جدل حول رفع أسعار السجائر.. الشرقية للدخان فى بيان للبورصة: بسبب القيمة المضافة.. والضرائب ترد: غير صحيح.. رئيس شعبة الدخان: توقعات بانخفاض المبيعات من 5 لـ10%.. ووجود زيادات جديدة أمر غير مستبعد

جدل حول رفع أسعار السجائر.. الشرقية للدخان فى بيان للبورصة: بسبب القيمة المضافة.. والضرائب ترد: غير صحيح.. رئيس شعبة الدخان: توقعات بانخفاض المبيعات من 5 لـ10%.. ووجود زيادات جديدة أمر غير مستبعد
أثار إعلان شركة الشرقية للدخان "إيسترن كومبانى"، صباح اليوم الأربعاء، زيادة أسعار عدد من منتجات سجائر كليوبترا، جدلا واسعا، وفى الوقت الذى أعلنت فيه الشركة أن تلك الزيادة ترجع إلى تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة على منتجاتها، ردت مصلحة الضرائب المصرية فى بيان رسمى، بأن تلك الزيادة لا علاقة بها بالضرائب.
 
 
 
الشرقية للدخان فى بيان للبورصة: رفع أسعار السجائر وفقا لأحكام ضريبة القيمة المضافة
وقالت الشركة الشرقية إيسترن كومبانى (الشرقية للدخان) المصرية، فى بيان للبورصة اليوم الأربعاء، إنها رفعت أسعار ثلاثة أصناف من السجائر بين 0.50 جنيه و2.25 جنيه اعتبارا من اليوم، وفقا لأحكام قانون ضريبة القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016.
 
 
 
وجاءت الأصناف التى تمت زيادة أسعارها كالتالى، كليوباترا كينج سايز من 10.50 جنيه إلى 11.50 جنيه، وكليوباترا كوين ورقية من 12 جنيه إلى 12.50 جنيه، وكليوباترا سوبر من 12.75 جنيه إلى 15 جنيها.
 
 
 
رئيس شركة الشرقية للدخان: القرار لمواجهة ارتفاع تكلفة الإنتاج
وقال محمد عثمان هارون رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية إيسترن كومبانى "الشرقية للدخان" المصرية اليوم الأربعاء، إن زيادة أسعار بعض أصناف السجائر يأتى لمواجهة ارتفاع تكلفة الإنتاج.
 
وأضاف هارون فى مقابلة مع رويترز عبر الهاتف "رفعنا أسعار الأصناف الورقية فقط فى ظل تناقص المخزون الذى قمنا باستيراده عندما كان الدولار يباع بسعر 9 جنيهات، بدأنا استيراد مستلزمات الإنتاج على أسعار 18 جنيها للدولار ولذا تعين علينا تحريك الأسعار".
 
 وقال هارون "الزيادة تأتى فى إطار القانون الحالى وهناك 11 صنفا من السجائر لم نرفع أسعارها" وتبلغ الحصة السوقية للشرقية للدخان 70% مقابل 30% للشركات الأجنبية الأخرى.
 
 وأضاف هارون الرئيس التنفيذى للشرقية للدخان التى تحتكر صناعة السجائر فى البلاد "أسعار السجائر التى تمت زيادتها مازالت أقل مما تباع به فى الأسواق منذ فترة، هناك جشع رهيب لدى التجار فى السوق".
 
 
 
مصلحة الضرائب: رفع أسعار السجائر تم بدون تنسيق ولا علاقة له بـ"القيمة المضافة"
ومن جانبها قالت مصلحة الضرائب المصرية فى بيان لها اليوم الأربعاء، أن زيادة أسعار السجائر التى قررتها الشركة الشرقية للدخان ليس لها علاقة على الإطلاق بأى تعديلات فى قانون  الضريبة على القيمة المضافة، وكما سبق أن أكدت وزارة المالية فإن أى تعديل فى أسعار الضريبة يتطلب تعديلا تشريعيا وهو الأمر الذى لم يحدث.
 
 
 
وأوضح البيان أن الإجراء الذى قامت به الشرقية للدخان تم  بقرار منفرد للشركة دون التنسيق مع مصلحة الضرائب فى هذا الشأن  على غير ماجرى العمل عليه فى السابق .
 
 
 
وأشار بيان مصلحة الضرائب بأن قرار زيادة أسعار منتجات الشركة من السجائر يرجع للشركة ولايتعلق من قريب أو بعيد بأى قوانين ضريبية كما أثير.
 
 
 
 
 
رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات: توقعات بانخفاض مبيعات السجائر بين 5 و10%
ومن جانبه أكد إبراهيم إمبابى، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، أن الزيادة الأخيرة التى أعلنتها الشركة الشرقية للدخان "ايسترن كومبانى"، فى أسعار عدد من منتجاتها، لا علاقة لها بضريبة القيمة المضافة، وإنما ترجع لارتفاع تكلفة الإنتاج، لافتا إلى أن وجود زيادات مقبلة فى أسعار السجائر يعتبر أمرا "غير مستبعد".
 
 
 
وأضاف إمبابى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أسعار مستلزمات الإنتاج الورقية على رأسها الكرتون، مطبق عليها الضريبة على القيمة المضافة بنسبة 1%، فى الوقت الذى لم يتم فيه فرض "القيمة المضافة" على التبغ، موضحا أن الزيادة الأخيرة بأسعار عدد من منتجات "الشرقية للدخان" لا علاقة لها بالضرائب، وإنما ترجع لزيادة تكلفة الإنتاج بسبب رفع أسعار الوقود مؤخرا، الذى أدى إلى رفع تكلفة الإنتاج بنسبة 15%.
 
 
 
وأشار إمبابى إلى أن "الشرقية للدخان" وضعت زيادة طفيفة تتراوح من 50 قرشا إلى جنيه واحد، على أسعار منتجين من منتجاتها ضمن الشريحة الدنيا لأسعار السجائر، إذ تمت زيادة سعر "كليوباترا كينج سايز" من 10.50 جنيه إلى 11.50 جنيه، و"كليوباترا كوين" ورقية من 12 جنيها إلى 12.50 جنيه، فيما تم رفع سعر "كليوباترا سوبر" من 12.75 جنيه إلى 15 جنيها، بزيادة 2.25 جنيه بالعبوة، وهو ما يعنى أن الشركة نقلت ذلك المنتج من الشريحة الدنيا إلى الشريحة الوسطى للسجائر.
 
 
 
وأوضح رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، أن رفع سجائر "كليوبترا السوبر" إلى الشريحة الوسطى للسجائر، سيزيد التنافسية بين الأنواع المدرجة داخل تلك الشريحة، لذلك من المتوقع ان تراجع شركات السجائر أسعار منتجاتها وفقا لتكلفة الإنتاج، مما يجعل وضع زيادات على أسعار السجائر خلال الفترة المقبلة "أمر غير مستبعد".
 
 
 
وحول تأثر مبيعات السجائر بالزيادات الجديدة بالأسعار، أشار إمبابى إلى أنه من المتوقع أن تتأثر مبيعات السجائر سلبا بالزيادة الأخيرة بنسب تتراوح من 5%  إلى 10%.
 
تعليقات القراء