Go To Shootha.com
 

السيطرة على حريق حديقة الحيوانات بعد 4 ساعات والخسائر أكثر من مليون جنيه

السيطرة على حريق حديقة الحيوانات بعد 4 ساعات والخسائر أكثر من مليون جنيه




حديقة الحيوان

مفاجأة: مخزن الأخشاب المحترق ملك لمقاول مديون للمحافظة منذ 10 سنوات  

الظلام يعرقل جهود الحماية المدنية فى إطفاء الحريق وأهمال العمال سبب الحادث

بعد 4 ساعات كاملة، تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق الذى اندلع داخل مخزن كبير للأخشاب بجوار بيت الزواحف بحديقة الحيوانات بالجيزة وامتد إلى مخزن أعلاف للخيول داخل الحديقة، متسببا فى خسائر مبدئية تتجاوز المليون جنيه وتسبب الاهمال فى تاخر السيطرة على الحريق وتم اخطار العمل الجنائى لبيان سبب الحريق وتباشر النيابة التحقيق مع المسئولين عن الحديقة لبيان المتسببين فيه .

انتقل إلى مكان الحادث الدكتور على عبدالرحمن محافظ الجيزة واللواء أحمد سالم الناغى مدير أمن الجيزة، واللواء كمال الدالى مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، وأكدوا أن الحريق كان بعيدا عن الحيوانات، وأن الدخان لم يتسبب فى وقوع إصابات أو حالات نفوق بينها ومفوا وقوع حالات أختناق بين الطلاب أو الاهالى فى المنازل المحيطة بالحديقة ..

وأصيب عمال الحديقة بحالات إرهاق شديد من كثرة الدخان، أثناء عمليات رفع الاخشاب مما تسبب فى وقوع مشادات حينما تلقوا أوامر بإزالة آثار الحريق ، إلا أن الموقف انتهى بتدخل رئيس الحى وأقناعهم بالحصول على الراحة ثم متابعة العمل لإزالة آثار الحريق قبل الصباح.

وتسبب الظلام الدامس داخل حديقة الحيوان فى عرقلة جهود رجال الحماية المدنية فى السيطرة على الحريق وأكد المسئولين عن الحديقة ان عدم وجود مصابيح فى طريقات الحديقة متعمد حتى تنام الحيوانات فى الظلام .

فى مفاجأة من العيار الثقيل علمت التحرير، أن مخزن الأخشاب الذى اندلعت به النيران وأتت على كل محتوياته التى تقدر بأكثر من مليون جنيه، كان ملك لمقاول تعاقد منذ أكثر من 10 سنوات، مع محافظة الجيزة على عمل إنشاءات داخل حديقة الحيوان ، ولكنه تعرض إلى خسائر مادية كبيرة ولم يتمكن بسببها من الوفاء بالتزاماته و تنفيذ الأعمال الموكلة إليه، فقام مسؤلى المحافظة بالتحفظ على جميع الأخشاب المملوكة له ووضعها داخل مخزن قبل أن تأتى النيران عليها مع كمية من أخشاب الحديقة ومخزن اعلاف الحيوانات .

تسبب الحريق والسنة النيران فى إصابة زوار الحديقة بحالة من الرعب والفزع والفرار من الجنينة بينما أصيب 5 أشخاص بحالات اختناق، وافترشوا الرصيف أمام الحديقة سبب تكدس السيارت فى الطرق المجاورة للحديقة .

وانتقلت على الفور 20 سيارات إطفاء للسيطرة على الحريق تحت إشراف العقيد ابراهيم حافظ رئيس قسم العمليات والعقيد هانى سعيد رئيس قسم الاطفاء بينما تسبب ضيق الطريق المؤدى لمكان الحريق فى صعوبة الوصول إليه والسيطرة على النيران التى ارتفعت عدة أمتار

ورجحت التحقيقات الاولية ان يكون سبب الحريق سيجارة مشتعلة أو قيام احد الاشخاص باشعال النيران متعمدا وتبين ان مكان الحريق ممنوع دخوله من رواد الحديقة وعليه بوابة كبيرة لا يدخل منها سوى العاملين بالحديقة وتعدى عدد من أفراد الأمن والعمال بحديقة الحيوان على 3 زملاء من المصورين الصحفيين بجريدتى "التحرير" و "الوادى"، خلال قيامهم بعملهم فى تصوير الحريق الهائل الذى شب فى مخزن أخشاب مجاور لبيت الزواحف وتسبب فى خسائر مبدئية تقدر بمليون جنيه.

واتجه الزميلين بجريدة التحرير سامح أبو الحسن، ومحمد القلشى إلى قسم شرطة الجيزة لتحرير محضر بواقعه إعتداء العمال عليهم بالضرب، ومحاولة تكسير كمراتهم، لمنعهم من القيام بمهمة عمله فى رصد وتصوير الحريق الذى شب داخل الحديقة .

تعليقات القراء