استشارى مناعة: اللقاح الروسي لكورونا لم يُكمل التجارب السريرية

 

 

 

قال الدكتور أمجد الحداد، استشارى المناعة، إن إعلان روسيا عن لقاح فعال لفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، لم يخضع لكافة التجارب السريرية اللازمة، مشيرا إلى أنه تم الإعلان عن اللقاح الجديد بعد المرحلتين الأولى والثانية ولم يتم إجراء المرحلة الثالثة للتأكد من فعالية اللقاح.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح" على قناة "اكسترا نيوز"، أن اللقاح الجديد حصل على 10 % فقط من التجارب تتضمن تجارب سريرية على بعض المرضى، والتي لم تتم سوى على بعض العسكريين الروس، وابنة الرئيس بوتين وبعض الأطباء، وهو عدد قليل لإثبات سلامة اللقاح، قائلا: لا نستطيع أن نعلن نجاح اللقاح على هذا العدد الصغير.. اللقاح الروسى خاض لمرحلتين فقط".

وأوضح "الحداد" أن الجانب الروسى يتعامل مع ملف الأدوية وكأنه أسرار عسكرية ولم يتم الكشف عن أي تفاصل تخص هذا اللقاح الجديد، ومدى الاستجابة مشيرا إلى أن المرحلة الثالثة من تجربة اللقاح، يجب أن تتضمن تجربته على الآلاف من البشر من أعمار مختلفة في مختلف دول العالم، حتى يمكن القول إن اللقاح فعال وآمن وفق هذه الدراسات وصولا إلى المرحلة الرابعة.

أعلن مدير مركز "جامالى" الروسى، المطور لأبحاث لقاح كورونا، ألكسندر جينتسبيرج إنه تم تطعيمه خلال الأشهر الخمسة الماضية باللقاح قائلا: "أضمن أنني أشعر بتحسن"، وفقا لتقرير لوكاله "سبوتنيك"، وتواصل روسيا تجاربها على أول لقاح لفيروس كورونا بعدما اعلن الرئيس فلاديمير بوتين عن تسجيل أول لقاح أول أمس الثلاثاء بينما أجريت الدراسات والتجارب على البالغين فقط، لم يتم الوصول إلى مجموعات عمرية محددة من الأطفال والمراهقين وكبار السن.

وكشف مدير مركز "جامالي" الروسي للأبحاث ألكسندر جينتسبيرج عن إجراء دراسات واختبارات عدة على الأطفال من أعمار مختلفة متعلقة بلقاح فيروس كورونا المستجد والذى أعلنته روسيا أمس أول لقاح ضد وباء كورونا في العالم، ووفقا لوكالة "سبوتنيك" الروسية أكد مدير مركز الأبحاث أنه بعد ابتكار اللقاح هناك اختبارات إضافية لمدة تتراوح بين ثلاثة أو خمسة أشهر حسب البروتوكول الطبي للمختبرات، حيث سيتم مراقبة اللقاح وتأثيره على الأطفال من مختلف الأعمار بدءا بأولاد حديثي الولادة وصولا إلى أطفال عمرهم 16 سنة

تعليقات القراء