تعليقاً على رفض السعودية .. خالد منتصر: الخمر والميسر ولحم الخنزير حرام لكن أول مرة أعرف أن إبراهيم عيسي هو كمان حرام ومن مبطلات الصيام !

الموجز - إعداد - محمد علي هـاشم 

علق الكاتب والإعلامي د. خالد منتصر على قرار استبدال أسرة مسلسل "أرض النفاق" للفنان الكوميدي محمد هنيدي شخصية إبراهيم عيسى بممثل أخر وهو الفنان سامي مغاوري ، بعد رفض السعودية عرض المسلسل لوجود عيسى ، وهو ما استنكره منتصر في تغريدة على صفحته الرسيمة على موقع تويتر قائلاً 


معلوماتي ان الخمر والميسر ولحم الخنزير هما اللي حرام لكن أول مرة أعرف ان ابراهيم عيسي هو كمان حرام ومن مبطلات الصيام !، ابراهيم حرام ومن الكبائر في رمضان بفرمان من التليفزيون السعودي !

الشركة المنتجة تلجأ لمغاوري 

حل الفنان سامي مغاوري بديلًا للإعلامي إبراهيم عيسى في مسلسل «أرض النفاق» في نسخته السعودية بعد أن حدثت حالة من الغضب بين مسئولي التليفزيون السعودي، الذي سيعرض عليه المسلسل، من تواجد عيسى في المسلسل، بسبب آرائه في بعض السياسات السعودية.

وأكد الفنان سامي مغاوري أنه سيبدأ اليوم تصوير أولى مشاهده في العمل ومن المقرر أن يكثف عدد ساعات التصوير من أجل اللحاق بالسباق الرمضاني.

وتعرض الشركة المنتجة العمل بنسختين مصرية وسعودية وسوف يظهر الإعلامي إبراهيم عيسى في النسخة المصرية على أن يظهر الفنان سامي مغاوري بالنسخة السعودية.

ومسلسل «أرض النفاق» عن رواية الأديب الكبير يوسف السباعي، بطولة محمد هنيدي، ويشاركه البطولة نخبة مميزة من النجوم منهم: «الفنانة القديرة دلال عبد العزيز، هنا شيحة، نهى صالح، سلوى محمد على، نجوى فؤاد، محمد ثروت، ومحمود حافظ»، ولأول مرة في الدراما العربية الكاتب الكبير إبراهيم عيسى، إعادة صياغة الرواية للكاتب أحمد عبد الله، من إنتاج العدل جروب، وإخراج سامح عبد العزيز ومحمد العدل.

من أجل عيون السعودية.. استبدال «عيسى»

أثار انتشار خبر إنتاج نسخة سعودية لمسلسل «أرض النفاق» للكوميدي محمد هنيدي، رواد مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مطالبين محمد هنيدي بعدم عرض المسلسل في السعودية.

و تداولت الأخبار بأنه سيتم عرض المسلسل في السعودية ولكن باستبدال الكاتب إبراهيم عيسى بممثل أخر ، فيما أكد «هنيدي» على صفحته الشخصية بـ«تويتر» أن المسلسل سيتم عرضه في السعودية، ولكن الشركة ستصدر بيان قريبًا بشأن الأنباء المتداولة، وإن لم ينفِ خبر استبدال عيسى بسليم.

مسلسل «أرض النفاق» بطولة محمد هنيدي و هنا شيحة وبوسي وإبراهيم عيسي، وإخراج ماندو العدل، وإنتاج العدل جروب.

 

منتج «أرض النفاق» يستبعد إبراهيم عيسي من المسلسل في نسخة خاصة بالسعودية وتفاصيل الرفض 

قام المنتج جمال العدل بتنفيذ نسخة جديدة من مسلسله "أرض النفاق" بطولة النجم محمد هنيدي، بدون أي مشاهد للكاتب الصحفي إبراهيم عيسي، وذلك بعد أن اعترضت السعودية على مشاركته في العمل، رغم قيامه بدور محوري في المسلسل، حيث يجسد دور المعالج الخاص بهنيدي الذي يمنحه الحبوب التي ستغير مصير حياته.

وقرر العدل استبدال "عيسي" بممثل آخر في النسخة الخاصة بالسعودية، وذلك بعد أن هدد التليفزيون السعودي بحذف دور إبراهيم عيسي كاملاً من المسلسل.

وقال العدل في تصريحات خاصة لـ"مصراوي" أنه قد تم إبلاغه من إدارة التليفزيون السعودي بعدم رغبتهم في مشاركة إبراهيم عيسي ضمن أحداث "أرض النفاق"، وأنهم سيقومون بحذف جميع مشاهده في المسلسل كشرط لعرض العمل على قناتهم.

وأضاف العدل بقوله "بسبب ذلك اضطريت إلى تنفيذ نسخة خاصة للتليفزيون السعودي بدون إبراهيم عيسي إنقاذاً للموقف حتى لا يتسبب حذفه في خلل درامي بالمسلسل، ومن المقرر أن يقوم ممثل آخر بتنفيذ هذه المشاهد مرة أخرى في نسخة خاصة بالسعودية".

وتابع بقوله "السعودية تعاقدت على المسلسل منذ فترة طويلة، وهناك تعاون بيننا في أكثر من عمل ومنهم مسلسل "لدينا أقول أخرى" ليسرا، وكذلك "اختفاء" لنيللي كريم، ودائما ما تقوم الدول العربية بحذف العديد من المشاهد في المسلسلات المصرية طوال السنوات الماضية، وهي المشاهد التي تتعارض مع العادات والتقاليد الخاصة بمجتمعاتهم، وكان من الممكن أن يتم عرض  المسلسل بعد حذف دور إبراهيم عيسى ولكني أصريت على تحمل تكاليف إنتاجية إضافية حتى لا تتأثر باقي الخطوط الدرامية للعمل".

وقال العدل إن النسخة الجديدة ستكون خاصة بالسعودية فقط، وليست جميع الدول العربية، حيث سيتم تسويق المسلسل لبقية الدول بالنسخة الأصلية التي سيشارك فيها إبراهيم عيسي.

المعروف أن رئيس هيئة التلفزيون السعودي، داوود الشريان، كان قد صرح مؤخرًا إنه عندما علم بوجود شخص يُسيء للمملكة في أحد المسلسلات التي تم التعاقد عليها، تم رفض هذا العمل، مؤكدًا أنه لن يظهر على قنواتهم شخص أساء للمملكة، في إشارة إلى إبراهيم عيسى.

المسلسل سيناريو وحوار أحمد عبد الله، وإخراج ماندو العدل، ويشارك في البطولة هنا شيحة ودلال عبد العزيز.

مسلسل "أرض النفاق" مأخوذ عن رواية بنفس الاسم قدمها الفنان الراحل فؤاد المهندس، فيلماً من إخراج فطين عبد الوهاب.

تعليقات القراء