الصحة العالمية: كان على العالم أن يصغي للمنظمة بشأن فيروس كورونا

الموجز  

قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدانوم جيبريسوس، اليوم الاثنين، إن المنظمة أطلقت تحذيرات على أعلى مستوى من فيروس كورونا منذ نهاية يناير الماضي، معرباً عن أسفه لتجاهل بعض الدول توصياتها.

وفي مؤتمر صحفي عبر الفيديو في جنيف، قال جيبريسوس إن العالم "كان عليه الإصغاء بانتباه إلى المنظمة الدولية لأن حال الطوارئ العالمية تم الإعلان عنها في 30 يناير"، مع تسجيل 82 إصابة بالفيروس خارج الصين وقبل تسجيل وفيات.

ووجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقادات حادة لمنظمة الصحة العالمية، حيث علّق في وقت سابق من هذا الشهر تمويل الولايات المتحدة للمنظمة، وذلك بعدما اتهمها بالتقليل من أهمية تفشي الوباء والتقرب من الصين، حيث ظهر الفيروس لأول مرة أواخر العام الماضي.  

وأكد جيبريسوس أن منظمة الصحة العالمية قدمت منذ البداية المشورة الصائبة "المبنية على أفضل الحقائق العلمية والأدلة"، مشيراً إلى أن تفويض المنظمة لا يخولها "أن تفرض على الدول الأخذ بتوصياتها".

وشدد على أنه كان يتعين على الدول "اتخاذ كافة تدابير الصحة العامة"، وذلك عندما اعتبرت المنظمة في 30 يناير أن فيروس كورونا المستجد يشكل "حالة طوارئ قصوى".

وأضاف مدير عام المنظمة العالمية: "ننصح دول العالم باعتماد مقاربة شاملة للصحة العامة" من خلال التقصي وإجراء الفحوص والعزل وتعقب المخالطين.

وأشار إلى أن الدول التي اتبعت توصيات المنظمة أصبحت في "وضع أفضل من غيرها"، مؤكداً على ضرورة "تحمّل كل الدول مسئولياتها".

يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أسفر عن وفاة أكثر من 206 ألف شخص، وأكثر من 3 ملايين إصابة في العالم.

تعليقات القراء