بعد اعتراف الصحة العالمية بانتقال الفيروس عبر الهواء.. نصائح جديدة للتعامل مع «كورونا»

الموجز  

اعترفت منظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء، بظهور "دليل" على احتمال انتشار فيروس كورونا المستجد عبر جسيمات صغيرة للغاية في الهواء. 

ونقلت وسائل إعلامية عن الخبيرة بالمنظمة العالمية، بينيديتا أليجرانتسي في مؤتمر صحفي في جنيف، قولها إن المنظمة تعتقد أنها "كانت منفتحة على الأدلة على طرق انتقال الفيروس المستجد".

والسبت الماضي، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن 239 عالماً في 32 دولة طرحوا الأدلة في رسالة مفتوحة إلى المنظمة.

وقال العلماء في الأدلة إنه تبين لهم أن الجسيمات التي تخرج مع الزفير يمكن أن تصيب الأشخاص الذين يستنشقونها.

وفي البداية، قالت منظمة الصحة العالمية إن الفيروس ينتقل في الأساس من شخص إلى آخر من خلال الرذاذ الصغير الذي يخرج من أنف أو فم الشخص المصاب عند التحدث أو السعال أو العطس.

وصرح لينسي مارك، أحد الباحثين الذين توصلوا للأدلة الجديدة، بأنه ليس واضحًا بعد مدى انتشار الرذاذ عبر الهواء مقارنة بانتقاله بالطرق التي عرفت خلال الستة أشهر الماضية، لكنه يساهم في فهم تزايد الإصابات في الأماكن المغلقة خاصة المطاعم والمصانع ودور العبادة.

ويقول العلماء، إن الشيء الواضح حاليًّا هو ضرورة تقليل الوقت داخل المنزل حال استقبال ضيوف، وإضافة فلاتر تهوية قوية وأضواء فوق بنفسجية في المدارس وأماكن العمل ودور العبادة والمسنين.

وأكد العلماء أن الفيروسات التاجية لا تسافر لمسافة طويلة، إلا أن الأدلة الجديدة تشير إلى أنه ربما يتجاوز الغرفة، وفي بعض الظروف التجريبية كشفوا أنه يبقى لثلاث ساعات في الجو.

ويقول الباحثون إنه علينا أن نولي اهتمامًا أكبر بالتهوية وارتداء الأقنعة كما نفعل مع غسل اليدين، مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

ونصح الباحثون بارتداء قناع "إن ٩٥" لأنه يقوم بفلترة الهواء قبل الاستنشاق، وبالنسبة للأشخاص العاديين فينصح بارتداء الكمامات بكل أنواعها حيث تظل قادرة على تخفيف مخاطر انتشار الفيروس.

وأشار العلماء إلى أن الأماكن المفتوحة، مثل الشواطئ، أكثر أمانًا حتى إن كانت مزدحمة، من المطاعم والحانات، ونصحوا بفتح الأبواب والنوافذ في الأماكن المغلقة قدر الإمكان، وترقية فلاتر الهواء للتكييفات، وضبطها على استخدام الهواء الخارجي بدلاً من إعادة تدوير الهواء.

وشدد العلماء على أنه في حال صعوبة تلك النصائح على البعض، فعليهم تقليل تواجدهم في الأماكن المغلقة قدر المستطاع.

تعليقات القراء