انخفاض أسعار الشقق السكنية في السوق المصري «إشاعة».. محللون عقاريون: الأسعار ترتفع لا تنخفض.. 35% نسبة الارتفاع في 2017.. منطقتا النرجس والبنفسج الأعلى بالقاهرة الجديدة

انخفاض أسعار الشقق السكنية في السوق المصري «إشاعة».. محللون عقاريون: الأسعار ترتفع لا تنخفض.. 35% نسبة الارتفاع في 2017.. منطقتا النرجس والبنفسج الأعلى بالقاهرة الجديدة
بعد التقلبات السعرية التي تشهدها مواد البناء والتشييد، خاصة الأسمنت، انتشرت في الآونة الأخيرة بعض الشائعات بخصوص انخفاض أسعار الشقق السكنية في السوق العقارى المصرى، وأكد محللون عقاريون أن أسعار الأسمنت تشهد ارتفاعات وانخفاضات بشكل متوازٍ على مدار الأسبوع وأن أسعار الشقق السكنية في ارتفاع مستمر ولن تنخفض. 
 
 
سعر الأسمنت
وأشار المحللون إلى أن انخفاض أسعار الأسمنت ليس مبررا لانخفاض أسعار الوحدات السكنية، فطبيعة السوق المصرى أنه لا يستجيب لأي انخفاضات، خاصة أنه في حالة إذا أصدرت الحكومة نفسها قرار يلزم أصحاب المشروعات العقارية بخفض أسعار الشقق فسيكون من الصعوبة تطبيق هذا القرار. 
 
ارتفاع مستمر
وأكد خالد عاطف الخبير العقاري، مؤسس دار تقييم الأملاك العقارية، أن انخفاض أسعار الوحدات السكنية خلال المرحلة المقبلة مجرد شائعة، مؤكدا أن أسعار العقارات في ارتفاع مستمر ولن تنخفض.
 
وقال الخبير العقاري، في تصريح خاص لـ"فيتو"، إن التقلبات التي تشهدها أسعار الأسمنت من يوم لآخر ما بين ارتفاع وانخفاض على مدار الأسبوع ليست مؤشرا حقيقيا لانخفاض أسعار الوحدات السكنية.
 
وتابع: "أسعار الوحدات السكنية ارتفعت بنسبة 30 إلى 35% بعد تعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف وارتفاع الدولار وأسعار مواد البناء والتشييد"، مشيرا إلى أنه حتى حال انخفاض أسعار مواد البناء والتشييد لن تنخفض أسعار الشقق السكنية في السوق العقارى المصرى.
 
عقارات القاهرة الجديدة
وأوضح إبراهيم عارف الخبير المثمن العقارى والشريك الرسمى في مجموعة عارف للاستثمارات العقارية، أن أسعار العقارات شهدت ارتفاعًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة في ظل ارتفاعات أسعار مواد البناء والتشييد والحديد، بعد قرار تحرير سعر الصرف خاصة في المدن الجديدة، وعلى رأسهم مدينة القاهرة الجديدة وسط إقبال المستثمرين والشركات على الشراء فيها.
 
وأكد أن نسبة زيادة أسعار العقارات في مدينة القاهرة الجديدة على سبيل المثال تتراوح من 50: 55% منذ عام 2015 وحتى 2017، موضحا أن المدينة على الرغم من المساحات الكبيرة من الأراضي التي تمتلكها وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية والمرافق لكنها لا تصلح للطرح إلا عندما يتم ترفيقها أولا بخلاف مساحات صغيرة مرفقة.
 
ومن جانبه، قال رئيس المدينة: إن مدينة القاهرة الجديدة تشهد إقبالا كبيرا ومنافسة شرسة من قبل المستثمرين والشركات على شراء الأراضي والعقارات الأمر الذي يجعل أسعارها في تزايد مستمر، فضلا عن أن المدينة مكتملة الخدمات والمرافق وتشهد جذبا جماهيريا كبيرا من المواطنين.
 
البنفسج والنرجس الأعلى سعرا
 وأضاف محسن حافظ الخبير المقيم العقارى أن أسعار الأراضي ارتفعت في القاهرة الجديدة خلال الفترة الحالية بعد قرارات التعويم ورفع الأسعار، موضحا أن هناك ارتفاعات شهدتها مناطق القاهرة الجديدة خلال الفترة الأخيرة ومنها منطقة البنفسج، مؤكدا أن سعر المتر السكني وصل في هذه المنطقة إلى 7 آلاف جنيه للمتر المربع.
 
وأشار إلى أن أسعار الأراضي ارتفعت في منطقة النرجس بمدينة القاهرة الجديدة خلال الفترة الأخيرة، موضحا أن سعر المتر السكنى وصل إلى 6500 جنيه. 
 
وألمح الخبير العقارى إلى أسعار الشقق ارتفعت في القاهرة الجديدة خلال الـ10 شهور الأخيرة، بنسبة لا تقل عن 25%، موضحا أن متوسط سعر متر الشقق في القاهرة الجديدة، يبلغ حاليا 6 آلاف جنيه، ويختلف من منطقة لأخرى، وفق العرض والطلب، والخدمات الموجودة في كل منطقة، مؤكدا أن السعر قابل للارتفاع ولن ينخفض.
 
أسعار مواد البناء
وعلق المهندس أحمد الزينى رئيس الشعبة العامة لمواد البناء باتحاد الغرف التجارية أن أسعار مواد البناء والتشييد لن تنخفض بشكل ثابت في السوق المصرى، مؤكدا أن الأسعار تنخفض بشكل نسبى وليس مرتبط بأسعار الشقق السكنية.
 
وأضاف أن نسب الإقبال على شراء الوحدات السكنية انخفض خلال عام 2017 بفعل عوامل الارتفاعات التي شهدتها أسعار مواد البناء والتشييد والتشطيب.
 
وتابع بأن أصحاب الشركات رفعوا أسعار الشقق في المشروعات التي ينفذونها، مؤكدا أنه من الممكن أن يطرحوا تسهيلات وعروض لجذب العملاء لعودة القوة الشرائية فقط.
 
تعليقات القراء