لحظة اشتعال النيران بإطارات الطائرة الأوكرانية بمطار شرم الشيخ.. ورئيس سلطة الطيران المدني يكشف التفاصيل

الموجز

أوضح الطيار سامح الحفني، رئيس سلطة الطيران المدني، تفاصيل إنقاذ طائرة أوكرانية بمطار شرم الشيخ من الحريق>

وأكد أن حادث حريق الطائرة الأوكرانية كادت أن يتسب في كارثة لولا جهود وشجاعة العاملين بمطار شرم الشيخ الدولي، وذلك خلال مداخلة هاتفية في برنامج "الحكاية"، مع الإعلامي عمرو أديب، على شاشة "MBC مصر".

وقال "الحفني"، إن طاقم الخدمة الأرضية بالمطار هو من اكتشف بداية الحريق، وأوقفوا قائد الطائرة بعد ملاحظتهم تسرب غاز الهيدروليك بإطار الطائرة وهو ما تسبب في الحريق، كما أن قائد الطائرة لم يعلم بالحريق وكان يسير بشكل طبيعي، لكن العاملين بالمطار أسرعوا في توجيهه وتعاملوا مع الحريق باحترافية على الرغم من خطورة الحريق عليهم.

وأوضح رئيس سلطة الطيران المدني، أن كابتن الطائرة أشاد بالأطقم الأرضية بالمطار وسرعة احتوائهم للموقف، حيث إن الأطقم الأرضية بالمطار مدربة على أعلى مستوى، مؤكدًا أنه لولا سرعة تصرف العاملين المصريين مع الطائرة، كان في خلال دقيقة سيتفاقم الوضع بشكل سيئ.

وأشار إلى أن الحريق اندلع في إحدى الإطارات بالطائرة الذي كان بالقرب من خزينة البنزين للطائرة ويبلغ 3500 كيلو من مادة البنزين القابلة للاشتعال وكان على متن الطائرة 189 سائحا، كما أن السائحين عندما نزلوا من الطائرة لم يتخليوا أن الوضع بهذا الشكل، ولولا سيطرة العاملين على الحريق كانت انفجرت عجلة الطائرة في غضون دقائق.

وقال مصدر مسئول بوزارة الطيران المدني، إن طائرة تابعة لشركة "إسكاى أب" الأوكرانية تعرضت بعد هبوطها بمطار شرم الشيخ، لنشوب حريق في أحد إطاراتها نتيجة تسرب زيت الهيدروليك على إطارات الطائرة، ما تسبب في اشتعال النيران بالإطار نتيجة سخونته. حسبما ذكر موقع "الدستور".

وأوضح المصدر - في تصريح مساء اليوم السبت - أن فريق عمل شركة "مصر للطيران" للخدمات الأرضية قام على الفور بالتعاون مع رجال الحماية والإنقاذ وطاقم الطوارئ في مطار شرم الشيخ بإخماد الحريق، والسيطرة على الموقف قبل امتداده لباقي أجزاء الطائرة، مضيفا أنه تم إخلاء الركاب الموجودين على متن الطائرة، وا تباع كافة إجراءات الحماية المدنية للحفاظ على سلامتهم.

وأشاد قائد الطائرة الأوكرانية بطاقم الخدمات الأرضية وفريق الطوارئ بمطار شرم الشيخ على الأداء الاحترافي في التعامل مع الحريق من حيث سرعة الاستجابة، والدعم السريع في إطفاء الحريق، وإخلاء الركاب دون أي خسائر في الأرواح.

 

تعليقات القراء