توفيت إبنته بالسرطان وساند النجوم بـ 200 فيلم.. أبرز المحطات في حياة الفنان الراحل حسن حسني

الموجز  

توفي فجر اليوم، السبت، الفنان الكبير حسن حسني، عن عمر يناهز الـ 89 عاماً، إثر أزمة قلبية مفاجئة أدت إلى تدهور حالته الصحية بشكل سريع خلال الساعات الماضية.   

وعلى مدار مشواره الفني العريق، قدم الفنان الراحل عدداً كبيراً من الأعمال الرائعة التي لن تنسى، لكن تخللها عدد من الأزمات التي تعرض لها في حياته.

حياته الفنية

انطلقت حياة حسن حسني الفنية في الستينيات من القرن الماضي على خشبة المسرح، ليشارك بعدها في العديد من الأعمال السينمائية والدرامية بدون توقف.

وتنقل الفنان الراحل بين مسرح الحكيم والمسرح القومي والحديث، ثم انضم لفرقة جلال الشرقاوي وعمل فيها ما يقرب من 10 سنوات، قبل أن يعرفه الجمهور بدوره في مسلسل "أبنائي الأعزاء شكراً" عام 1979.

وشارك حسني بدور صغير في فيلم "الكرنك" عام 1975، وهو دور جرسون قهوة الكرنك، قلب أن يحصل على دور أكبر في فيلم "سواق الأتوبيس" للمخرج عاطف الطيب عام 1982، ليقرر بعدها الطيب الاستعانة به في عدد من أفلامه، منها "البريء"، "البدروم"، "الهروب".

وقدم حسن حسني عددا ًمن الأدوار سواء كانت في السينما أو الدراما، حيث قدم شخصيات متعددة في مسلسلات اجتماعية ودينية وتاريخية، حلم الجنوبي، وأرابيسك، أم كلثوم، وبوابة الحلواني، ، والعار، وسمارة وعفاريت السيالة، والأبطال، وأيام المنيرة، وساعة ولد الهدى، والمال والبنون، ووداعا قرطبة، والسبنسة، والكهف والوهم والحب، ورأفت الهجان، ورحيم، وآخرها ”أبو جبل“، حيث تُعد أعماله من روائع الدراما.

تخطت أفلام الفنان الراحل حاجز الـ 200 فيلم، ونال العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية، وأبدع في دور ركبة القرداتي في فيلم ”سارق الفرح“، وجسد مشاعر شخصية صعبة فاستحق عن هذا الدور عدداً من الجوائز.

كما حصد الفنان الراحل على العديد من الجوائز عن فيلم ”دماء على الأسفلت“ للفنان الراحل نور الشريف، وجائزة أحسن ممثل من مهرجان الإسكندرية السينمائي عن فيلم "فارس المدينة"، بالإضافة إلى دوره المميز في أفلام ”ليه يا بنفسج“، و“فرحان ملازم آدم“، وغيرها من الأعمال الأخرى.

وسعى حسن حسني لمساعدة النجوم الشباب، حيث ساندهم في أفلامهم حتى أصبحوا نجومًا كبارًا، منهم الفنان الراحل علاء ولي الدين في أفلام ”عبود على الحدود“ و“الناظر صلاح الدين“، والفنان محمد هنيدي الذي شاركه العديد من الأفلام والمسرحيات ومنها: ”يا أنا يا خالتي“، و“عسكر في المعسكر“، مسرحية ”حزمني يا“ وغيرها.

وساعد الفنان الراحل أحمد حلمي في ”ميدو مشاكل“، وهاني رمزي في فيلم ”غبي منه فيه“، ومحمد سعد في ”اللمبي“، و“اللي بالي بالك“، وحمادة هلال في ”عيال حبيبة“، ورامز جلال في ”أحلام الفتى الطائش“، وغيرها من الأعمال التي كان فيها الفنان حسن حسني سنداً لجيل كامل من الشباب الذين استندوا عليه ليمنحهم من النجومية والخبرة.

أزمات

تعرض الفنان الراحل حسن حسني للعديد من الأزمات في حياته بعيداً عن المهنية والنجومية.

وكان أبرز تلك الأزمات وفاة إبنته رشا بعد صراع مع مرض السرطان عام 2013، ليغير هذا الحدث حياته وجعله يبتعد عن الفن لفترة وأصيب بإكتئاب شديد.

كما تعرض الفنان الراحل لأزمة ثانية بعد تسريب مقطع فيديو له وهو يتحدث عن نساء المغرب ناصحاً صديقه بعدم قضاء شهر العسل في المغرب.

وخرج الفنان الراحل بعدها ليؤكد أنه لم يقصد الإساءة للشعب المغربي .

أما الأزمة الثالثة وهي ملاحثة شائعات وفاته المستمرة، حيث لم يكن يمر شهرين إلا وتظهر شائعة تزعم تدهور حالته الصحية ووفاته.

وأثارت تلك الشائعات استياء الفنان الراحل وهو ما جعله يعلق على إحداها قائلاً: "هي الناس مستعجلة على إيه".

تعليقات القراء