الخميس المقبل.. أشكال المفاتيح في مصر في العصر الروماني بمكتبة الإسكندرية

الخميس المقبل.. أشكال المفاتيح في مصر في العصر الروماني بمكتبة الإسكندرية
كتب: 
زيزي شوشه

تقيم مكتبة الإسكندرية محاضرة حول "أشكال المفاتيح في مصر في العصر الروماني، دراسة للأشكال والمدلولات"، تلقيها الدكتورة سماح الصاوي، أستاذ مساعد الآثار اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة دمنهور، في الساعة الثانية عشر ظهر يوم الخميس المقبل.

تأتي المحاضرة في إطار الموسم الثقافي، الذي ينظمه برنامج الدراسات القبطية بالمكتبة.

وقال الدكتور خالد عزب، مدير قطاع المشروعات والخدمات بمكتبة الإسكندرية،  إن هذه المرة الأولى في مصر التي يُعقد فيها هذا النوع من المحاضرات العامة المجانية، في ذلك التخصص النادر الذي تخلو الجامعات المصرية من أي أقسام له، وأشار إلى الموسم الثقافي الذي يتضمن عدداً من المحاضرات لكبار المتخصصين وأساتذة الجامعات المصرية.

من ناحيته، أوضح الدكتور لؤي محمود سعيد، مشرف برنامج الدراسات القبطية، أن إطلاق هذا الموسم بالإسكندرية يعد محاولة  لتنمية الوعي الثقافي التراثي لدى عامة الجمهور في أنحاء البلاد بهذه الحقبة المجهولة من تاريخ مصر، وتأكيداً للمفهوم الذي تتبناه مكتبة الإسكندرية بأن التراث القبطي تراث لكل المصريين، وليس لفئة أو عقيدة بذاتها.

كما أشار إلى أن أهمية هذه المحاضرات التثقيفية تؤكد على التعريف بالتراث والثقافة القبطية، كواحدة من الروافد الرئيسية للثقافة المصرية.

وأكدت دعاء بهي الدين، المشرف على الموسم الثقافي، أن المحاضرات تغطي كافة مجالات التراث القبطي المختلفة، كالعمارة والفنون والتاريخ والآثار والفنون الشعبية والموسيقى، ويلقيها المتخصصون من المصريين والعلماء الأجانب المقيمين في مصر.

وأكدت أن هذه الخطوة تأتي في أعقاب إطلاق المكتبة لأول دبلوم متخصص للقبطيات في مصر، حتى يتيح ذلك عرض وتقديم التراث القبطي لكافة فئات المجتمع لكل من المتخصصين والهواة معاً.

تعليقات القراء