18 مارس... ذكرى رحيل "سي السيد" السينما المصرية يحيي شاهين

كتب- محمد بشاري

في 18 مارس 1994 رحل عن عالمنا الفنان القدير يحيي شاهين الذي قدم واحدة من اهم الشخصيات في السينما المصرية وهي شخصية"سي السيد".

ولد يحيي شاهين في جزيرة مية عقبة بمحافظة الجيزة يوم 28 يوليو 1917، ولقد تلقى دراسته الابتدائية في مدرسة عابدين. واشترك في فريق التمثيل بالمدرسة حينها حيث ظهرت موهبته ولم يمضي الا القليل حتى ترأس فريق التمثيل في المدرسة.
وحصل على شهادة دبلوم الفنون التطبيقية بقسم النسيج من مدرسة العباسية الصناعية. ثم حصل على بكالوريوس في هندسةالنسيج.
وتم تعيينه في شركة مصر للغزل والنسيج بالمحله الكبرى. ولكن شغفه بالتمثيل وموهبته دفعتاه إلى التباطأ في تنفيذ التعيين والانضمام إلى جمعية هواة التمثيل حتى سنحت له الفرصة والتقى بأستاذه بشارة واكيم وأدمون تويما حيث كان مديرا للمسرح في دار الأوبرا الملكية وقد أعجب بموهبة يحيى شاهين واقترح عليه ان يتقدم إلى الفرقة القومية للتمثيل التي تطلب وجوها جديدة من الشباب.

أول ظهور ليحيي شاهين في السينما كان في فيلم (لو كنت غني) بدور هامشي وسرعان ما سطع نجمه والتفتت الانظار له ولعب دور البطولة امام كوكب الشرق أم كلثوم في فيلم سلامة، وقد قام بعدة أعمال تليفزيونية أهمها شارع الموردي والطاحونة.

حصل على العديد من الجوائز منها عن دوره في فيلم "ارحم دموعي"، والثانية عن فيلم "جعلوني مجرما"، ثم عن نساء في حياتي من مؤتمر فينيسيا الدولي، وجائزة من جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية، وشهادة تقدير من مهرجان القاهرة الدولي سنة 1987 ،ووسام الجمهورية من الرئيس عبدالناصر.

تعليقات القراء