصدر أن قرار تقليص الحصة صدر نظرًا لحيازة جميع المواطنين حاليًا بطاقات تموينية خاصة بهم أو بطاقات خبز، مضيفًا: "مابقاش فيه داعي نسمح بآلاف الأرغفة يوميًا لأصحاب المخابز".
 
وأشار المصدر إلى أن بعض المخابز كان يخصص لها 3 آلاف رغيف يوميًا، وهو ما يعد إهدارًا للدعم، متابعًا: "وبناءً عليه تم اتخاذ القرار بتخفيض حصة الكارت الذكي لـ 500 رغيفًا يوميًا".
 
وعن الاحتجاجات بمحافظتي المنيا وكفر الشيخ، قال مسؤول وزارة التموين إن: "أصحاب المخابز افتعلوا الأزمة ردًا على قرار الوزير، في محاولة لاسترجاع ما هو ليس من حقهم". وأردف: "وزارة التموين بصدد التواصل مع المحافظات التي شهدت الأزمة للعمل على حلها في أقرب وقت ممكن".​
IMG-20170306-WA0031
تعليقات القراء