جائزة حقيقية أم منافسة «وهمية» مع عمرو دياب؟.. «أكثر فنان ملهم في العالم» تضع تامر حسني في مرمى الشكوك والانتقادات.. وموسوعة «جينيس» تكشف الحقيقة

الموجز  

أعلن الفنان تامر حسني، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، عن دخوله موسوعة جينيس للأرقام القياسية "كأكثر فنان ملهم ومؤثر في العالم".

وأعلنت بسمة بوسيل، زوجة "نجم الجيل" عبر حسابها الشخصي على موقع "إنستجرام"، تحقيق زوجها المطرب تامر حسني رقمًا قياسيًا جديدًا، كأكثر فنان ملهمٍ في العالم، بحسب مقاييس موسوعة جينيس العالمية.

تشكيك

إعلان تامر حسني عن دخوله الموسوعة أسعد الكثيرين من عشاقه ومحبيه، إلا أن الكثيرين شككوا في هذا الأمر من الأساس متهمين إياه بالخداع، وعلى رأسهم الشعار بهاء الدين محمد الذي سخر من دخول "نجم الجيل" عالم "جينيس".

وقال بهاء الدين محمد: "مفيش حد يقدر يمنعنى أقول اللى عايز أقوله وطول عمرى كده حتى لو ضد مصلحتى مفيش حاجة فى الحياة حتمنعنى أقول للكداب أنت كداب ولا بيهمنى والوسط كله عارف وياما خسرت كتير علشان عملت وقولت اللى يريحنى ولكن بكسب احترامى لنفسى ودايما واثق الحمدلله إن اللى يخسرنى خسران ".

وعلى إثر هذه الكلمات، تعرض الشاعر إلى هجوم كبير وانتقادات حادة من جانب محبي وعشاق تامر حسني.

جائزة حقيقية من "جينيس" أم منافسة مع الهضبة ؟

أثار إعلان تامر حسني عن ترشحه لدخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكثر فنان ملهم ومؤثر الجدل بشكل كبير، فبالنظر إلى تاريخ موسوعة جينيس، فإنها تهتم فقط بالأرقام وليس الألقاب المعنوية في المطلق.

من ناحية أخرى، شكك الكثيرون في حقيقة الأمر، حيث جاء إعلان تامر حسني بعدما أعلنت الموسوعة عن إنجازات المطرب عمرو دياب، الملقب بـ "الهضبة"، باعتباره أول مطرب عربي يحصل على أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية لأكثر مبيعات في الشرق الأوسط عام 2016.

واعتبر الكثيرون أن إعلان تامر حسني عن دخوله إلى الموسوعة بهدف تعزيز فكرة التنافس والمقارنة بينه وبين عمرو دياب.

تفاصيل القصة

في الأول من ديسمبر الجاري، أعلن الحساب الرسمي لـ "مارينا مول" بأبي ظبي، على موقع التواصل فيس بوك، أنه بالتزامن مع عام التسامح، واحتفالاً بأعياد اليوم الوطني الإماراتي، يستضيف "مارينا مول" أبوظبي في العاصمة الإماراتية، الفنان تامر حسني في السادس من ديسمبر.

ويشارك تامر حسني بمعرض خيري خاص لمقتنياته من أشهر أعماله الفنية؛ لبيعها في المزاد العلني، والتبرع بحقها لمنظمات المجتمع المدني، إضافة إلى ترشيحه لتحقيق رقم جديد بموسوعة "جينيس ريكوردز" للأرقام القياسية.

وأعلن "مارينا مول" أبوظبي خلال المنشور، أنه تم توجيه دعوة رسمية للفنان وللجنة تحكيم "جينيس ريكوردز"، ولجمهوره؛ لتسجيل رقم قياسي عالمي جديد في حياته، والذي سيتم من خلال لائحة كبرى يوقع عليها كل من أثر الفنان تامر حسني بالإيجاب في حياته وتغيرت للأفضل من خلال أغانيه الإنسانية أو مشواره الخيري أو لقاءاته التليفزيونية الإيجابية ابتداء من يوم ١ ديسمبر حتى يوم ٦ ديسمبر، وأنه سيتم إعلان النتيجة يوم ٦ ديسمبر في تمام السابعة مساءً بالمول نفسه.

وأشار موقع "مصراوي" إلى أنه قبل 3 سنوات، تم تحقيق رقم قياسي على هذا النحو، وكان عن طريق جمع 4999 مساهمة على لوحة إعلانات بمدينة جدة بالسعودية، من خلال منظمة مهتمة بالأعمال التطوعية، وهو ما تم الإشارة إليه في فيديو الحفل الذي تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووفقاً للموقع الرسمي لموسوعة "جينيس"، فإن الرقم القياسي السابق، والذي سبق وأن تحقق بالسعودية في 2017، ما زال مدرجاً كما هو ولم يتغير بعد أو يحل محله اسم تامر حسني وحفله في أبو ظبي، لكن ربما يتطلب الأمر بعض الوقت لتحديث الموسوعة، لتتم إضافة اسم حسني إليها.

والأهم أن الفيديو المتداول بخصوص تامر حسني ودخوله الموسوعة لم يذكر فيه سوى كسره الرقم القياسي دون أي ذكر لصفة "الفنان الأكثر إلهاما".

ويقول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي إن تسجيل اسم تامر حسني بالموسوعة، ليس نتاج أعماله الفنية، وإنما بسبب حملات منظمة دعمتها دولة الإمارات المتحدة العربية ودشنها الجمهور الذي دعا لحضور حفل تامر الأخير في أبو ظبي والذي أقيم 6 ديسمبر الجاري، ومن ثم القيام بالتوقيع على لائحة لترشيح تامر للحصول على اللقب، على أمل أن يتجاوز عدد التوقيعات الرقم القياسي السابق الذي هو بالأساس 4999.

لا بيانات

وقال أحمد الشيخ، مقدم برنامج 30 فبراير والمتخصص في التحقق من صحة الأخبار على مواقع التواصل، إنه لم يجد أي بيانات تدل على تحقيق تامر حسني أي أرقام قياسية في موسوعة "جينيس".

وأشار إلى حوار تليفزيوني يعلن فيه حسني أنه دخل موسوعة "جينيس" من قبل أيضًا.

وفي تصريحات لموقع "مصراوي"، قال الشيخ إن هناك احتمالين، هما أن يكون حفل التكريم الذي تم تصويره "وهمي"، أو أن يكون تكريمًا حقيقيًا للفنان تامر حسني بينما لم ينشر عنه في البوابة الإلكترونية للموسوعة بعد.

وبالنظر إلى الموقع الإلكتروني لـ"موسوعة جينيس"، فإنه لم يتم تسجيل أي بيانات عن هذا الرقم القياسي، بينما كان آخر مادة منشورة هو تحقيق الفنان المصري عمرو دياب رقمًا قياسيًا جديدًا، كأكثر فنان دخل قائمة الـ"بيست سيلر" في العالم، بتاريخ 25 نوفمبر الماضي.

موسوعة جينيس تكشف حقيقة الأمر

وتواصل موقع "مصراوي" مع موسوعة "جينيس" العالمية، من أجل الحصول على حقيقة جازمة لما حققه الفنان تامر حسني، بالموسوعة من أرقام قياسية.

وجاء الرد عبر البريد الإلكتروني، كالتالي: "نود أن نلفت انتباهكم إلى أن الرقم القياسي المسجل في "مارينا مول" أبوظبي كان لـ(أكثر عدد مشاركات على لوحة إعلانات)".

وأضافت الموسوعة: "سجلاتنا تُظهر أن تامر حسني شارك في حملة للتبرع بالدم حققت الرقم القياسي لـ(لأكثر الناس قاموا بالتسجيل للتبرع بالدم)".

تعليقات القراء