قرار عاجل من المحكمة بشأن قضية ’’شهيد الشهامة‘‘.. وطلب من دفاع محمود البنا قد يقلب الموازين

كتب: ضياء السقا

قررت محكمة جنايات الأحداث بمحكمة شبين الكوم، تأجيل النطق بالحكم في قضية قتل الطالب، محمود البنا، المعروف إعلاميا بشهيد الشهامة، إلى جلسة الأحد 22 ديسمبر الشهر المقبل.

وانتهت الجلسة الثالثة لمحاكمة محمد راجح و3 آخرين، في قتل محمود البنا، عقب سماع مرافعات المحامين لكل من المجني عليه والمتهمين في القضية.

وبحسب اليوم السابع، استمعت المحكمة، إلى نضال مندور محامى المجنى عليه، خلال الجلسة، حيث طعن على عدم دستورية المادة 111 من قانون الطفل لمخالفته مبادئ الشريعة الإسلامية في المادة 2 وهو القصاص من مواد قانون الطفل، والمتعلقة بتحديد العقوبة واستبدالها من الإعدام أو الأشغال الشاقة بعقوبة حبس مدة لا تتجاوز 15 عاما، وهذا النص غير دستورى لأنه يتناقض مع المادة 2 من الدستور المصدر الرئيسى للقانون المصري.

وكشف عبد العزيز نصير، محامي محمود البنا، تفاصيل مرافعة المستشار مرتضى منصور، أثناء الجلسة الثالثة للقضية، بعد تطوعه للانضمام للفريق القانوني الخاص بأسرة المجني عليه.

وقال نصير في تصريحات لموقع "الدستور"، إن مرافعة مرتضى لم تضف أي جديد، حيث تمحورت حول إظهار عيوب قانون الطفل.

وأضاف أن منصور ناشد المحكمة توقيع أقصى عقوبة على المتهمين.

وأشار "نصير" إلى مرافعة "منصور" دعمت وجود ظرف الإصرار والترصد في الواقعة، وأن الجناة تعمدوا قتل المجني عليه وخططوا لذلك.

وفي سياق متصل، أكد نضال مندور محامي أسرة محمود البنا، في تصريحات لـ"مصراوي"، أن مرافعة مرتضى منصور، جاءت قوية وركزت على ثبوت الإصرار والترصد، في واقعة القتل.

وأوضح "مندور" أن المرافعة شملت أيضًا التركيز على قصور قانون الطفل وعدم تلبيته لمطالب قطاع كبير من المواطنين.

وبعد ذلك غادر مرتضي منصور، مقر محاكمة راجح وأعوانه، المتهمين في قضية مقتل محمود البنا شهيد الشهامة، بمجمع محاكم شبين الكوم، بعد مرافعة نيابة عن أسرة المجني عليه دامت لمدة ٢٠ دقيقة.

وبدأت محكمة جنايات الطفل، ظهر الأحد، ثالث جلسات محاكمة المتهم محمد راجح و3 آخرين بتهمة قتل المجني عليه محمود البنا المعروف إعلاميا بـ"شهيد الشهامة".

ومن المقرر، أن تستمع المحكمة لمرافعات فريق الدفاع عن المتهمين وكذا المحامين الحاضرين مع أسرة المجني عليه.

وكان المتهم محمد أشرف راجح و3 آخرين، قد وصلوا إلى مقر محكمة جنايات الطفل بشبين الكوم، لحضور ثالث جلسات محاكمتهم لاتهامهم بقتل المجني عليه محمود البنا يوم 9 أكتوبر الماضي.

وتفقد اللواء سعيد عباس محافظ المنوفية يرافقه مدير الأمن، إجراءات تأمين ثالث جلسات المحاكمة.

وشددت الأجهزة الأمنية في مديرية أمن المنوفية إجراءاتها حول مبنى محكمة شبين الكوم وفي شوارع المدينة، تزامنا مع انطلاق الجلسة.

وأغلق الأمن الطرق المؤدية للمحكمة بوضع حواجز حديدية، فضلا عن أوناش تابعة لإدارة المرور بالمحافظة، ولم يُسمح إلا بمرور الأشخاص المترجلين بعد فحص هوياتهم، فيما منعت السيارات والدراجات النارية من المرور.

تعليقات القراء