اليوم...ذكرى وفاة فؤاد خليل الذي دخل الفن عن طريق"كذبة شادية"

اعداد - محمد بشاري

تحل اليوم ذكرى رحيل واحد من أشهر من قدم الأدوار الكوميدية في العديد من الأعمال الفنية السينمائية والمسرحية وهو الفنان الدكتور فؤاد خليل الذي رحل عن عالمنا في 9 أبريل عام2012 بعد صراع لمدة 8 سنوات مع مرض الشلل.

Image icon22.jpg

وُلد الفنان الراحل فؤاد خليل في يوم 19 يوليو من العام 1940 في محافظة الإسكندرية، حيث نشأ في أسرة متوسطة.وبدأت موهبة الفنان فؤاد خليل منذ نعومة أظافره، فعندما بلغ الحادية عشرة من عمره لاحظ والده موهبته في التمثيل، وبالفعل انضم لإحدى الفرق التمثيلية المحلية في محافظة الإسكندرية.

Image icon33.jpg

كان الفنان فؤاد خليل من الطلبة المتفوقين في مراحل دراسته المختلفة، حيث التحق بكلية الطب بجامعة الاسكندرية عام 1961.أثناء الدراسة انضم الفنان فؤاد خليل لفرقة المسرح بالجامعة، واشتهر كثيرًا في أنحاء الجامعة بموهبته الكوميدية.

بعد تخرجه من كلية الطب في عام 1961، عمل طبييًا  حتى بداية التسعينيات، إلا أنه قرر بعد ذلك التفرغ للتمثيل، عندما انخرط في المجال الفني.خلال دراسته الجامعية، أسس الفنان الراحل فؤاد خليل فرقة فنية مع صديق طفولته الفنان محيي إسماعيل، وكانت تلك هي البادية الحقيقية للدخول في عالم التمثيل.

لم يخجل الفنان فؤاد خليل من التصريح مرارًا وتكرارًا أنه دخل الوسط الفني عن طريق «كذبة»  على حد وصفه ، ووفقًا لما ذكره في أكثر من مناسبة.وقال فؤاد خليل في تصريحات صحفية له إنه دخل الفن بـ «كذبة»، حيث ادعى أنه نجل خالة الفنانة الكبيرة شادية، موضحًا: «كذبت كذبة بيضا، كنت بروح أقول لهم في الاستوديو إن انا ابن خالة الفنانة الكبيرة شادية، عشان أعرف أخد أدوار في الأعمال السينمائية.

Image icon44.jpg

شارك الفنان الكبير فؤاد خليل في أكثر من 75 عملًا، فقد مثل 60 فيلمًا كان اخرها «صايع بحر» حيث ظهر في مشهد واحد فقط.ومن أشهر الأفلام التي شارك فيها: «الكيف»، «جري الوحوش»، «الندل»، «البيضة والحجر»، «الدنيا على جناح يمامة»، «جاءنا البيان التالي»، «ليلة القبض علي بكيزة وزغلول»، وكان آخر أعماله فيلم «صايع بحر» مع أحمد حلمي وسعاد نصر.

Image icon55.jpg



 

تعليقات القراء