«بطون المرضى مخازن للأطباء».. طبيب ينسى «فوطة» في بطن مريضة أثناء ولادة قيصرية.. وآخر يترك مقصًا «40 سم» داخل امعاء مسن

ممدوح محمد

لا يمر شهرًا بدون أن نسمع ونشاهد كوارث ومأساة يعيشها المرضى مع الأطباء من ترك «فوطة» بداخل بطون المرضى، أو أحد أدواته داخل «معدة مريض».

«ياما في بطن المريض يا حاوي».. كلمات تجسد حجم المأساة التي يعيشها المرضى في جميع ربوع مصر، التي أصبحت بطونهم أشبه بمخزن يترك فيه الأطباء أدواتهم الجراحية من الفوط والمقصات والشاش وغيرها.

فوطة في بطن مريضة

وحررت أية ع. م 25 سنة محضر اتهمت فيه الدكتور (ت.ا) طبيب النسا والتوليد بمدينة الحسينية بمحافظة الشرقية أنه قام بإجراء جراحة قيصرية لتوليدها وبعدها شعرت بآلام شديدة بالبطن.

وقالت فى المحضر الذى حمل رقم 1438 جنح الإسماعيلية أنها بعد الولادة عانت معاناة لا تطاق وذهبت إلى الطبيب عدة مرات وهو يوصف حالتها أن الرحم الخاص بها  كبير.

وبعد أن راجعت عدد كبير من الأطباء  اكتشفوا أن الطبيب ترك فى بطنها فوطة بعد إجراء عملية الولادة القيصرية، وتم استئصال جزء من الأمعاء وطالبت باتخاذ الإجراءات القانونية حيال الطبيب.

مقص في بطن مريض

وفي واقعة إهمال طبي بالمستشفي الجامعي بالإسكندرية، كادت أن تودي بحياة مريض، بعد أن ترك طبيب جراح مقصا طوله 40 سم داخل بطن مريض أثناء إجراء جراحة لاستئصال جزء من أمعائه.

وكشف المحضر رقم 336 إداري لسنة 2015 الذي حررته أسرة المريض وحيد كمال السيد "50 عاما"، في قسم شرطة العطارين بالإسكندرية، أن المريض دخل لإجراء عملية جراحية لاستئصال جزء من الأمعاء، إلا أنه عقب خروجه تعرض لمضاعفات صحية خطيرة.

وأضاف المحضر أن المريض المذكور عقب خروجه من المستشفى شعر بتحسن كبير في حالته الصحية حتى عاودته آلام شديدة، وبعد إجراء الأشعة اكتشف الطبيب المعالج وجود مقص داخل بطن المريض بطول 40 سم، فتوجهت أسرته لإجراء أشعة بأحد المراكز الخاصة، وثبت صحة الأمر بعد أن أنكر الأطباء صحة الواقعة، مشيرين إلى أن ما حدث التهابات بالقولون.

واتهم المحضر 3 من الأطباء بقسم الجهاز الهضمي بالمستشفى بالتسبب في هذا الإهمال، بعد أن حاولوا نفي الواقعة، وأكدوا ضرورة دخول المريض العناية المركزة مرة أخرى، وكتبوا له تصريح دخول مرة أخرى لإجراء جراحة جديدة لاستخراج المقص، بعدما أشاروا لأسرة المريض أن ما حدث أمر طبيعي ولا مخاوف على حالة المريض.

وطالبت أسرة المريض في محضر الشرطة، باتخاذ جميع الإجراءات القانونية تجاه الأطباء المشكو في حقهم، وعرض المريض على الطب الشرعي وإعداد تقرير حول حالته الصحية.

شاش وفوط

وفي الدقهلية تقدمت ربة منزل ببلاغ إلى قسم أول المنصورة تتهم فيه أطباء مستشفى الطوارئ بنسيان فوطة داخل أمعاء نجلها، بعد إجراء عملية له لاستخراج قطعة زجاج صغيرة من داخل أمعائه منذ عدة أشهر.

 

تعليقات القراء