كيف تحصل على قرض لتشطيب شقتك من البنوك؟

كيف تحصل على قرض لتشطيب شقتك من البنوك؟

كتبت- منال المصري:

إذا كنت ترغب في "تشطيب" شقتك ولا تملك الأموال لذلك، فإن بعض البنوك العاملة في مصر توفر قروضا لهذا الغرض. وتطلب البنوك من العميل في سبيل الحصول على القرض تقديم اجمالي قيمة المقايسة للشقة من خلال موظف البنك الذى يقوم بمعاينتها.

ويعرض مصراوي، في هذا التقرير، كيفية الحصول على قرض تشطيب الشقة وأسعار الفائدة عليها، في خمسة بنوك، هي مصر وفيصل والبركة والإسكندرية والتعمير والإسكان.

وتطلب هذه البنوك بعض الأوراق والمستندات للموافقة على القرض مثل مفردات المرتب أو تحويل الراتب وصورة من الرقم القومي وصورة عقد الشقة أو أي ورق يثبت ملكية المقترض للوحدة السكنية.

وتزيد الإجراءات بالنسبة لأصحاب المهن الحرة، حيث تطلب صورة من السجل التجاري والبطاقة الضريبية للمشروع وشهادة إثبات دخل من محاسب قانوني. وتتباين هذه البنوك في نسبة الفائدة وقيمة القرض المقدمة، حيث تختلف حسب نوع ووظيفة العميل وإجمالي راتبه الشهري ومدى إمكانية تحويل الراتب على البنك. ويشرح "مصراوي" من خلال السطور القادمة الشروط والأوراق المطلوبة في كل بنك من أجل الحصول على التمويل.

1- بنك مصر يقدم بنك مصر قرض تشطيب الشقة لموظفي القطاع العام والخاص والمهن الحرة، لكن تختلف الأوراق المطلوبة لكل فئة منهم. ويشترط البنك على موظفي القطاع العام ألا يقل راتب العميل الذي يطلب القرض عن ألف جنيه شهريا.

ويصل الحد الأقصى للتمويل المقدم من البنك إلى 1.5 مليون جنيه حسب راتب العميل، وبفائدة 20.5% متناقصة، وحد أقصى للسداد 10 سنوات. وعلى سبيل المثال إذا كان راتبك 1500 جنيه ستحصل على قرض بقيمة 26.7 ألف جنيه تقريبا بقسط شهري 525 جنيها شهريا.

أما إذا كنت من موظفي القطاع الخاص سيرتفع الحد الأدنى لراتب العميل إلى ألفي جنيه، بفائدة 21% متناقصة وحد أقصى للسداد 10 سنوات. فمثلا إذا كان راتبك ألفي جنيه ستحصل على قرض بقيمة 35 ألف جنيه وبقسط شهري 700 جنيه تقريبا. ويشترط البنك تسجيل الشركة التي يعمل بها العميل في البنك قبل الحصول على القرض.

ولأصحاب المهن الحرة ترتفع الفائدة على القرض إلى 22% بحد أقصى 10 سنوات للسداد، ويشترط البنك أن لا يقل الدخل الشهري عن 3 آلاف جنيه شهريا من خلال شهادة من محاسب قانوني.

فإذا كان راتبك ثلاثة آلاف جنيه ستحصل على قرض بقيمة 50.8 ألف جنيه بقسط شهري يصل إلى 35% بحد أقصى من إجمالي الدخل.

2- بنك التعمير والإسكان يقدم البنك القرض لموظفي القطاع العام والخاص والمهن الحرة بحد أقصى للتمويل 3 ملايين جنيه، على ألا يتجاوز القرض 15% من إجمالى سعر الوحدة السكنية.

وتختلف نسبة الفائدة لتصل إلى 18% فى حالة تحويل الراتب وبحد أقصى 10 سنوات، و21% دون تحويل الراتب وبحد أقصى خمس سنوات للسداد. فإذا كان راتب المقترض 1500 جنيه بنظام تحويل الراتب يحصل على قرض بقيمة 28 ألف جنيه ويبلغ القسط الشهري للقرض 525 جنيها شهريا.

أما إذا كان راتب المقترض 1500 جنيه بنظام عدم تحويل الراتب يحصل على قرض بقيمة 19 ألف جنيه بقسط شهري 525 جنيها شهريا.

3- بنك الإسكندرية يطرح البنك قرض تشطيب الشقة، أمام العاملين بالقطاع العام والخاص فقط، بشرط تحويل الراتب، ولايسمح بتمويل المهن الحرة، وذلك بحسب ما قاله موظف بالبنك تحدث لمصراوي.

ويتيح البنك القرض بشرط أن لا يقل راتب العميل عن 3 آلاف جنيه، وبحد أدنى للتمويل 50 ألف جنيه، وبحد أقصى 1.5 مليون جنيه، بفترة سداد تصل إلى 12 عاما كحد أقصى، وبفائدة تتراوح ما بين 23.25% و23.75%. ويحدد قيمة القرض بين مدير الفرع والعميل حسب راتبه وقدرة العميل على السداد.

4- بنك فيصل الإسلامي يقدم البنك القرض تحت مسمى منتج "المرابحة" الذي يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، لموظفي القطاع العام والخاص والمهن الحرة.

لكن البنك يشترط أن تتولى شركة فيصل للاستثمار والتسويق العقارى المملوكة للبنك عملية التشطيب من خلال عقد يوقع بين البنك والمقترض.

ويشترط البنك على موظفي الحكومة والقطاع الخاص، أن لا يقل الراتب الشهري عن 1500 جنيه، بنسبة فائدة تصل إلى 20.5% في حالة تحويل الراتب، وترتفع إلى 21.5% في حالة عدم تحويل الراتب على البنك.

ويبلغ الحد الأدنى للتمويل 12 ألف جنيه ويزيد الحد الأقصى للتمويل إلى 500 ألف جنيه، حسب راتب العميل وجدارته الائتمانية، وبحد أقصى للسداد 5 سنوات، وترتفع هذه المدة إلى 7 سنوات فى حالة إجراء البنك الرهن العقاري على الوحدة.

وتختلف نسبة القسط بين موظف الحكومة والقطاع الخاص لتصل إلى 25% من إجمالي الراتب لموظف الحكومة، و35% للقطاع الخاص. أما أصحاب المهن الحرة فيشترط تقديم شهادة من محاسب قانوني والبطاقة الضريبية والسجل التجاري للمشروع. 5- بنك البركة يطرح البنك القرض لموظفي القطاع العام والخاص بنفس الشروط.

ويمكنك الحصول على القرض إذا كان راتبك لا يقل عن 3 آلاف جنيه وبحد أقصى للتمويل 300 ألف جنيه. وتصل فترة السداد إلى 5 سنوات كحد أقصى بفائدة تتراوح بين 22% فى حالة تحويل الراتب على البنك و22.5% فى حالة عدم تحويل الراتب. وتنطبق نفس شروط القرض على المهن الحرة ولكن ترتفع الفائدة إلى 23% ويلزم البنك العميل بإحضار شهادة دخل من محاسب قانوني والبطاقة الضريبية والسجل التجاري للعميل.

تعليقات القراء