بالتفاصيل.. أيام قليلة تفصل العالم عن أول لقاح روسي معتمد لكورونا.. والهند وفايزر الأمريكية تدخل السباق ب٣ لقاحات محلية

الموجز

 

أيام قليلة تفصل العالم عن أول لقاح معتمد لفيروس كورونا لوقف هجماته على البشر.

 

وفجرت روسيا مفاجأة كبرى بانتهائها من التجارب على اللقاح والموافقه عليه وسيتم تسجيله في 12 أغسطس المقبل، ليسجل التاريخ هذا الموعد الهام.

 


في حين تواصل شركات الأدوية الأخرى بعدد من دول العالم سباقها مع الزمن لإنهاء تجاربها على اللقاحات المحتمله فمنها من أثبت فاعليته في تجارب على الحيوانات مما يمنحه القدره على انتقاله للتجارب البشرية ومنها مازال يحبو في المراحل الأولى، ولكن وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية هناك ٦ لقاحات تقترب من النجاح. حسبما نشر موقع "اليوم السابع".
 


 
وفى هذا السياق، أكد نائب وزير الصحة الروسى أوليغ غريدنيف، أنه من المقرر تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا 12 أغسطس المقبل، فيما يمكن تسميته أكبر تطور في سباق لقاح كوفيد 19، تستعد روسيا لأن تصبح أول دولة في العالم تسجل لقاحًا لـكورونا في 12 أغسطس 2020.


 
ووفقا لتقرير لصحيفة TIME NEWS، سيتم تسجيل اللقاح في 12 أغسطس، في الوقت الحالي ، جاري تنفيذ المرحلة الأخيرة  الثالثة لأن المحاكمات مهمة للغاية، قائلا"  علينا أن نفهم أن اللقاح يجب أن يكون آمنًا مؤكدا أن إن المهنيين الطبيين وكبار السن سيكونون أول من يحصل على التطعيم، تم تطوير اللقاح بشكل مشترك بين معهد أبحاث غماليا ووزارة الدفاع الروسية.

 

 
وذكر تقرير آخر الأسبوع الماضي أن روسيا تخطط أيضًا لبدء الإنتاج الضخم للقاح فيروس كورونا اعتبارًا من الشهر المقبل، كما ظهرت تقارير عن موافقة الدولة على أول لقاح للاستخدام العام بحلول منتصف أغسطس.


 

 
وحتى الآن، لم تتم الموافقة على أي لقاح لـ COVID-19 للاستخدام العام. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، هناك ستة لقاحات تحت تجارب المرحلة الثالثة وفي الوقت نفسه ، تبلغ حالات الإصابة بفيروس كورونا على مستوى العالم أكثر من 19 مليونًا.

 

 
من جانب آخر، قالت شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية بيونتك، وشركة صناعة الأدوية الأمريكية فايزر، إنهما ستبدآن دراسة عالمية مهمة للغاية لتقييم لقاحهما الذي يحتل الصدارة بين اللقاحات المحتملة لمرض كوفيد-19.

 

 
وإذا نجحت الدراسة، فسيمكن للشركتين تقديم اللقاح للحصول على الموافقة لإدراجه على اللوائح التنظيمية في أكتوبر تشرين الأول، الأمر الذي يضع أقدامهما على المسار الصحيح الذي يمكنهما من توفير ما يصل إلى 100 مليون جرعة بنهاية عام 2020 و1.3 مليار جرعة بنهاية عام 2021. حسبما نشر موقع "اليوم السابع".

 

 
ويُعطى كل مريض جرعتين من اللقاح للمساعدة في تعزيز جهازه المناعي، لذا فإن أول 100 مليون جرعة ستكون كافية لتطعيم حوالي 50 مليون إنسان.

 

 
ومن المتوقع أن تجرى الدراسة في حوالي 120 مكانا على مستوى العالم، ويمكن أن تشمل ما يصل إلى 30 ألف مشارك. كما ستشمل المناطق المتأثرة بشدة بالمرض الذي يتسبب فيه فيروس كورونا المستجد.


 

 
فيما دخل أول مرشح لقاح لفيروس كورونا في الهند COVAXIN المرحلة الثانية من التجربة وذلك بجانب قيام معهد أمصال الهند في بدء الدراسات السريرية للقاح أكسفورد في غضون أسبوع.


 
وأعلن المجلس الهندي للأبحاث الطبية (ICMR) إن لقاحين تم تطويرهما محليًا ضد الفيروس التاجي الجديد أكملوا المرحلة الأولى وانتقلوا إلى دراسات المرحلة الثانية، وقد أظهر كوفاكسين ، أول لقاح فيروس تاجي أصلي في الهند تم تطويره بواسطة Bharat Biotech بالتعاون مع ICMR، وهو لقاح DNA ضد كورونا ، نتائج مرضية في الدراسات قبل السريرية.
 

 
كما بدأت شركة الأدوية الهندية Zydus Cadila في المرحلة الثانية من التجارب السريرية للقاحها التجريبي لفيروس كورونا الخميس الماضى للقاح الهندى الثانى ضد فيروس كورونا والقائم على الحمض النووي ZyCoV-D الذي تم تطويره ضد فيروس كورونا، وجد أنه آمن وجيد التحمل في تجربة المرحلة الأولى.

 
ووفقا لبيان الشركة أكدت أن جرعات اللقاح الذي تم إعطاؤه للمتطوعين الأصحاء في المرحلة السريرية الأولى، التي بدأت في 15 يوليو الماضى ، كانت جيدة التحمل، وستبدأ شركة الأدوية الآن تجربة المرحلة الثانية التي تضم أكثر من 1000 متطوع لاختبار فعالية مرشح لقاح كوفيد 19.

 

تعليقات القراء