نجوم الفن ينقسمون حول قرار منع أغاني المهرجانات.. رامي وحيد: «مصر بتنضف».. رامي صبري: «بلاش تقطع رزقهم» وأمير طعيمة: «بنتعامل مع مشاكلنا زي خروف العيد»

الموجز  

أثار قرار نقيب المهن الموسيقية الفنان هاني شاكر بمنع مغنيي المهرجانات من الغناء في الحفلات والأماكن العامة جدلاً واسعاً خلال الأيام الماضية.

وبدأت الأزمة عندما قام مغنيا "بنت الجيران"، حسن شاكوش وعمر كمال، وخلال غناءهما بحفل ستاد القاهرة الدولي بمناسبة عيد الحب، بغناء الأغنية بكلمات "خمور وحشيش" أمام أكثر من 80 ألف شخص وعلى الهواء مباشرة.

وتباينت أراء نجوم الفن حول قرار نقابة المهن الموسيقية بمنع أغاني المهرجانات وإيقاف مطربيها، بين البعض الذي أيّده بأنه يساهم في الحفاظ على مجال الفن في مصر، والبعض الذي عارضه معتبرين بأنه قرار "قمع للحريات".

بسمة وهبة

أعربت بسمة وهبة عن استيائها من قرار هاني شاكر، حيث قالت: "مش قادرة أتخيل كل ذلك الهجوم على شخص مطرب اسمه حسن شاكوش، يغني أغاني مهرجانات، نحن أمام واقع موجود، ونسبة كتيرة تسمع تلك الأغاني، وليس هناك فرح ولا حفلة في مصر على فكرة إلا لازم تلاقي فيها أغانى شاكوش أو أغاني المهرجانات، مضيفة: "مش قادرة أصدق إن في ناس بتبوص للناس في رزقها".

أمير طعيمة

الشاعر الكبير أمير طعيمة، رفض القرار رفضًا قاطعًا، وعبر عن رأيه قائلًا: "بقينا بنتعامل مع مشاكلنا معاملة خروف العيد، نقعد نأكله ونكبره ونداديه، بعدين ندور على جزار يدبحه".

رامي وحيد

أعرب الفنان رامي وحيد عن سعادته بقرار منع مطربي المهرجانات، حيث قال: "كان عندي ثقة لازم يكون في آخر، الحمد لله مصر بتنضف، شكرًا نقابة المهن الموسيقية".

مصطفى كامل

وأيّد المطرب مصطفى كامل قرار نقيب المهن الموسيقية، مؤكدًا أن دور النقابة يتمثل في السماح للأصوات الجيدة بالغناء، وأن مطربي المهرجانات لجأوا لطريق الرشاوي كي يحصلوا على تصاريح بالحفلات، مشيرًا إلى إنه مع وضع ضوابط ومعايير تحكم عمل مطربي المهرجانات.

نبيل الحلفاوي

أعرب الفنان نبيل الحلفاوي عن رفضه لقرار المنع، حيث علّق قائلاً: "حقيقة مش فاهم المشكلة.. إحنا مش هنخترع العجلة.. طول عمرنا فيه رقابة على المصنفات الفنيةمسئولة عن النصوص أو العروض التي تخرج إلى النور، أما عن إفساد الذوق العام فطول عمرنا برضه فيه أعمال هابطة مواجهتها لاتكون بالمنع وإنما بدعم وتشجيع الراقية مسؤولية مشتركة بين الدولة والمجتمع".

مدحت العدل

واعترض السيناريست مدحت العدل على قرار هاني شاكر، إذ قال: "أنا ضد هذه الإجراءات، ناس بتعمل شير بالملايين مكسرين الدنيا".

وأضاف: "أنا بحب أغنية بنت الجيران لحسن شاكوش جدًا "، مشيرًا إلى أنه حتى لو فيه كلمات مش عاجبانا نشيلها مش نمنعها كله والأغنية مكسرة الدنيا وأذيعت في الاستاد".

مي كساب

تضامنت الفنانة مي كساب مع زوجها مغني المهرجانات "أوكا"، حيث نشرت عدد من التغريدات عبر حسابها الشخصي على موقع تويتر، أعادت بها مشاركة عدة أغاني سابقة لفريق المهرجانات "أوكا وأورتيجا".

محمد هنيدي

علّق الفنان الكوميدي محمد هنيدي على قرار هاني شاكر، حيث نشر صورة عبر حسابه على تويتر من فيلم "جاءنا البيان التالي"، معلّقاً عليها بالقول: "وتجيشني تلاقيني ليسه بخيري".

رامي صبري

وجه المطرب رامي صبري رسالة إلى هاني شاكر قائلاً: "استاذ هاني شاكر الفنان الكبير القدوة ونقيبنا الغالي.. معلش حاول تقعد مع كل شباب المهرجانات دي في اجتماع كبير وتحطلهم قواعد في طريقة كلام الأغاني يمشو عليها وتبقي مكتوبة ومضيين عليها والإعلام كلو يبقي شاهد عليها".

وأضاف: "بس بلاش تمنعهم عشان رزقهم وأهلهم وكمان عشان في جمهور كبير متابعهم.. وانا عارف أنك إنسان طيب وفنان كبير وقدوة لينا كلنا طبعا وعايز تحافظ على الفن في مصر وأحنا كلنا عايزين كده.. بس بلاش تقطعلهم رزقهم وحيات الغالية.. ربنا يكرمك دايما على فعل الخير يا حبيبي".

حلمي بكر

وتعليقاً على قرار هاني شاكر، قال الملحن حلمي بكر: "لو بالفعل تم تنفيذ قرار هاني شاكر بإيقاف مطربي المهرجانات فأنا أحييه، أحييه.. لأنهم أصبحوا قوة، وأصبحنا في زمن أغاني البلطجة".

رشا مهدي

‏وقالت الفنانة رشا مهدي: "أنا مع الفن وحرية الإبداع في المطلق وضد الرقابة والوصاية لأن ده دور الجمهور لوحده، المتهم اللي بتدوروا عليه بتهمة إفساد الذوق العام هو أي حد مهمل في شغله، الفن يمكن يكون هوا اللي مهون عالناس غُلبها، رفقاً بالفن".

صلاح عبدالله

وعبّر الفنان الكبير صلاح عبد الله عن رأيه بشأن قرار نقيب المهن الموسيقية، حيث نشر مقطع شعري ترك تفسيره لمحبيه.

ويقول المقطع الشعري: "اللى عارض واللي أيِّد .. واللي قال المنع جيد.. واللي زوِّدها ياسيد .. بلَّغ عنهم النيابة.. واللي صوَّت ليه ياهاني .. فجأة تبقى أنت اللي جاني.. عالأغاني والأماني .. وعلى أحلام الغلابة".

عمرو أديب

شارك الإعلامي عمرو أديب رأيه في حلقة من برنامجه "الحكاية"، حيث قال إن المنع لا يؤتي دائماً بالنتيجة، وخاصة مع شيء منعه صعب، وبالتجربة فإن التعامل مع الشيء أفضل من منعه.

واتخذت نقابة المهن الموسيقية، برئاسة الفنان هاني شاكر، قراراً حاسماً ضد مغنيي المهرجانات، بعد الجدل التي أُثير عقب حفل حسن شاكوش وعمر كمال بستاد القاهرة، حيث قرر منعهم عن الغناء ووقفهم عن إحياء حفلات.

تعليقات القراء