سر إختفاء المطربة «أميرة» صاحبة الأغنية الشهيرة «يا شمس غيبي» .. وأسباب حزن هشام عباس!

الموجز - إعداد - محمد علي هاشم 

تميزت الفترة بين آواخر الثمانينات وبداية التسعينات بظهور أصوات نسائية على الساحة الغنائية كانت لهن طلة مميزة وتركن بصمة في الغناء المصري، واستطعن حجز مساحة خاصة داخل قلوب جيل التسعينات ،هذا الجيل الذي يعلم جيدا أسماء "أميرة وحنان وداليا" وبمجرد ذكر هذه الأسماء يتبادر في الأذهان على الفور قائمة أغاني ليست بكبيرة ولكنها مميزة وتركت علامة وبصمة في قلوبنا.

"أميرة وحنان وداليا" مطربات نجحن في تقديم لون غنائي جديد ومع ذلك لا يعرفهن الجيل الحالي أي جيل الفيس بوك، ولعل ذلك يعود لقرار اعتزالهن المفاجئ رغم النجاح الكبير الذي حققته أغانيهن في تلك الفترة ، وخلال السطور التالية نرصد تفاصيل أكثر عن مشوار كل واحدة منهن لنستعيد معا أجمل الذكريات وقصص الحب التي عاشها جيلنا على أغاني "يا شمس غيبي" و"أنا بحبك أنت".

الشمس غابت 

تعتبر أميرة من الفنانات اللاتي اقتحمن الفن في فترة التسعينات، وحققن نجاحًا كبيرًا ثم اختفوا بعدها تمامًا، فلم تقم بإصدار إلا ألبوم واحد عام 1993 وهو «أول كلامي» ورصيدها لا يتعدى الـ8 أغنيات فقط ظلت عالقة في الذاكرة حتى يومنا هذا إلى جانب بعض الأغاني الدويتو مع العديد من الفنانين مثل «محمد منير» و«علاء عبد الخالق» وبعض الاغنيات في ألبومات مجمعة للشباب، وتعتبر أغنية  «يا شمس غيبي» من أشهر ما غنت الفنانة أميرة، والأغنية ألحان مصطفى قمر، وتوزيع: حميد الشاعري، ولاقت نجاحاً كبيراً حينها لكن الفنانة أميرة فاجئت الجميع بالهجرة إلى كندا واعتزال الغناء، وعلى الرغم من سعي المنتجين ورائها، لعودتها إلى الساحة الفنية، لكنها لم تستجب حينها للدعوات، ولم تحاول العودة حتى يومنا هذا .(المصدر)

هشام عباس حزين

قال الفنان هشام عباس، خلال لقائه مع برنامج "فاكر الغنوة دي" على راديو إينرجي، أن "أميرة" التي غنت أغنية "ياشمس غيبي" اختفت بسبب زواجها وسفرها إلى أمريكا.

وتابع "عباس"، أنه حزين بسبب المطربين الذين اختفوا من الساحة الغنائية خلال هذه الفترة .(المصدر)

أميرة ومحمد منير ومصطفى قمر وعلاء عبد الخالق 

خاضت اكثر من "ديو" مع عمالقه الموسيقي مثل محمد منير وحميد الشاعري فضلا عن مشاركات مع شباب جيلها مثل علاء عبد الخالق ومصطفي قمر.

اميره روت الحاله التي يغرق فيها العاشق في "ادي الهوي" والديو المتبادل بين عصفوري الحب في "زي الطيور" واكدت علي العشق المستمر للمحب في "بحبك باستمرار" وسافرت فرنسا في ختام دوره العاب البحر المتوسط عام 1991 وبادلت محمد منير الغناء في "وسط الدايره"، واختصرت الم الفراق في "يا شمس غيبي" الاغنيه الاشهر لها ولا زالت في ذاكره الجماهير.

عندما تستمع الي صوت "اميره" ينعزل ذهنك تلقائيا عن مراره الواقع ومشاكله المعقده، ويزين لك خيالك "اميره" في ابهي زينتها تهمس في اذنك وتعلو بك حيث اللاواقع اللامحدود.

انه مجرد راي غير ملزم، لكن الموسيقار الكبير اشرف السر خوجلي تحدث عن تجربته في العمل مع اميره وقال في حوار اجراه معه مكتب  mbc.net بالقاهره مؤخرا "عرفتها في بدايات التسعينات، صوت لن يتكرر و احساس واداء لم اختبره مره اخر مع اي مطرب او مطربه رغم عدد كبير من الاصوات الجيده التي عملت معهاـ اتذكر كيف تقابلنا اول مره كان حميد الشاعري ينفذ موسيقي البوم كواحل وكان لي عمل احبه كثيراً وهو اغنيه "وينك"، وقتها اخبرني حميد بفرح شديد وهو يقول تعال اسمع كانت المقاطع الاولي يؤديها حميد و فجاه بدا صوت في منتهي القوه و النعومه في نفس الوقت يردد المقاطع المتتاليه باداء لم اكن احلم بان يؤديه احد لموسيقاي في تلك الايام".

لم يعرف عشاق اميره ان اسمها الحقيقي "حنان زكريا" وان جدتها اميره كامل مغنيه الاوبرا الشهيره وان خاله والدتها فايده كامل المطربه و السياسيه المعروفه.

نشات "اميره"  وفقا للموسيقار السر خوجلي، علي حب الغناء منذ الصغر و التحقت بالكونسرفتوار وغنت في البدايه اغنيه وينك في البوم كواحل ثم اغنيه ليلي في البوم هاي كوالتي من توزيع حماده نبيل ثم اغنيه غير قلبك في نفس الالبوم.(المصدر)

تعليقات القراء