6 مراحل في حياة المطرب الشعبي شعبان عبدالرحيم.. من الحدادة للمكواة "وأنا بكرة إسرائيل سر شهرته"

كان دائما مثار حديث الناس بأغانيه تارة وتصريحاته أو ملابسه تارة أخرى، حتى بعد وفاته اليوم أصبح الفنان شعبان عبدالرحيم، حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي وتصدر عناوين الصحف الإخبارية بالعديد من الأسرار عن حياته، والتي أهمها بدايته الفنية ومعاناته للوصول إلى عالم الشهرة.
بداية شعبان عبدالرحيم الفنية

مر شعبان عبدالرحيم، بالعديد من المواقف الصعبة في حياته، وكانت نشأته ليست مرفهة، وإنما عانى في بداية حياته من الفقر، وكان يعمل في كي الملابس لكي يساعد والده في الإنفاق على إخواته السبعة من خلال عمله في محل مكوجي صغير يمتلكه الأب بالشرابية.

"الريس شعبان عبدالرحيم" عبارة مدونة على مقبرة المطرب الشعبي، الذي رحل عن عالمنا اليوم، في مسقط قرية ميت حلفا بقليوب، حيث كشف إبراهيم زايد، أحد أصدقاء أسرة الراحل، أن لقب "الريس" كان يطلق على الراحل قبل دخوله عالم الفن والغناء، حيث كان يعمل في الحدادة ثم كيّ الملابس، لافتا إلى أنه كان يعتز بهذا اللقب ولم يتخلى عنه، بل أصبح لقبه بين المنتجين والعاملين معه في مجال الفن أيضًا كـ"ريس في مجال الأغنية الشعبية".

وعمل المطرب الشعبي، في مهن مختلفة منها غفير ومساعد بناء ونقاش، وفي رحلاته المختلفة لم تتوقف معاناته مع الفقر وإنما استمرت مع زواجه، وانتقاله بين أكثر من سكن أكثر من 14 مرة حتى أنه استأجر غرفة أسفل سلم إحدى العمارات، وقال عن ذلك "أنا ما اتولدتش نجم ولا كان في العيلة فنان كل اللي سبهولي أبويه مكواة رجل ودكان".

واكتشف عبدالرحيم، موهبته الغنائية فظل يغني في الأفراح الشعبية حتى اكتشفه منتج كاسيت وأنتج أول ألبوماته بعنوان «أحمد حلمي أتجوز عايدة»، مقابل 100 جنيه، وفق تصريحات الفنان الراحل، وأغنية «مبخفش وأنت عارف» التي كانت سببا في دخوله السينما من خلال بوابة فيلم «مواطن ومخبر وحرامي».

وقدم الفنان الراحل العديد من الأغاني الشعبية، حتى ذاع شريط شعبان عبد الرحيم "ها بطل السجاير"، ولقي شهرة واسعة بعد أغنية  "أنا بكره إسرائيل".

سر اختيار اسم شعبان عبدالرحيم

اسمه الحقيقي، "قاسم" ولكن اختار اسم "شعبان" بالوسط الفني وحتى حياته الشخصية نسبة إلى ولادته في شهر شعبان.  

وقام شعبان عبد الرحيم ببطولة فيلم "فلاح في الكونجرس"، مع الفنانة عبير صبري، ونشوى مصطفى، ثم قام بالتمثيل في فيلم "مواطن ومخبر وحرامي"، وشاركه التمثيل صلاح عبد الله، وهند صبري، وخالد أبو النجا.

تعليقات القراء