خريطة التوفير في معرض الكتاب.. خصومات تصل لـ90% .. أهم 12 إصدار أدبي في معرض القاهرة 2018 .. ومن المكتبة العربية نرشح لك 17 كتابًا

الموجز - إعداد - محمد علي هـاشم 

"معرض الكتاب قرب وهنفلس كلنا"، "محتاج ثروة عشان أروح معرض الكتاب" عبارات كثيرة من هذا القبيل يرددها عشاق الكتب الذين ينفقون مبالغ طائلة داخل معرض القاهرة الدولى للكتاب كل عام ولا يتمكنون من مقاومة إغراء الكتب الجديدة.

ومن أجل توفير الميزانية لشراء أكبر عدد ممكن من الكتب يتبادل عشاق الكتب الكثير من النصائح والوصايا للتوفير، فينصحون بعضهم بالشراء من ركن سور الأزبكية حيث الكتب القديمة تباع بأسعار أقل من الجديدة، ينصحون كذلك بوضع قائمة مشتريات قبل الذهاب للمعرض كي لا تسرقهم الأغلفة البراقة دون أن يشتروا ما يحتاجونه فعلاً.

وبعيدًا عن الكتب القديمة ووضع القائمة بالمشتريات من الممكن أن توفير الكثير من ميزانية الكتب وتشتري عددًا أكبر من الكتب من خلال استغلال العروض التي تقدمها دور النشر المختلفة في فترة معرض الكتاب، ويمكنك حتى أن تتفق مع صديق لك على تجميع مشترياتكم للاستفادة من العروض والخصومات التي تحتاج حد أدنى من المشتريات.

وإليك خريطة الخصومات في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته  الـ49 لعام 2018:

خصومات الهيئة المصرية العامة للكتاب من 15 إلى 90% في جميع منافذ العرض

كشفت الهيئة المصرية العامة للكتاب عن خصومات كبيرة على إصداراتها في معرض القاهرة الدولي والتي تتراوح بين 15 إلى 90%، ولا تنطبق الخصومات على كتب الهيئة داخل المعرض وحسب وإنما تشمل أيضًا جميع منافذ بيع الهيئة في مختلف أنحاء الجمهورية طيلة مدة معرض الكتاب، مع العلم إن أسعار الهيئة تبدأ أسعار بعض أسعارها من 4 جنيهات وتصل إلى 200 جنيه فى المجلدات الكبيرة.

وحسب تصريحات صحفية للدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة، فإن طلاب المدارس والجامعات يتمتعون بأكبر نسبة خصم داخل وخارج المعرض يمكنهم الحصول عليها بموجب كارنيه الجامعة أو المدرسة.

"الأعلى للشئون الإسلامية" يواجه التطرف بخصومات 25% على إصداراته

أعلن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية عن العديد من الخصومات على إصداراته وإصدارات وزارة الأوقاف في معرض الكتاب بهدف مواجهة الفكر المتطرف ونشر الفكر الوسطي الصحيح، حيث تباع الإصدارات بخصم 5% للجمهور العادى، و50% لأئمة الأوقاف بالرقم القومي وكارنيه الإمام، على أن يكون الحد الأدنى للشراء 200 جنيه والحد الأقصى 400 جنيه.

كما يطرح المجلس 15 كتابًا في مواجهة الفكر المتطرف وتصحيح المفاهيم الخاطئة بـ 100 جنيه فقط بعد الخصم.

%70 خصم على إصدارات "القومي للترجمة" القديمة و50% للحديثة

أما المركز القومي للترجمة فتباع إصداراته في معرض الكتاب بخصم 50% أما العناوين الصادرة منذ أكثر من 5 سنوات فعليها خصم 70%، ومن المقرر أن يشارك المركز فى معرض الكتاب هذا العام بنحو 650 كتابًا بينهم أكثر من 200 إصدار جديد.

وقال الدكتور أنور مغيث، رئيس المركز القومى للترجمة، إن الخصومات تتراوح بالمركز ما بين 50% للإصدارات الحديثة وتكون أسعارها بين 50 إلى 70 جنيهًا، قبل الخصم، و70% للإصدارات القديمة التى صدرت منذ 5 سنوات وتترواج أسعارها إلى 12 إلى 20 جنيهًا قبل الخصم.

وأكد "مغيث" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن أسعار الكتب الحديثة تعتبر مرتفعة الثمن، مقارنة بأسعار باقى قطاعات الوزارة، ولكن ذلك يرجع كون أن تكلفة الكتاب المترجم تكون مرتفعة، ويكون سعر بيعها أقل من تكلفتها، مضيفا: "كل ما نبيع أكثر بنخسر أكثر".

قصور الثقافة كتب مخفضة تبدأ من 2 جنيه
الشاعر والناقد المسرحى، جرجس شكرى، رئيس الإدارة المركزية للنشر، بالهيئة العامة لقصور الثقافة، أكد أن أسعار الكتب التى سوف تطرحها الهيئة بمعرض الكتاب سوف تتراوح ما بين 2 جنيه إلى 10 جنيهات، على الأكثر.

وأوضح "شكرى" إلى أن إصدارات هيئة قصور الثقافة لها طبيعتها الخاصة، لإنها تصدر بأسعار مخفضة وقليلة لتكون مناسبة لجميع فئات القراء، لذلك لا تحتاج إلى إدارج أى تخفيضات لإن أسعارها مخفضة بالفعل.

المجلس الأعلى للثقافة
أما المجلس الأعلى للثقافة، والذى سيشارك خلال فعاليات المعرض، بأكثر من 200 عنوان، قرر تعميم خصم يصل إلى 50% على جميع عناوين المجلس، على أن تبدأ الأسعار بداية من 5 جنيهات وتصل إلى 40 جنيهًا.

خصومات المكتبات ودور النشر الخاصة
إلى جانب الخصومات التى تقدمها مؤسسات النشر الحكومية تقدم دور النشر الخاصة والمكتبات العديد من الخصومات، من أبرزها مكتبة الشبكة العربية للأبحاث والنشر التي توفر إصدارات التوزيع الحصرى للشبكة من دور نشر جسور للترجمة والنشر، والمشرق للنشر، ومنتدى العلاقات العربية والدولية، ومركز نهوض للدراسات والأبحاث بخصم يبلغ 30% أما إصدارات المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات فتتوفر بخصم 60% خلال معرض الكتاب.

بجانب مجموعة مكتبة "ألف" والتى أعلنت عن خصومات تتراوح ما بين 10 إلى 25% على جميع الكتب المعروضة بالمكتبة، حيث تم خصم بنسبة 10% على كل المشتريات، وخصم 20% على كل المشتريات أكثر من 200 جنيه، وخصم 25% فى ساعة الحظ بنعلن عنها يوميًا.

كما أعلنت مكتبة تنمية عن نسبة خصم 20% على جميع إصدارات المكتبة، وتزيد النسبة كلما زادت تكلفة الشراء الإجمالية، عن كل 1000 جنيه، بنسبة 10%.

أما "دار ليان للنشر والتوزيع" فتقدم العديد من الخصومات والهدايا حيث تبيع مجموعات من الكتب بأسعار مخفضة ضمن مشروع ثقافي مدعوم، تبيع من خلاله كل 8 كتب بـ60 جنيها، وتوزع خلال فترة المعرض 4 آلاف كتاب مجانًا في الثالثة عصرًا في الأيام من السبت 27 يناير إلى الأربعاء 31 يناير، ومن الأحد 4 فبراير إلى الخميس 8 فبراير بواقع 400 كتاب في كل يوم.

وأعلنت دار أطلس للنشر والتوزيع أنها تقدم خصومات تصل إلى 25% على كل إصدارات الدار سواء من الكتب الفكرية أو الإصدارات الأدبية.

خصومات لأعضاء مجموعات القراءة على "فيس بوك"
الانضمام إلى واحدة من مجموعات القراءة والكتب على "فيس بوك" لا تتوقف ميزته عند التشجيع على القراءة وتبادل الأخبار حول أحدث الكتب ومراجعاتها وإنما تمتد إلى عروض وخصومات خلال فترة معرض الكتاب حيث تعقد العديد من المجموعات اتفاقات مع دور النشر لمنح أعضاء المجموعة خصمًا خاصًا على إصدارات الدار، ويصل الخصم أحيانًا إلى 40%.

ونطل هنا على أبرز الأعمال الأدبية الصادرة في معرض الكتاب، وفقًا لما أعلن عنها ناشروها حتى اللحظة، وقد رأينا أن نقسمها تبعًا للنوع الأدبي على هذا النحو (المصدر)

الروايات
1. الخروج من البلاعة – نائل الطوخي – دار الكرمة

أخيرًا يخرج إلينا «نائل الطوخي» بروايته الجديدة، بعد 5 سنوات من صدور روايته التي حازت على إعجاب القراء وإشادة الكثير من النقاد «نساء الكارنتينا»، يُطل علينا هذا العام بروايةٍ تحكي لنا حكاية «حورية إسماعيل عبد المولى» الأسطورية مع أهلها وعشاقها وأزواجها وابنها وما حدث لها في ثورة يناير وما بعدها. إنها قصة المرأة التي ركبت الصدفة وأحيت الموتى. المرأة التي قتلت الشيطان وكسرت سلسلة الشر الثقيلة المطبقة على رقبتها، لا شك أن الرواية ستدور في إطارٍ يجمع بين السياسة والنقد اللاذع والساخر من المجتمع، على نحو ما عرفنا من كتابة نائل الطوخي.

2. قانون البقاء.. حياة مدهشة لابن الراوي – عمرو عاشور – دار العين

الرواية الرابعة لـ«عمرو عاشور» وفيها يعيش ابن الراوي في صراع دائم بين الإنسان والآخر الذي يتمثل في تابوهات هي مكسورة من الأساس. ناجي وعادل وعالمهما الذي أجبرهما على التخلي عن كل ما هو إنساني رغم محاولتهما في أن يستمرا ويبقيا في حياتهما العبثية وغير الآدمية بالمرة. ربما تكون «قانون البقاء» امتدادًا لرواية عاشور السابقة «كيس أسود ثقيل» ولكن من منظور مختلف كليًا ليرسخ مشروعه الروائي المتميز بين أبناء جيله بتحطيم صورة البطل النموذجي.

3. أسيل – أحمد يوسف شاهين – نهضة مصرأسيل ـ أحمد عمر شاهين

تدور فكرة الرواية حول العدل في الحياة، وفكرة القدر، وعلاقة جيل الآباء بالأبناء. استهلال الرواية صادم، حيث نفاجأ بزوج وزوجته، وأصدقائهما يقتحمون بمساعدة قوة من الشرطة، مخزنًا مهجورًا، بغية استعادة ولدهما، الشاب الجامعي الوسيم المخطوف.. بناء على بلاغ من خاطفيه.. ليفاجأ الجميع بوجود شاب آخر يشبهه، دون أدنى أثر للشاب المخطوف.. بينما تصر الأم، فيما يشبه ملامح اللوثة العقلية.. وسط ذهول الجميع أنه الشاب المقصود.. وتصر على اصطحابه للمنزل. عن الرواية يقول كاتبها أنه كتبها انحيازًا لجيل السبعينات والثمانينات ومحاولتهم للتغلب على ضغوط الحياة.

4. زجزاج – رضوى الأسود – نهضة مصر

الرواية استعراض لحياة ست سيدات كنّ في زمن سابق زميلات دراسة في مدرسة راهبات فرنسية منذ الطفولة وحتى أواخر المراهقة، جمعتهن الدراسة، والمكان، وحب الكتابة، وفرقتهن الحياة، تستعرضهن الكاتبة من الثلاثينات وحتى أواخر الأربعينات. ومن خلال تلك الشخصيات وحياتهن تستعرض الرواية الواقع المصري الحديث، تعرية للواقع الاجتماعي والسياسي والثقافي.. كما تتعرض الكاتبة لإبراز الهوس الديني وتناقشه وتنتقده في مواضع عدة، وهكذا تحكي الرواية عن الواقع المصري في خصوصيته وتعدده وثرائه وتنتقل به إلى ثراء الإنسانية وعالميتها في الوقت نفسه.

5. الوصايا – عادل عصمت – الكتب خان

مرة أخرى يطل علينا الروائي المحترف «عادل عصمت» في روايةٍ جديدة، يعدها خلاصة عددٍ من الروايات السابقة، والرواية الأهم في مشواره الأدبي. في «الوصايا» يواصل عصمت تأمله فيما يكمن خلف الزمن، ذلك الذي يمكن اعتباره خطًا أساسيًا لكتابته بوجه عام، أطوار البشر وفصولهم الأربعة، إشراقهم وكفاحهم وضعفهم وذبولهم، الأماكن التي نبنيها لتكون ذاكرةً فتنسانا أو ننساها بعد حين، المشاعر التي تولد بداخلنا ثم تحملنا إلى وجهة أخرى غير التي كنا نتجه إليها أو تتبدد وتتركنا في العراء أشخاصًا يرون أنفسهم للمرة الأولى.

المجموعات القصصيّة
1. مدينة الحوائط اللانهائية – طارق إمام – دار المصرية اللبنانية

يعود الروائي والقاص «طارق إمام» ليطل علينا هذا العام بمجموعة قصصية استثنائية، يمكن قراءتها كمجموعة قصصية، ويمكن قراءتها كرواية، ويمكن قراءتها كديوان شعر من قصيدة النثر، وهي إجمالًا ألف ليلة وليلة جديدة عصرية بلا أي تزيد. ـ على حد تعبير الناشرـ في المجموعة عالم السرد تخيلي كامل، زمانيًا ومكانيًا، فنحن في عصر غير محدد، وإن كان من الممكن القول، إن زمان الأحداث هو كل زمان.

أما المكان فهو مدينة الحوائط، تلك المدينة شيَّدها إمام بحيث تبدو مدينة غرائبية إلى حد كبير، لكننا لو أزلنا غطاء الاعتياد والذاكرة التي كلسها التكرار عن عيوننا فسنجد أنها مدينة تشبه كثيرًا المدن التي نعيش فيها. نحن إذن أمام عمل يتوسَّل بالخيال والغرائبية وتهشيم العالم المعتاد لإعادة بناء عالم جديد مدهش، بقصد كشف غرائبية العالم الذي نعيشه بالفعل.

2. خيّاط الهيئات – أنيس الرافعي – دار العين

كتب عنها الناقد د. محمد الشحّات في تقديمه لها يقول؛ تشتغل سرديّة كتاب «خيّاط الهيئات» للقاصّ المغربي المعاصر «أنيس الرّافعي» على مبدأ ممارسة الكتابة الإبداعيّة بوصفها نسيجا أو «خياطة» لجُماع من هيئات وحالات إنسانيّة، يوميّة أو كونيّة، ذاتيّة أو غيريّة أو حتى افتراضيّة تأمّليّة.

من جهة أولى، ينهض هذا الكتاب المُغاير، في شكله وفي تقصِّي مرجعياته الثقافيّة، العربيّة والغربيّة، والمحبوك بتؤدة وصبر لافتين، والذي تتشكَّل بنيته الهندسيّة الرباعيّة على هيئة ثوب قُدَّ من نسائل اللّغة ومن خيوط مجازاتها وتراكيبها، على استلهام طاقة النثر العربي القديم والوسيط، المعجون بنكهةٍ سرديّةٍ حديثةٍ، تمثّلت في توظيف تقنيات القصة القصيرة، في نماذجها التجريبيّة العليا. كما ينهض، من جهة مقابلة، على تمثّل أشكال الحكي الصوفيّ التأمّليّ، ومساءلته، أكثر من ركونه إلى المبدأ الذي يتغيّا لذّة سرد المواقف الغريبة أو وصف الأحداث المدهشة.  باختصار، هذا كتاب في جوهر الكتابة التي هي – كما يقول كيليطو – «ضرب من الخياطة».

3. انشطار الطير – أحمد عبد العاطي – دار أكتب

المجموعة القصصيّة الفائزة بجائزة أخبار الأدب عام 2016 ترى النور أخيرًا، وهي المجموعة الأولى لكاتبها، وتدور في إطار يجمع بين الأجواء الفانتازية والواقعيّة بلغةٍ شديدة التماسك وقدرة شديدة على التقاط لحظات القص الخاصة. سبعة عشر نصًا قصصيًا يستكشف فيهم الكاتب عالمه بطريقة مغايرةٍ ومختلفة، يحاول من خلالها أن يبحث عن الحقيقة مستلهمًا قصة نبي الله إبراهيم مع الطيور وحديثه مع الله، ويسعى في الوقت نفسه لجذب انتباه القارئ وسحبه لعالم هذه القصص من خلال تغيير أساليب السرد واللعب بها بكل احتراف.

الأعمال المترجمة
1. فان جوخ .. في معرض الكتاب

لعلها المرة الأولى التي يكون فيها حضور الفنان العالمي «فان جوخ» بهذا القدر من التواجد، فما إن ذاع صيت فيلم «فينسنت، مع حبي» حتى أعلنت الكتب خان إصدار رسائله في مجلد ضخم تحت عنوان «المخلص دومًا، فينسنت» هذا العمل الكلاسيكي الذي يعد من أهم الأعمال في تاريخ الأدب الفنيّ على الإطلاق، أصبح متاحًا الآن باللغة العربية للمرة الأولى في مجلد يحتوي مجموعة مختارة من 265 خطابًا من أصل 903 كتبهم فان جوخ مصحوبا بـ108 من الاسكتشات الأصلية والصور.

المخلص دومًا فنسنت

يلقى الكتاب الضوء على محاولات فان جوخ في البحث عن مصيره، وهو البحث الذي قاده إلى أن يصبح فنانًا عظيمًا. كما يتطرق إلى رابطة الأخوة التي جمعته بشقيقه تيو، وعلاقته المتوترة مع والده، ورغبته الدائمة في تقدير فنه، وشغفه الشديد بالفن والأدب. لا تعرض المراسلات فقط جزءًا من حياة فان جوخ الشخصية المعقدة، ولكنها أيضًا تأريخ للفن والأدب في عصره، خصوصًا الحركة الفنية في باريس في ذلك الوقت.

من جهةِ أخرى، استعادة «الهيئة المصريّة العامة للكتاب» إصدار كتاب «أيها الفحم يا سيدي: دفاتر فينسنت جوخ» للشاعر قاسم حداد، ذلك الكتاب الذي  يعد رحلة زمنية، ذهنية، نفسية، فنية، وشعرية، في داخل عقل فان جوخ، ترتحل إلى زمن طفولته، إلى الحقول التي شغف بكل مفردات الطبيعة فيها مبكرًا، ثم بين أقرانه وعائلته التي كانت تتهمه بغرابة الأطوار ثم بالجنون، باستثناء شقيقه ثيودور الذي ارتبط به أكثر من غيره، وكان سنده في جل حياته، إلى مدينة آرل الفرنسية حيث عاش فنسنت بين 1888 و1889 أي عامًا واحدًا أنتج خلاله 300 لوحة.

أيها الفحم يا سيدي ـ قاسم حداد

تمتد الرحلة أيضًا إلى باطن الأرض؛ في عمق أعماق أحد مناجم الفحم، في قلب العتمة، والقهر، وبين الغازات الخانقة حيث عمل فان جوخ لفترة، وإلى الكنيسة حين أريد له أن يكون كاهنًا، وإلى أروقة المصحات النفسية التي دُفع إليها للعلاج القهري تحت الرقابة، أسيرًا للهلوسات الذهنية، وتحت ضغط الرغبة الشديدة في الرسم، في القوت نفسه التي تعد الوسيلة الوحيدة لنجاته من عبث المصحات، وصولًا إلى مكانه الطبيعي والحقيقي والوحيد كفنان تشكيلي مهووس بالرسم، بين الألوان، وخلف اللوحات، ومع الكتب نثرًا وشعرًا.

2. الجمال جرح .. إيكا كورنياوان – الكتب خان

ربما تكون المرة الأولى التي يقدّم فيها لقارئ العربية كاتبًا كبيرًا من إندونيسيا. ذلك الأرخبيل المهول في جنوب شرقي آسيا بجُزره التي تقارب ألفي جزيرة، رابع دولة عالميًا من حيث عدد السكان وأكبر دولة مسلمة.

وكاتب هذا العمل «إيكا كورناويان» قالت عنه «نيويورك ريفيو أوف بوكس» إنه تلميذ مخلص لجونتر جراس، وسلمان رشدي، وجارسيا ماركيز. وعلى غرار ماكوندو القرية الشهيرة في «مائة عام من العزلة» يخلق كارنياوان في الجمال جرح بلدةً ساحلية، ويجعل منها مسرحًا يعرض عليه تاريخ إندونيسيا المعاصر، وما شهدته من حوادث كبيرة على مدار القرن العشرين.

عبر ثلاثة أجيال من أسرة واحدة، يحكي عشرات الحكايات، مُخلصًا لكلّ حكاية منها، كأنّما هي هدفه الوحيد من الرواية كلها، ثم ينصرف إلى حكاية أخرى، حتى ليوشك كلّ فصل في هذه الرواية، أن يكون في ذاته قصة طويلة محكمة.

3. أعجوبة – آ رجيه بلاسيو – تنمية

نشرت الرواية عام 2102 وهي عن طفل بالعاشرة من عمره يعاني منذ ولادته حالة نادرة جدًا من التشوه الخلقي نتيجة عيب بالجينات، مما استلزم إجراء عدة عمليات جراحية بوجهه، ونظرًا لشكله المختلف وما ترتب عن حالته من متاعب صحية، اختار أبواه تعليمه بالبيت حتى سن العاشرة، ثم قررا إرساله إلى مدرسة خاصة ببداية المرحلة الإعدادية/المتوسطة.

هنا تبدأ أحداث الرواية التي تتضمن ردود أفعال الأطفال بالمدرسة ومشاعره وأفكاره الشخصية وأفكار ومشاعر المحيطين به من أهل وأصدقاء. الرواية التي تحوّلت إلى فيلم wonder السينمائي عام 2017، والمأخوذ عن رواية بنفس الاسم، صدرت بترجمةٍ عربية لإيهاب عبد الحميد، وتصدر في طبعةٍ مصرية خاصة عن مكتبة تنمية؟

4. الشيء – ستيفن كينج – منشورات الرمل

أهم وأضخم روايات «ستيفن كينج» والتي تم تحويلها إلى أكثر أفلام الرعب إثارة، في ترجمةٍ عربية لـ«نادر أسامة»، يصدر عن «منشورات الرمل» عن الرواية يحكي المترجم؛ سيرحل بك كينغ بعيدًا إلى بلدة ديري الشمالية، وسيقلب لك كل حجرٍ فيها. إن ديري في حقيقة الأمر هي مدينة بانجور الأمريكية التي يقطنها كينغ، ومعظم المعالم المذكورة في الرواية كبُرج المياه وتمثال بول بونيان وغيرها هي معالم حقيقية في بانجور التي طاف فيها كينغ قبل كتابة الرواية لرصد تفاصيلها وتدوين ملاحظات عنها لاستخدامها في إكساء مدينته الخيالية المُخيفة لحمًا ودمًا.

سيحكي لك كينغ عن تاريخ ديري القديم، وكل الأحداث الجسام والتوافه التي وقعت فيها. لن يترك لك معلمًا إلا وسيسرد تاريخه، ولا شخصًا إلا وأنت تعلم عنه كل ما أردت وما لم ترد من تفاصيل، وستجد نفسك بعد انتهائك من الرواية تعلم عن ديري وجغرافيتها وشخوصها ومعالمها أكثر ممَّا تعلم عن مسقط رأسك.

ما أضمنه لك يا عزيزي القارئ بالتأكيد ليس براعة الترجمة (فهذه أنت القاضي والجلَّاد بخصوصها)، بل براعة السَّرد، وثرائه، وكيف سيتمكَّن عالم ديري المُتشابك من امتصاصك بالكامل ولن تستطيع منه فكاكًا إلا مع آخر صفحة من هذا المُجلَّد الضخم الذي أعلم أنك أحجمت كثيرًا عن اقتنائه في البداية، وأحجمت أكثر بعدها عن فتحه وأنت تنظر له قابعًا كالتابوت على رف مكتبتك.

هذه إطلالةٌ سريعة على أهم ما تعرفنا عليه حتى الآن، ولا شك أن معرض هذا العام، مثل غيره، سيعدنا بالمزيد من الإبداعات والكتب والأعمال في مختلف المجالات. (المصدر)

نرشح لك 17 كتابًا عربيًا

مشاريع فكرية
1. سؤال العنف – طه عبد الرحمن
صدر للفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن «سؤال العنف بين الائتمانية والحوارية» عن المؤسسة العربية للفكر والإبداع. قسم المؤلف الكتاب إلى قسمين، خصص أولهما لتفكيك خطاب العنف، في صورة حوار بينه وبين ممثل عن دار النشر. فيما حوى الآخر نص محاضرة ألقاها عام 2016، نقد فيها مشروع إيمانويل ليفيناس، فيلسوف الأخلاق والأكاديمي الفرنسي وشارح التلمود الراحل.

2. الحلولية ووحدة الوجود – عبد الوهاب المسيري
كما صدر حديثًا كتاب «الحلولية ووحدة الوجود» للمفكر الراحل عبد الوهاب المسيري، بمقدمة للدكتورة هبة رءوف عزت والدكتور عبد القادر مرزاق، عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر، التي كتبت في نبذتها عن الكتاب أنه «إضافة جديدة إلى الموضوع الذي نراه الخيط الناظم في فكر الدكتور عبد الوهاب المسيري، وهو السعي إلى بناء رؤية إنسانية عالمية من منطلق عقيدة التوحيد كإطار معرفي يدور حول مكانة الإنسان في العالم، حتى وإن لم يستخدم المفاهيم المألوفة أو يفرط في الاستشهاد بالآيات والأحاديث والإحالة على أقوال الفقهاء».

تميز المسيري بتجاوز حضوره الميدان الفكري، إذ كان لنضاله السياسي المحلي أثر على الحراك الشعبي الذي جعل حلمًا مثل ثورة الخامس والعشرين من يناير حقيقة معاشة.

الثورة مستمرة
صحيح أن الثورة المصرية قد أخفقت في تحقيق جزء كبير من أهدافها، لا خلاف في ذلك بين عموم أبنائها، لكن قصتها لم تنتهِ، بل ما تزال تكتب فصولها الجديدة حتى اليوم، وسيستمر حضورها وأثرها ملموسًا على مدار العقود القادمة. على نفس المنوال، ستظل فترة حكم الإخوان ودور الجيش المصري في رحيلهم عن السلطة ثم الشتات مجالاً للبحث والتحليل.

3. الإخوان وسيد قطب – سعود المولى
بالفعل، شهد العام الماضي عددًا من هذه المحاولات، منها إسهام الدكتور اللبناني سعود المولى، الباحث المشارك ومدير وحدة ترجمة الكتب في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بعملين هامين، صدرا عن دار المشرق؛ أولهما «الإخوان وسيد قطب»، حيث سلط الضوء على الجوانب المهملة من حياة سيد قطب وأفكاره، وهو اهتمام قديم لدى الكاتب. كما قارنه بغيره من المفكرين الإسلاميين، وتحدث عن علاقته بأبناء جيله، وعرض لموقفه الحقيقي من الديمقراطية والثورة ومفهوم الجهاد والفن وغيرها، كما استعرض الآراء المختلفة حوله في بعض الأجزاء، مثل فصل «شخصية سيد قطب كما يرويها نجيب محفوظ».

4. الإخوان والجيش – سعود المولى
أما الكتاب الثاني فهو «الإخوان والجيش»، قارن فيه سعود المولى بين الحركة الإسلامية في مصر ما قبل سقوط الخلافة العثمانية وبعدها، وذكر تاريخًا موجزًا لجماعة الإخوان وتطورها، ومعها التنظيم السري وتدريباته. انتقل بعدها إلى علاقة التنظيم الخاص بالضباط الأحرار. وطرز المولى معظم ذلك بشهادات بعض أعضاء الإخوان والضباط الأحرار المتعارضة في أغلبها. ثم حكى عن إعادة تشكيل التنظيم بعد خروج قياداته المعتقلة في السبعينيات، وأثر التعاطف المكتسب نتيجة لمعاناتهم في السجون على زيادة شعبيتهم وإضعاف موقف مخالفيهم.

5. صحوة الموت: الفصل الأخير في رواية يوليو 1952 – عبد العظيم حماد
فيما يخص حركة الضباط الأحرار وحكمها ومآلها، خصص لهم الصحفي عبد العظيم حماد، رئيس تحرير جريدة الأهرام وجريدة الشروق سابقًا، كتابه الصادر قبل أشهر معدودة، عن دار الشروق، بعنوان «صحوة الموت: الفصل الأخير في رواية يوليو 1952». قسم الكتاب إلى أجزاء ثلاثة.

يناقش الأول «الأساطير المؤسسة» -وهو عنوانه- التي سهلت حكم الجيش وذاعت وسلم بها خلال فترة حكمه. ثم ينتقل في الثاني، «الجيش والمجتمع»، إلى نقد الزعم القائل بأن الجيش كان هو الحاكم خلال معظم التاريخ المصري، مظهرًا الدور الكبير للمجتمع المدني والأهلي في تنمية المجتمع والاقتصاد. وفي الجزء الأخير، «البحث عن الخلاص»، يوصي الكاتب بتجديد دماء مصر، عن طريق إنهاء الجمود السياسي، وتحديث الدولة، ومكافحة الفساد، وغير ذلك من الضروريات.

6. الجيش والسياسة – عزمي بشارة
أما عن وضع الجيش في السياق العربي الأعم، فقد صدر كتاب «الجيش والسياسة: إشكاليات نظرية ونماذج عربية»، عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، لمديره، المفكر السياسي والأكاديمي الفلسطيني عزمي بشارة.

يتكون كتاب بشارة من ثلاثة فصول. ركّز في الأول، «الجيش والحكم عربيًا: إشكاليات نظرية»، على الطموح السياسي للجيش، وقدم بعض التعريفات والمقدمات الضرورية، قبل أن ينتقل في الفصل الثاني، «فشل بوتقة الصهر العسكرية وبروز الولاءات ما قبل الوطنية في الجيش – الحالة السورية»، إلى دراسة تطورات الوضع الطائفي داخل الجيش السوري، منذ عصر الانتداب الفرنسي، وحتى الاصطفاف العسكري الأبدي حول حافظ الأسد.

بالمثل، خصص بشارة الفصل الثالث، «تحولات الجيش المصري»، للحديث عن مراحل ثلاث مرت بها المؤسسة العسكرية في مصر. أولها «هيمنة العسكر وتداخل سلطات الجيش والرئيس»، ثم «خضوع الجيش لمنصب الرئاسة»، وأخيرًا «الصفقة التاريخية واستقلالية الجيش».

7. كتابيه – عمرو موسى
من التعقيد الشديد لهذه الحقبة من تاريخ مصر الحديثة، تنبع أهمية «كتابيه»، مذكرات عمرو موسى، وزير الخارجية المصري والأمين العام لجامعة الدول العربية سابقًا، الصادرة عن دار الشروق قبل أشهر معدودة. إنها – حسب ما جاء في نبذة دار النشر – شهادة حية على الكثير من الأحداث الهامة مصريًا وعربيًا، من موقع المشارك في صنعها، تعرض لحياة الدبلوماسي المخضرم وكفاحه ومواقفه البارزة من حرب الخليج وغزو العراق وغيرها الكثير من الأحداث، وعلاقته وآرائه في عدد كبير من الزعماء والشخصيات البارزة.

8. في تشريح الهزيمة – مجموعة مؤلفين
من الأعمال الهامة كذلك في مجال التاريخ السياسي، كتاب «في تشريح الهزيمة» وهو كتاب جماعي صدر عن دار مرايا، يسهم فيه مجموعة من أبرز الكتاب والباحثين المصريين هم خالد منصور وخالد فهمي وبلال علاء ومصطفى عبد الظاهر ومحمد العجاتي وسامح نجيب، حيث يقدمون قراءة تاريخية واجتماعية في أبعاد هزيمة 1967 التي تعرضت لها مصر مع مجموعة من الدول العربية.

ولما كانت الأحداث والشخصيات المعاصرة نفسها تثير الجدال وتغري بالتحليل والدراسة، وتظل أخبارها ووقائعها مجالاً للنقد والاستقصاء، والخلاف في أكثر الأحيان، كان الوضع أشد في حالة الشخصيات الأكثر قدمًا، وفيما يلي أمثلة على ذلك، تظل جميعها -رغم التفاوت الكبير بينها في التأثير- على قدر كبير من الأهمية.

أحياء في القبور، وماضٍ لا يمضي
9. جورج حبش: الطبيب الثائر – بسام أبو شريف
جورج حبش مناضل فلسطيني كبير، أسس حركة القوميين العرب، وشارك في تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وشغل منصب أمينها العام، وتوفي عام 2008. في العام الماضي، صدر عن دار رياض الريس، كتاب «جورج حبش الطبيب الثائر»، للكاتب الفلسطيني بسام أبو شريف. لم يكتب هذا الكتاب بقلم مثقف معجب بكفاح جورج حبش فحسب، بل هو مناضل وصديق ورفيق أيضًا، إذ كان بسام أبو شريف أحد مساعدي ياسر عرفات في منظمة التحرير الفلسطينية، وأحد مؤسسي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، التقى بجورج حبش في وقت مبكر، وجمعتهما رغم اختلاف دروبهما علاقة طيبة.

10. التراث العربي والعقل المادي – فهمي جدعان
كما صدر عن دار التنوير، للكاتب والإعلامي الأردني موسى برهومة، كتاب «التراث العربي والعقل المادي: قراءة في فكر حسين مروة»، بمقدمة للدكتور المفكر فهمي الجدعان. ينقسم الكتاب صغير الحجم -128 صفحة- إلى ثلاثة فصول؛ يختص الأول بـ «حياة حسين مروة وتطوره المعرفي»، ويركز الفصل الثاني على «اشتغال حسين مروة في التراث الفكري الإسلامي»، ثم يحاول الفصل الأخير تقييم «مدى نجاح مروة في تطبيق المنهج المادي»، وهي عناوين الفصول أيضًا.

11. حملات كسروان في التاريخ السياسي لفتاوى ابن تيمية – محمد جمال باروت
وعن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، صدر كتاب «حملات كسروان في التاريخ السياسي لفتاوى ابن تيمية» للباحث السوري محمد جمال باروت، وهو محاولة لقراءة فتاوى ابن تيمية وتطورها في سياق الصراع المملوكي المغولي على بلاد الشام، مستكشفًا ثلاث مراحل مر بها دور ابن تيمية الاجتماعي والسياسي، تطورت مع تطور الأحداث السياسية.

لكن رغم الاهتمام الفلسفي المتزايد بابن تيمية، ومنه اشتغال الفيلسوف أبو يعرب المرزوقي، تظل القراءة الوهابية والجهادية هي الأكثر هيمنة، وفيها يتحول الإنتاج الفكري إلى أداة للحشد، مثل ما يجري مع مفهوم الشريعة والكفر والولاء والبراء، مما ينقلنا إلى قسم آخر من الكتب، أكثر تعلقًا بالمفاهيم منه بالوقائع والأشخاص.

قضايا الإسلام والحداثة
12. مفهوم الشريعة – علي مبروك
صدر في العام الماضي آخر أعمال الدكتور الراحل علي مبروك، عن مؤسسة مؤمنون بلا حدود، تحت عنوان «مفهوم الشريعة، بين تسييس الإسلام وتحريره». كتب على الغلاف الخلفي للكتاب أنه يقدم أفكارًا مهمة حول كيفية تحول مفهوم الشريعة، بين أيدي منظري الفكر المتطرف، إلى أداة تبرر القتل والإرهاب والاعتداء. ويحمل الكتاب مقدمة وخاتمة وبينهما فصول أربعة: الإسلام بين مفهومي الغربة والتجديد، مفهوم الشريعة بين غربة المعنى وارتحال الدلالة، تجديد الإسلام وحضور الشريعة كمقاصد وأصول، تسييس الإسلام وحضور الشريعة كأحكام وأصول.

13. صدام الحرية والمقدس – عمار بنحمودة
وعن المؤسسة نفسها، صدر كتاب «صدام الحرية والمقدس، آفاق التأويل وسلطة التكفير»، الذي وصفه كاتبه التونسي عمار بنحمودة، بـ«مقاربة نقدية لمواطن الصدام بين حركة التحول التي تفرضها نوازع الأحرار وثوابت المنظومة التي يعتبرها أصحابها مقدسة ومحاولة لتفهّم الصراع التأويلي وإدراك آلياته المنهجية والإجرائية».

14. الهوية والمواطنة – عبد الحسين شعبان
أما عن قضية المواطنة وعلاقتها بالهوية، فقد صدر للكاتب والحقوقي العراقي عبد الحسين شعبان، كتاب «الهوية والمواطنة: البدائل الملتبسة والحداثة المتعثّرة»، عن مركز دراسات الوحدة العربية. يتكون الكتاب من ثلاثة أجزاء وخاتمة؛ يحمل الجزء الأول عنوان «الهوية والمواطنة والمنفى»، والثاني «دراسات وحوارات في الهوية والمواطنة»، والثالث «في معنى الهوية ومعنى المواطنة»، فيما جاءت الخاتمة بعنوان «الهوية والمواطنة بضدهما».

15. ما هي الإيديولوجيا – عبد الله إبراهيم
صدر عن مركز دراسات فلسفة الدين في بغداد، بالاشتراك مع دار التنوير، كتاب «ما هي الإيديولوجيا؟ علم الأفكار أم الأفكار من دون علم»، لعالم الاجتماع اللبناني عبد الله إبراهيم، وهو سلسلة متتالية ومتدرجة من الفصول القصيرة بهدف الإجابة عن هذا السؤال.

16. الفلسفة والحاضر – عبد العزيز بومسهولي
لكن في محاولة للإجابة عن الأسئلة الأكثر بساطة، التي ما تزال تلح على الأذهان، مثل سبب حاجتنا الدائمة إلى الفلسفة، ونوعية الفلسفة التي نحتاجها اليوم، والسبب الذي نبقى من أجله أحياء، وكيفية الحياة، ودورنا فيها، من أجل هذا وغيره، مثلما جاء في مقدمته للكتاب، ألف عبد العزيز بومسهولي «الفلسفة والحاضر، أو في تجربة التفلسف»، ونشره المركز الثقافي العربي.

17. نحو منهجية علمية إسلامية – يمنى الخولي
تواصل الدكتورة يمنى الخولي مشروعها الفكري، بخطى ثابتة، إذ صدر لها، عن المؤسسة العربية للفكر والإبداع، كتاب «نحو منهجية علمية إسلامية: توطين العلم في ثقافتنا»، المدرج في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب في فرع «التنمية وبناء الدولة».(المصدر)

تعليقات القراء