القصة الكاملة لمرض «طلعت زكريا» الذي قضى على حياته.. مرض نادر وغيبوبة دفعت الرئيس الأسبق حسني مبارك للتدخل

الموجز   

مر الفنان الراحل طلعت زكريا بفترة عصيبة قبل 11 عاماً بسبب الأزمة الصحية التي تعرض لها والتي ظل يعاني منها لفترة طويلة.

وبحسب ما كشف عنه الفنان الراحل في أحد الحوارات الصحفية معه منذ عام، فإن طلعت زكريا أصيب بمرض اسمه «جوليان براى» وهو يدمر العظم وقد أصاب عضلات القفص الصدرى بشلل وتوقف الجهاز التنفسى عن العمل.

و"جوليان براي" هو مرض من أمراض المناعة الذاتية، وهو نادر وخطير، حيث يؤثر على أي جزء من الجهاز العصبي باستثناء الدماغ والحبل الشوكي.

وتتضمن أمراض المناعة الذاتية مهاجمة جهاز المناعة مجموعات معينة من الخلايا السليمة في الجسم، وفي حالة مرض جوليان باري يهاجم جهاز المناعة غشاء المَيَالين الذي يغلّف محور الأعصاب الطرفية، وعند تلف المَيَالين لا تستطيع الأعصاب إرسال معلومات معينة إلى الحبل الشوكي والدماغ، مثل الإحساس باللمس مما يتسبب بالإحساس بالخدر أو التنميل، بالإضافة إلى ذلك لا يستطيع الدماغ والحبل الشوكي نقل الأشارات إلى الجسم مما يؤدي إلى ضعف في العضلات.

وكشف الفنان الراحل في مكالمة هاتفية أجراها مع إحدى القنوات الفضائية منذ عام ايضاً، أن تلك الأزمة تدخل فيها الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

وأضاف زكريا خلال المداخلة الهاتفية أنه عانى مما عانى منه زميله الفنان الراحل محمد شرف، حيث تسبب المرض في أن يقوم ببيع كافة ممتلكاته من أجل الإنفاق على علاجه، وكذلك سانده بعض زملائه، حيث تسبب المرض الذي تعرض له في أزمة نفسية.

وأشار إلى أنه حينما كان في أحد مستشفيات العاصمة الفرنسية باريس، توقفت الأموال التي كانت تصله من مصر لينفقها على علاجه، وعلى إثر ذلك قررت إدارة المستشفى نقله إلى فندق نجمة واحدة بالأجهزة التي وضع عليها، وذلك حتى يحين موعد وفاته، خاصة وأن الأطباء كانوا في حيرة من أمره ولا يعلمون طبيعة المرض الذي يعانيه، كما كان لديهم تخوف من أن ينتقل المرض الخاص به إلى بقية المرضى.

وأضاف الفنان الراحل أنه فوجئ بثلاثة رجال يدخلون إلى غرفته وينقلونه إلى المطار، حيث كانت هناك طائرة صغيرة في انتظاره كتب عليها "رئاسة جمهورية مصر العربية"، وعلم بعدها أنها طائرة خاصة بالرئيس الأسبق حسني مبارك حيث كان يستخدمها في رحلاته العلاجية.

وتوجهت به الطائرة إلى مصر وتم نقله إلى مستشفى قصر العيني، وتلقى العلاج هناك، حيث أخبره مدير المستشفى أن الرئيس مبارك هو من تكفل بمصاريف علاجه ودفع 8 ملايين جنيه من أمواله الخاصة.

وسبق وتحدث زكريا عن محنة مرضه والمصاعب التي واجهته والغيبوبة التي مر بها، مع الإعلامية نجوى إبراهيم.

ووصف زكريا نفسه قائلا: "أخدت عين بعد ما خلصت فيلم (طباخ الريس)، وقبل ما يتعرض بشهر أصبت بغيبوبة، ويعتبر أنا أطول مريض يقعد في غيبوبة، أنا قعدت فيها شهرين".

وأوضح الفنان الراحل أنه أصيب بمرض نادر يحدث لشخص من كل مليون شخص، ودخل بسببه في غيبوبة لمدة شهرين، حيث تم وضعه على أجهزة التنفس الصناعي، لأن الأطباء لم يكن لديهم أملا في شفائه.

وتوفي الفنان طلعت زكريا اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز 59 عاماً، بعد ساعات من نقله إلى أحد مستشفيات مدينة 6 أكتوبر بعد تعرضه لأزمة صحية مفاجئة.

وذكرت صحيفة اليوم السابع أنه سيتم تشييع جثمان الفنان الكوميدي الراحل من محل إقامته بمحافظة الإسكندرية، وبالتحديد من مسجد العمرى بمنطقة العطارين عقب صلاة ظهر غد الأربعاء.

وصرح نقيب المهن التمثيلية، الدكتور أشرف زكي، أن النقابة وأسرة الفنان طلعت زكريا سيتلقون العزاء فيه مساء بعد غد الخميس بمسجد الحامدية الشاذلية فى منطقة المهندسين.

يشار إلى أن آخر أعمال الفنان الراحل طلعت زكريا فيلم "حليمو أسطورة الشواطئ" والذى تم عرضه فى السينمات فى ديسمبر 2017.

تعليقات القراء