ارتفاع مقدمات وحدات الإسكان الاجتماعى يحرم المواطنين من استلام الشقق.. والوزارة: بدء تسليم أول 10 آلاف شقة فى الإعلان الثامن الشهر المقبل

كتب أحمد حسن
 
حالة من الجدل بين حاجزى الإعلان الثامن لمشروع الإسكان الاجتماعى الذى أعلنت عنه وزارة الإسكان، ومن المقرر أن يتم بدء تسليم أولى وحدات الإعلان الشهر المقبل، وذلك بعد مطالبة البنوك عدد من المواطنين الذين تم الاستعلام عنهم، بمبالغ مالية تصل لـ40 ألف جنيه، بخلاف ما تم دفعة من أقساط خلال الفترة الماضية والتى بلغت نحو 25 ألف جنيه، مما يؤدى إلى وصول مقدم الحجز لـ60 ألف جنيه.
 
 
مقدمات حجز وحدات الإسكان الاجتماعى
وقال على محمد، أحد حاجزى الإعلان الثامن لمشروع الإسكان الاجتماعى، أنه فوجىء بمطالبة بنك القاهرة بفرع مدينة 6 أكتوبر، بمبلغ 40 ألف جنيه، بخلاف المبالغ والأقساط التى سددها خلال الفترة الماضية، وهو ما يؤدى إلى وصول مقدم الحجز لأكثر من 50 ألف جنيه.
 
وأضاف  على، أن البنك منحه مهلة أسبوعين لسداد المبلغ، وفتح حساب تمهيدا لتوقيع العقود لتسليمة الوحدة السكنية الخاصة به، وفى حال عدم الالتزام بالمدة الزمنية سيتم إلغاء التخصيص.
 
وأشار إلى أن المبلغ المطلوب، يخالف ما نصت عليه وزارة الإسكان فى الإعلان عند طرح الوحدات للحجز، مؤكدا أن القسط الشهرى للوحدة يصل لـ700 جنيه.
 
وفى السياق ذاته، قال وائل عبد الرحمن، أحد الحاجزين، أن البنك الأهلى، طالبه بسداد مبلغ 38 ألف جينه، وفتح حساب به، لافتا إلى أنه سدد نحو 25 ألف جنيه، وهو ما يؤدى الى وصول اجمالى مقدم الحجز لـ65 ألف جنيه.
 
وأضاف أنه لجأ لعدد من أقاربه من أجل سداد المبلغ المطلوب نظرا لاحتياجه للوحدة السكنية التى تقدم لها، مشيرا إلى ان هناك بعض المواطنين لديهم رغبة فى العزوف عن الوحدات لعدم قدرتهم على سداد المبلغ المطلوب.
 
الإسكان: هناك معايير تعتمد عليها البنوك فى تحديد المقدم المطلوب
 
من جانبه قالت مصادر مسئولة، بوزارة الإسكان، أن هناك معايير تعتمد عليها البنوك فى تحديد المقدم المطلوب لحجز الوحدة أبرزها عمر المتقدم ، فكلما تخطى عمر المتقدم عن 40 عامًا، يرتفع مقدم الحجز بسبب طول فترة التمويل، وكذلك هناك معيار أخر وهو انخفاض الدخل، فكلما انخفض الدخل الشهرى للعميل، ارتفع مقدم الحجز، والعكس، كلما ارتفع دخل العميل، انخفض مقدم الحجز، وارتفع القسط الشهرى.
 
المجتمعات العمرانية ستتسلم أول 10 آلاف وحدة سكنية
وأضافت المصادر، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه من المقرر أن يتم بدء تسليم أولى وحدات الإعلان الثامن والذى تضمن نحو 500 ألف وحدة سكنية، اعتبارا من الشهر المقبل، لافتا إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية ستتسلم أول 10 الاف وحدة سكنية تم الانتهاء منها بالكامل واللاند سكيب والمرافق المتعلقة بهذه الوحدات، من طرق ومياه وكهرباء، وخدمات نهاية الشهر الجارى.
 
موعد إعلان أسماء الفائزين بالإعلان التاسع
من ناحية أخرى، وبما يتعلق بموعد إعلان أسماء الفائزين بالإعلان التاسع لمشروع الإسكان الاجتماعى، قال المهندس صلاح حسن، الرئيس التنفيذى لمشروع الإسكان الاجتماعى، أنه من المقرر أن يتم الإعلان عن الأسماء خلال الأسبوع المقبل على أقصى تقدير، وذلك عقب الانتهاء من تسجيل كافة المتقدمين وإعداد قاعدة بيانات، واستبعاد غير المستوفين للشروط.
 
وكان وزارة الإسكان، قد أعلنت عن طرح أكثر من 100 ألف وحدة سكنية فى نحو 27 محافظة ومدينة جديدة، بمساحات 90 متر كاملة التشطيب الشهر قبل الماضى، ولأول مرة يتم الحجز وتقديم الاوراق من خلال الأنترنت بدلا من مكاتب البريد، وذلك للتيسير على المواطنين، بدلا من الزحام على مكاتب البريد، وسرعة الإجراءات المتعلقة بعمليات فرز وتسجيل البيانات، وخاصة أنه من خلال هذا النظام، يتمكن العميل من معرفة مسار الملف الخاص به وفى أى مرحلة من خلال الدخول على الحساب الخاص به والذى تم تسجيله على الموقع الإلكترونى الخاص بصندوق التمويل العقارى.
 
تعليقات القراء