بعدما اختاره ترامب لتطوير لقاح كورونا.. من هو العالم المغربي منصف السلاوي؟

الموجز  

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الجمعة، تعيين منصف السلاوي، ذو الأصول المغربية، إلى جانب الجنرال جوستاف بيرنا؛ على رأس لجنة تطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد.

ويشغل منصف السلاوي منذ عام 2017 منصب عضو في شركة "ميديكسي" Medicxi، العاملة في الاستثمار الدولي في قطاع علوم الحياة. 

والسلاوي هو عضو مستقل في مجلس إدارة "موديرنا" Moderna منذ 2017، وهي شركة للأبحاث الطبية المتخصصة في الحمض النووي الرايبوزي.

نجح السلاوي، وهو من مواليد مدينة أكادير جنوبي المغرب، في الحصول على درجة الدكتوراه في تخصص البيولوجيا الجزيئية والمناعة من جامعة ليبر دو بروكسل ببلجيكا، وأكمل دراسات ما بعد الدكتوراه في كلية الطب بجامعة هارفارد وكلية الطب بجامعة تافتس قرب بوسطن.

وسبق وأن شغل منصب أستاذ علم المناعة في جامعة مونس ببلجيكا، حسب سيرته الذاتية المنشورة بموقع جامعة حمد بن خليفة القطرية، التي يشغل فيها منصب عضو استشاري.

كما شغل السلاوي منصب رئيس قسم اللقاحات في شركة (GlaxoSmithKline PLC (GSK، وكان مسئولاً عن أعمال اللقاحات العالمية فيها، كما عمل رئيساً للبحوث الصيدلانية والتطوير لمدة ثماني سنوات.

وخلال عمله، صمم السلاوي بهذه الشركة خط أنابيب قوي للقاحات، ومن بينها لقاح Rotarix لمنع التهاب المعدة والأمعاء عند الأطفال.

وألف السلاوي أكثر من 100 ورقة علمية وعرض تقديمي، وهو عضو في مجلس إدارة مؤسسة البحوث الصيدلانية والمصنعين في أمريكا PhRMA، والمعهد الوطني للجنة الاستشارية الصحية، ومجلس إدارة منظمة صناعة التكنولوجيا الحيوية.

وتعليقاً على إعلان ترامب تعيين السلوي، قال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة BIO الأمريكية للتكنولوجيا البيولوجية، جيم جرينوود، إن السلاوي "خيار ممتاز لقيادة المبادرة الرئاسية".

وأضاف جرينوود أن السلاوي "أظهر التزامًا قويًا بالصحة العامة والابتكار والشراكة بين القطاعين العام والخاص، وهي عوامل مهمة لبناء التعاون اللازم لخلق علاجات وتشخيصات ولقاحات جديدة للشعب الأمريكي".

وأكد جرينوود أن الأمريكيين "على استعداد للعمل معه حيث نبدأ هذا الجهد الجديد في السباق للقضاء على الوباء".

على الجانب الآخر، أثار تعيين السلاوي ردود أفعال عربية ومغربية واسعة، ليفتح باب هجرة العقول العلمية في المغرب.

وكتب الباحث المغربي في البيولوجيا الجزئية، كمال المسعودي، منشوراً عبر حسابه الشخصي على موقع "فيس بوك".

وقال المسعودي: "السلاوي عاد للمغرب حاملا دكتوراه وهو متحمس لخدمته، فتوجه نحو كلية الطب بالرباط ليقترح عليهم تقديم محاضرة في اختصاصه بشكل تطوعي، لكنه لقي تجاهلا تاما، فكرّر العرض على كلية الطب بالبيضاء ولم يتلق جوابا، ليقرر العمل في المهجر".

تعليقات القراء