’’سبوتنيك v‘‘.. تفاصيل أول لقاح ضد كورونا في العالم.. والصحة العالمية تعلق.. و10 معلومات عن العقار الروسي.. و5 دول تبدأ إنتاجه

كتب: ضياء السقا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، تسجيل بلاده أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم.

ووفقاً لقناة "روسيا اليوم"، فإن بوتين قال خلال اجتماعه مع أعضاء الحكومة عبر تقنية "فيديو كونفرنس": "بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا هذا الصباح لأول مرة في العالم".

وأضاف بوتين أثناء طلبه من وزير الصحة الروسي تقديم تفاصيل حول اللقاح: "أعلم أن اللقاح يعمل بشكل فعال للغاية، ويشكل مناعة مستقرة، وأكرر أنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة".

وأعرب الرئيس الروسي عن أمله في أن تقوم الدول والبلدان الأخرى بانتاج وصناعة لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد في المستقبل القريب.

وأكد بوتين أن عملية التطعيم باللقاح ستكون متوفرة لجميع المواطنين الروس قريباً ومن دون مقابل مادي وستكون على مراحل تبدأ بالفرق الطبية التي تكافح ضد الفيروس في الخطوط الأمامية وصولاً إلى كبار السن المهددون وأخيراً إلى المواطنين العاديين.

وشدد بوتين، على أن ابنته حصلت على اللقاح الجديد الخاص بفيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن روسيا تبدأ قريبا إنتاج هذا اللقاح على مستوى واسع.

وأشار الرئيس الروسى إلى أن أول لقاح لكوفيد 19 يشكل خلايا مستقرة ومناعة من الأجسام المضادة وقال "أعلم هذا جيدا، لأن واحدة من ابنتى حصلت على اللقاح، وبذلك، هى شاركت فى الاختبار".

وأكد أنه بعد أول حقنة من لقاح كورونا، كانت درجة حرارة ابنته 38 درجة، وفى اليوم التالى ارتفعت الحرارة قليلا عن المعدل الطبيعى 37 درجة. وبعد الحقنة الثانية، أصيب بارتفاع طفيف فى درجة الحرارة، ثم أصبح كل شىء على ما يرام، وهى تشعر أنها بصحة جيدة ولديها عدد مرتفع من الأجسام المضادة.

وفي سياق متصل، قالت نائبة رئيس الوزراء الروسي، تاتيانا جوليكوفا، الثلاثاء، إن اللقاح سيتوافر في سبتمبر المقبل، مضيفة أن العاملين في القطاع الطبي سيكونون أول المستفيدين منه.

وقالت جوليكوفا: "نأمل أن يكون اللقاح متوفرا في نهاية أغسطس الجاري أو أوائل سبتمبر المقبل، ونأمل أن يكون العاملون في القطاع الطبي أول من يتم تطعيمهم باللقاح"، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم".

الصحة العالمية

من جانبها، قالت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، إن المنظمة والسلطات الصحية الروسية تناقشان عملية اعتماد والتأهيل المسبق من قبل المنظمة للقاح "كوفيد 19" المُكتشف حديثًا.

وقال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية، طارق جسارفيتش، في جنيف: "نحن على اتصال وثيق بالسلطات الصحية الروسية والمناقشات جارية فيما يتعلق بالتأهيل المسبق للمنظمة بخصوص اللقاح، ولكن مرة أخرى يشمل التأهل المسبق لأي لقاح مراجعة وتقييم صارمين لجميع بيانات السلامة والفعالية المطلوبة".

سبوتنيك v

وأطلقت الشركة الروسية المنتجة للقاح ضد فيروس كورونا، الذي تم تسجيله اليوم الثلاثاء، اسم "سبوتنيك v"، وتم اختيار هذا الاسم نظرا لما يحمله من رمزية لأن  أول قمر صناعي روسي حمل اسم "سبوتنيك" وتم إطلاقه عام 1957، وذلك وفق "روسيا اليوم".

واختار المختصون هذا الاسم بالذات كون تسجيل أول لقاح ضد وباء عالمي يعد مرحلة تغيير مهمة في تاريخ البشرية، لا تقل أهمية عن إطلاق أول قمر صناعي روسي.

وفى السطور التالية نستعرض أهم 10 معلومات عن اللقاح، بحسب ما ذكرت وكالة تاس الروسية:

1-  تم تطوير اللقاح ضد وباء كورونا من قبل مركز جاماليا للأمراض الوبائية التابع لوزارة الصحة الروسية، واستند إلى منصة معروفة تعتمد عليها ستة لقاحات أخرى.

2- سجلته وزارة الصحة الروسية كمحلول للحقن.

3- أظهر الدواء كفاءة عالية وأمانا وفقا لنتائج الدراسات السريرية. وقال وزير الصحة الروسى إن جميع المتطوعين طوروا معيارا مرتفعا من الأجسام المضادة لكوفيد 19، ولم يصب أى منهم بمضاعفات خطيرة.

4- قالت وزارة الصحة الروسية إن المناعة ضد فيروس كورونا يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى عامين بعد الحصول على التطعيم.

5- توقع بوتين أن يبدأ الإنتاج الهائل للقاح كورونا قريبا وسيتم إنتاجه فى موقعين، فى مركز جاماليا التابع لوزارة الصحة وشركة بينوفارم.

6- أظهرت بعض الدول اهتماما باللقاح الروسى بالفعل من بينها الإمارات والسعودية.

7- سيكون العاملون فى الرعاية الصحية والمدرسون أول من سيحصل على اللقاح.

8-   من الممكن أن يبدأ تطعيم الأطباء فى أواخر الشهر الحالى أو فى سبتمبر.

9-  سيبدأ توزيع اللقاح مدنيا فى الأول من يناير 2021

10- وسيكون اللقاح اختياريا وليس إجباريا، كما قال بوتين.

5 دول ستنتج لقاح كورونا الروسي

 

قال كيريل دميترييف، رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF)، إن روسيا وافقت على إنتاج لقاحها ضد فيروس كورونا في خمس دول، وتتيح السعة لدينا إنتاج 500 مليون جرعة سنويًا.

قال المسؤول الروسي ذلك خلال مؤتمر عبر الإنترنت في المركز الصحفي الدولي متعدد الوسائط التابع لوزارة الخارجية: "لقد أبرمنا اتفاقيات لإنتاج لقاحات في خمس دول، ولدينا الآن القدرة على إنتاج 500 مليون جرعة من اللقاح يمكن إطلاقها في غضون 12 شهرًا".

في وقت سابق، أفاد الصندوق أنه تجري مناقشة مع المملكة العربية السعودية وكازاخستان والبرازيل والهند وكوبا لإنتاج اللقاح.

وقال دميترييف الثلاثاء إن الإنتاج في كوبا قد يبدأ في نوفمبر.


 

تعليقات القراء