زيادات كبيرة بـ4 دول عربية.. الصحة العالمية تطلق تحذيراً جديداً بشأن «موجة كارثية من كورونا»

الموجز   

أطلقت منظمة الصحة العالمية تحذيراً اليوم، الأربعاء، من أن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في العديد من دول الشرق الأوسط قد يكون له عواقب وخيمة، حيث يتفاقم الوضع الوبائي بسبب انتشار سلالة "دلتا" وقلة اللقاحات.

وبحسب ما نقلت وكالة "رويترز"، فإن المنظمة قالت إن هناك زيادات كبيرة في الحالات في ليبيا وإيران والعراق وتونس، مع توقع ارتفاعات حادة في لبنان والمغرب، وذلك بعد انخفاض الإصابات والوفيات في منطقة شرق البحر المتوسط ​​لمدة 8 أسابيع.

يأتي هذا بالتزامن مع استعداد دول المنطقة للاحتفال بعيد الأضحى المبارك الأسبوع المقبل، والذي يتضمن تقليدياً تجمعات دينية واجتماعية يمكن أن تنتشر فيها العدوى.

وأصدر المكتب الإقليمي للمنظمة بياناً جاء فيه: "منظمة الصحة العالمية قلقة من أن تزايد حالات كوفيد قد يستمر في الأسابيع المقبلة، مع عواقب كارثية".

وأضاف المكتب أن عدم الالتزام بالصحة العامة والتدابير الاجتماعية وزيادة التراخي من قبل المجتمعات، بالإضافة إلى انخفاض معدلات التطعيم وانتشار المتغيرات الجديدة، هي المسؤولة عن ذلك.

وسلطت المنظمة الضوء على تونس باعتبارها الدولة التي لديها أعلى معدل وفيات مقابل عدد الأفراد، بسبب فيروس كورونا في المنطقة وفي أفريقيا، مشيرة إلى أن الحالات اليومية قد تضاعفت تقريبا في إيران على مدى أربعة أسابيع حتى أوائل يوليو.

تعليقات القراء