ارتفاع أسعار الدواجن والبيض تأثرا بزيادة الأعلاف واللقاحات

ارتفاع أسعار الدواجن والبيض تأثرا بزيادة الأعلاف واللقاحات

كتب: حمود العربى 

 

 
شهدت أسعار الدواجن والبيض زيادات جديدة نتيجة لارتفاع أسعار الاعلاف والأمصال واللقاحات، ليتراوح سعر كيلو الدواجن بين 27 و30 جنيها، الدواجن البانيه يتراوح بين 50 و53 جنيها، وكرتونة البيض «30 بيضة» إلى 34 جنيها.
 
وقال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الدوجن ارتفعت لارتفاع طن العلف لاكثر من 5700 جنيه، وارتفاع نسبة النافق وخروج عدد كبير من المنتجين من السوق، وبالتالى قل المعروض وارتفعت الأسعار.
 
وأشار إلى أن أسعار الدواجن ارتفعت بالمزرعة إلى 22 جنيها ليتم بيعها فى الأسواق بأسعار تتراوح بين 27 و28 جنيها للدواجن الحية، وارتفع سعر الدواجن المجمدة والمبردة إلى 32 و35 جنيها، وكيلو البانيه «الدواجن المخلية» إلى 50 جنيها، وارتفعت أسعار الرومى 45، والبط 39 جنيها.
 
ولفت إلى أن ارتفاع أسعار البيض يرجع زيادة تكلفة الأعلاف، بجانب ارتفاع أسعار الكهرباء والعمالة والكراتين التي يتم وضع البيض.
 
وأضاف أن الشعبة تسعى لنشر الأساليب الصحيحة للتعامل مع الدواجن داخل المزارع خلال موسم الشتاء، مع وضع الحلول الوقائية للتحصين من الأمراض، لعدم استخدام كميات كبيرة من الأمصال واللقاحات، التى زادت أسعارها بنحو 120% خلال الفترة الأخيرة عقب قرار تعويم الجنيه مما يزيد من حجم الخسائر لدى القطاع.
 
حيث يتم استيراد نحو 85% من مدخلات صناعة الدواجن من الخارج، وطالب وزارة الزراعة بتكثيف الندوات التى ينظمها أصحاب المزارع حتى يتم النهوض بهذا القطاع المحلى خلال السنوات القادمة.
تعليقات القراء