منظمة الصحة العالمية تحذر من هذه السلوكيات أثناء ارتداء الكمامة

الموجز  

حذرت منظمة الصحة العالمية من بعض السلوكيات الضارة أثناء ارتداء الكمامة، وذلك للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وشددت المنظمة على عدم ارتداء الكمامة الرطبة أو الممزقة أو الفضفاضة، كما شددت على عدم ارتداء الكمامة فقط على الفم دون الأنف أو العكس.

وحذرت المنظمة العالمية من لمس الكمامة أو تحريكها من مكانها أثناء الحديث مع الآخرين، أو أي تصرف يستلزم وضع اليد عليها، مطالبة بوضع الكمامات المستعملة بعيداً عن متناول الأطفال واستعمالها مرة واحدة فقط والتخلص منها بعد ذلك.

وأكدت المنظمة على ضرورة غسل اليدين قبل لمس الكمامة وارتدائها، والتأكد من خلوها من أي شوائب أو تشققات.

وأشارت إلى ضرورة وضع الكمامة بالطريقة الصحيحة، حيث يكون المعدن إلى الاتجاه العلوي عند الأنف والضغط عليه لإحكام إغلاقه، كما أن الجانب الملون يوجه للخارج.

وأكدت المنظمة العالمية على أهمية أن تغطي الكمامة الأنف والفم والذقن بشكل كامل مع عدم ترك فراغات على الأجناب وعدم لمسها عند ارتدائها بشكل متكرر.

أما عند إزالة الكمامة، شددت المنظمة على ضرورة إزالتها من خلف الأذنين وإلقائها في القمامة مباشرة دون لمسها للجسم، ثم غسل اليدين بشكل جيد.

ومنذ يناير الماضي، يواجه العالم أزمة كبيرة ناجمة عن تفشي عدوى فيروس كورونا، الذي أدى إلى خسائر ضخمة في كثير من قطاعات الاقتصاد خاصة النقل والسياحة والمجال الترفيهي، وانهيار البورصات العالمية وتسارع هبوط أسواق الطاقة.

وفي الـ 11 من مارس الماضي، صنفت منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا المستجد بـ "جائحة عامة".

وحتى الآن، تم تسجيل أكثر من 6.3 ملايين إصابة في نحو 180 دولة، بما في ذلك حوالي 375 ألف وفاة و2.8 مليون حالة شفاء.

تعليقات القراء