بعد منعه من الغناء.. بلاغ عاجل للنائب العام ضد ’’حسن شاكوش‘‘.. وننشر العقوبة المنتظرة

كتب: ضياء السقا

بعد قرار نقابة الموسيقيين بمنعه من الغناء، تقدم عدد من المحامين، الثلاثاء، بلاغ للنائب العام حمل رقم 10066 عرائض النائب العام، للمطالبة بالتحقيق الفورى فى الجرائم التى ارتكبها المطرب حسن شاكوش (صاحب أغنية بنت الجيران).

وبحسب "اليوم السابع"، ذكر البلاغ أن المشكو فى حقه قد خالف القانون مما يوجب عقابه وفقا للمواد 178؛ 278 من قانون العقوبات، وكذلك المواد 1؛ 14 من القانون 10 لسنه 1961 والمادتين 3 ؛6  من القانون 63 لسنه 1976 الخاص بحظر الخمور، وذلك لدعوته عن الخمور داخل أغنيته (بنت الجيران) وتحريص الشباب على تعاطى المخدرات والتحريض على الفجور.

 

وشرح البلاغ، أنه بتاريخ 14 / 2 / 2020 قام المشكو فى حقه مع شخص آخر (مطرب شعبى) بالظهور فى الحفل الذى أقيم بإستاد القاهرة الدولى بمناسبة عيد الحب وأمام آلاف الحاضرين بالغناء والصياح والتلفظ بكلمات مسيئة داخل الأغنية تخالف القيم المجتمعية وتنافى الآداب العامة وتسئ لسمعة البلاد (حيث تظهر للمجتمع الدولى أن شباب مصر معتادى شرب مخدر الحشيش) وقيامه بتحريض الشباب بشكل علنى على ارتكاب جريمة تعاطى المخدرات.

وقام المشكو فى حقه بغناء أغنية تحمل اسم (بنت الجيران) وفى إحدى مقاطع الأغنية يقول " تسيبينى أكره حياتى وسنينى اتوه ومش حالاقينى أشرب خمور وحشيش"، ويطلب من الجمهور الحاضر ترديد ذلك المقطع في مشهد مهين للشعب المصرى (وتشوية لصورة شباب مصر)، فالفعل الذى أقدم عليه المشكو فى حقه يعد إهانة لكل أفراد الشعب المصرى، ويسيئ لاسم مصر.

العقوبة المتوقعة

ينص قانون العقوبات فى المادة 178 على أن : يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تقل عن خمسة آلف جنيه ولا تزيد على عشرة آلف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من صنع أو حاز بقصد الاتجار أو التوزيع أو الايجار أو اللصق أو العرض مطبوعات أو مخطوطات أو رسومات أو إعلانات أو صوراً محفورة أو منقوشة أو رسومات يدوية أو فوتوغرافية أو إشارات رمزية أو غير ذلك من الاشياء أو الصور عامة إذا كانت منافية للاداب العامة".

ويبدو أن الأغنية التي ساهمت بشكل كبير في نجاح أصحابها وشهرتهم العالمية والعربية، وتحقيقهم أرباح مالية وصلت لأكثر من 54 مليون جنيه، قد تكون هي المسمار الأول في نعش، أغاني المهرجانات.

بعد أقل من أسبوع على نجاح الأغنية قدم الثنائي عمر كمال، وحسن شاكوش فقرة غنائية في حفل استاد القاهرة، بدأت بأغنية بنت الجيران، ولكن الموضوع تحول من نجاح إلى سخط من قبل الجمهور بعد ترديد" الخمور والحشيش" داخل استاد القاهرة بتاريخه الكبير.

على الفور قرر الفنان هاني شاكرنقيب المهن الموسيقية، منع مطربي المهرجانات، من بيهم أصحاب "بنت الجيران" من الغناء نهائيا، بعد الاسفاف والتدني في كلمات وأداء الأغاني.

 

 

تعليقات القراء