10 جمل «لا تُنسى» في السينما المصرية

نقلاً عن "نضارة"

تحفل السينما المصرية بقاموس كبيرٍ من المصطلحات، والجمل، والتعبيرات، والإيفيهات التي أصبحت بمرور الأيام لزماتٍ على لسان الشعب المصري، الذي رأى فيها متنفسًا لمشاكله وهمومه، وتعبيرًا عمّا يجيش بصدره، ولا يقدر على البوح به صراحةً.
ومن النادر أن تجد في أي بلد آخر، كمية الجمل الدارجة تلك، ولا حتى في باقي الوطن العربي نفسه؛ فاللهجة المصرية تتفوق على باقي اللهجات العربية في سهولتها وليوتنها وقابليتها للتشكيل والتطويع، فضلًا عن قدرتها على التعبير عن الهموم والأوجاع بكلمات مكثفّة، تحمل في طياتها معانٍ كثيرة، وهذه هي البلاغة.
وهنا، نعرض لكم 10 من أشهر الجمل التي قيلت في السينما المصرية، وشاع استخدامها بين الناس:
1- “خلاص كلكوا بقيتوا فتوات؟ أمال مين هينضرب؟”.

الشيطان يعظ - نضارة

الجملة من فيلم “الشيطان يعظ”، يقولها توفيق الدقن مخاطبًا نور الشريف، الذي يرغب في أن يصبح فتوة.

الجملة تعبّر عن الهرم الاجتماعي المصري، المكوّن من فتوات حاكمة، وأفراد مقهورون، أمنيتهم أن يصبحوا فتوات، أو حتى من رجالات الفتوات طمعًا من الأمن والحماية.

2- “كنت مغفل”.

الحفيد - نضارة

الجملة من فيلم “الحفيد”، يصرخ بها عبدالمنعم المدبولي في وجه زوجته، حيث أراد تأنيب نفسه على أخطاء الماضي، بكثرة إنجابه التي أصابته بالفقر والهم.

أصبحت الجملة دارجة على كل لسان أخطأ صاحبه في الماضي واكتشف خطأه لاحقًا.

3- “جواز عتريس من فؤادة باطل”.

شيء من الخوف - نضارة

الجملة من فيلم “شيء من الخوف”. حيث يخرج أهالي القرية المضطهدون في ثورة عارمة، مكثفين كل ظلم السنين الماضية، والدماء التي سالت في جملة واحدة؛ تقديرًا لدور الفتاة التي وقفت في وجه الطاغية وقاومته، فيما انحنى أمامه مشايخ القرية ورجالاتها.

4- “أنا شربت حشيش يا سعاد”.

كراكون في الشارع - نضارة

الجملة من فيلم “كراكون في الشارع”، حيث يعود عادل إمام لزوجته يسرا، وهو مسطول، ويقول لها: “أنا شربت حشيش يا سعاد”.

المواطن البسيط حين يخطئ لا يقدر على إخفاء خطئه، وتنازعه نفسه ورغبته في البوح؛ فينطلق لسانه كاشفًا عن سره.

5- “الشعب ماسك في ديل الحكومة كأنها أمه اللي خلفته”.

عمارة يعقوبيان - نضارة

الجملة في فيلم “عمارة يعقوبيان”. ويشرح خالد صالح بهذه الجملة (وهو من رجال الحكومة) العلاقة بين الشعب والحكومة؛ الشعب ينظر للحكومة كأمه التي عليها أن تحن عليه، فيما أنها حقيقةً تمثل زوجة الأب!

6- “اكتب عندك: بضاعة أتلفها الهوى”.

بين القصرين - نضارة

من فيلم “بين القصرين”. يرد يحيى شاهين أو السيد أحمد عبدالجواد، على عامل المحل الذي يستفسر منه عن بعض الديون على بعض النساء زبونات المحل، اللواتي لم يقمن بدفعها؛ مستفسرًا عن صيغة كتابتها في دفتر الحسابية، فيرد عليه يحيى شاهين: “اكتب عندك: بضاعة أتلفها الهوى”.

7- “الموت أجبن من البني آدم؛ لإنه بيجي له من ضهره.. بيجي له على غفلة”.

السقا مات - نضارة

الجملة من فيلم “السقا مات”، على لسان فريد شوقي، يتحدث عن فجاءة الموت.

8- “الحشيش لو حلال أدينا بنشربه، ولو حرام أدينا بنحرقه”.

العار - نضارة

الجملة من فيلم “العار”، على لسان نور الشريف، محاولًا إقناع محمود عبدالعزيز بوجهة نظره في الحشيش وتدخينه. الجملة باتت تبريرًا جادًا كان أم ساخرًا، على لسان كثير من الشباب المصري، بل أضحت طريقة تفكير مصرية أصيلة.

9- “أنا حلمي كان صغير، وفضل يصغر يصغر لحد ما اختفى، وما بقتش أقدر أشوفه”.

عبود على الحدود - نضارة

الجملة من فيلم “عبود على الحدود”، على لسان علاء وليّ الدين، الذي يصف أحلامًا وآمالًا للشباب تبخرت أمام أعينهم.. وليس في اليد حيلة.

10- “احنا لو دخلنا الجنة، مش هنلاقي حد نعرفه”.

الراقصة والطبال - نضارة

الجملة من فيلم “الراقصة والطبال”، على لسان عادل أدهم. أصبحت أيضًا من الجمل والتعبيرات الدارجة على لسان المصريين، يستخدمونها غالبًا في إطار السخرية.

وأخيرًا، فالجمل السابقة وغيرها من الواردة في السينما، أصبحت بالفعل جزءًا من تاريخ الاجتماع المصري، ومكونًا لثقافة الناس ولغتهم. يتم استدعاؤها بين الحين والآخر، حتى أن المصدر في أحيانٍ كثيرة يتوه، وتبقى الجملة أو التعبير أو الإفيه، لتستخدم في سياقها.

 

تعليقات القراء