غضب على السوشيال ميديا بعد اعتداء شابين على طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة بـ «كلب بوليسي».. دعوات للقبض على الجناه.. ووزارة التضامن الاجتماعي تعلّق وتتخذ خطوة عاجلة

الموجز  

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى مقطع فيديو لشابين وهما يعتديان على طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، باستخدام كلب بوليسي، مما أثار حالة غضب واسعة بين النشطاء. 

وأظهر الفيديو قيام الشابين بإخافة الطفل مستخدمين كلباً بوليسياً الذي حاول التعدي عليه. 

ولم يتضح مكان ولا زمان تصوير الواقعة حتى الآن.

وطالب نشطاء السوشيال ميديا بإلقاء القبض على الشابين وتقديمهما للمحاكمة، حيث قال أحدهم: "والله الواحد تعب من اللي بنشوفه فيديو لشخص ذوي القدرات الخاصة، شباب يضربوه ويضحكوا ودا فيديو لطفل وكلب بيرعبه، وبردوا بيضحكوا فين النخوة والرجولة، لما نعمل كدا، ايه الاستهتار اللي بقينا فيه دا، والله حرام كل اللي بيحصل، الواحد كل ما يشوف حاجة زى دى قلبه بيوجعه".

وزارة التضامن تعلّق

علّقت وزارة التضامن الاجتماعي على الفيديو المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي، والذي أظهر قيام شابين بترويع طفل من ذوى الإعاقة بكلب بوليسي.

وذكرت صحيغة "الأهرام" أن وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، وجهت إدارات التأهيل الاجتماعي والأسرة والطفولة وأعضاء الضبطية القضائية بالوزارة بتقديم بلاغ للنائب العام واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها حماية حق الطفل المعاق وردع الشبين المتورطين في الفيديو المتداول.

وأكدت القباج أن الوزارة لن تسمح بانتهاك حقوق أي شخص من الأشخاص ذوى الإعاقة أو ترويعه أو التنمر بذوى الإعاقة بأي صورة من صور التنمر أو الاعتداء بأي صورة من صور الاعتداء لفظياً أو جسدياً أو معنوياً.

وأضافت الوزيرة أن قانون حماية الأشخاص ذوى الإعاقة ونصوص الدستور المصرى تجرم ماتم تداوله وستسعي الوزارة لضمان حصول المتورطين في واقعة ترويع الطفل علي أشد عقوبة ينص عليها القانون.

كما علّق أحمد مصيلحي، رئيس شبكة الدفاع عن حقوق الطفل، على الواقعة قائلاً إن الطفل في القانون المصري له عناية ومعاملة خاصة سواء كان سليم أو يعاني من أي إعاقة، إلا أن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يكون لهم معاملة خاصة ورعاية أعلى من غيرهم نتيجة لأوضاعهم الصحية.

وأضاف مصيلحي، في تصريحات لموقع "الطريق"، أن الاعتداء على الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة له عقوبة مضاعفة، موضحاً أن حالة الاعتداء التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي على طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، تعد جنحة في حالة تعرض الطفل لأي شكل من أشكال الإصابة، والتي تصل عقوبتها إلى 3 سنوات حد أقصى.

وأشار إلى أن الاعتداء على طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة بالترهيب والخوف عقوبتها تصل إلى 6 شهور أخرى، كما أن استخدام أداء في الترهيب مثل الكلب سيصل بالعقوبة لمدة سنة مع الظرف المشددة.

وأكد مصيلحي أنه سيتقدم ببلاغ إلى النائب العام صباح غد، السبت، على واقعة الاعتداء على الطفل، كما سيتقم ببلاغ إلى مكتب حقوق الطفل الذي أسسه النائب العام لحماية حقوق الأطفال، للتحقيق السريع في الأمر وتنفيذ أمر الضبط المعتدين وحبسهم.

تعليقات القراء