هاشتاج "#اجهزه_طبية_تركية_لإسراييل" يتصدر "تويتر".. ومغردون: تسرق من إسبانيا وتحابى الاحتلال

الموجز

تصدر هاشتاج "#اجهزه_طبيه_تركيه_لاسراييل" مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بعد أن قررت تركيا تزويد إسرائيل بمعدات طبية، تشمل كمامات الوجه والوزرات الواقية والقفازات المعقمة، لمساعدة تل أبيب على مكافحة تفشي وباء كوفيد 19 الناجم عن فيروس كورونا.

وقامت السلطات التركية بسرقة شحنة أجهزة تنفس كانت في طريقها إلى إسبانيا قرر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تزويد إسرائيل بمعدات طبية، تشمل كمامات الوجه والوزارات الواقية والقفازات المعقمة، لمساعدة تل أبيب على مكافحة تفشي وباء كوفيد 19 الناجم عن فيروس كورونا.

تأتي مبادرة أنقرة بعد سنوات من العلاقات الباردة مع تل أبيب إثر مقتل 10 مدنيين أتراك على أيدي عناصر من قوة كوماندوز إسرائيلية.

ووافقت الحكومة التركية على بيع معدات طبية لإسرائيل مستندة إلى أسباب "إنسانية". ومن المتوقع أيضا أن تسمح إسرائيل لشحنة مماثلة من المساعدات الطبية التركية بالوصول إلى السلطة الفلسطينية دون أي معوقات، وفقًا لمسؤول تركي رفيع المستوى، بحسب ما ذكر موقع "بلومبيرغ". حسبما نشر موقع "العربية- نت".

وأكدت إسرائيل حوالي 10095حالة إصابة بالفيروس وأكثر من 93 حالة وفاة.

وتأتي مبادرة أنقرة بعد سنوات من العلاقات الباردة مع تل أبيب إثر مقتل 10 مدنيين أتراك على أيدي عناصر من قوة كوماندوز إسرائيلية.

ووافقت الحكومة التركية على بيع معدات طبية لإسرائيل مستندة إلى أسباب إنسانية.

وقال المسؤول التركي، المطلع على الشحنة التركية الطبية إلى إسرائيل، إنه من المتوقع أن تهبط 3 طائرات من إسرائيل، الخميس، في قاعدة إنجرليك التركية في جنوب البلاد لنقل الإمدادات الطبية. حسبما نشر موقع "صدى البلد".


وتعهد المسؤول بأن بلاده ستتبرع بمساعدات طبية للفلسطينيين في غضون الأيام القليلة المقبلة.


هذا ومن المبكر القول إن محاولة أنقرة إظهار التضامن مع تل أبيب خلال الوباء ستمهد الطريق لتحسين العلاقات المتوترة بين تركيا وإسرائيل.

وقبل أن يتولى الرئيس رجب طيب أردوغان السلطة في تركيا عام 2003، كانت أنقرة الشريك الأقرب لإسرائيل في العالم الإسلامي، فضلا عن التعاون العسكري الوثيق بين الجانبين.

وتدهورت العلاقات بشكل حاد في عام 2010 عندما داهمت قوات كوماندوز إسرائيلية أسطولاً تركياً للإغاثة الإنسانية متجهًا إلى قطاع غزة الذي تديره حماس، ما أدى إلى مقتل 10 مدنيين.

وإثر الهجوم، طردت تركيا سفير إسرائيل واستدعت سفيرها وانسحبت من مناورات حربية مشتركة مع تل أبيب. وبينما توقفت المبيعات العسكرية الإسرائيلية لتركيا، أثبتت العلاقات التجارية الأخرى صلابتها ومرونتها وتواصلت كالمعتاد.

وقال المسؤول التركي، المطلع على الشحنة التركية الطبية إلى إسرائيل، إنه من المتوقع أن تهبط 3 طائرات من إسرائيل، الخميس، في قاعدة إنجرليك التركية في جنوب البلاد لنقل الإمدادات الطبية.

وتعهد المسؤول بأن بلاده ستتبرع بمساعدات طبية للفلسطينيين في غضون الأيام القليلة المقبلة. حسبما نشر موقع "العربية- نت".

ودون محمد قائلًا" مهما حاول الاتراك تظليل الناس وايهامهم بأن ينصرون القضية فهذا كله كلام فارغ ولا يمت للواقع بصلة".

كما كتب محمد على الموسي: "ليش تستغربون من علاقة تركيا بأسرائيل ؟ اول دوله يتبادلون معهم السفراء وثاني دولة فالعالم عندها مصانع أسلحة إسرائيلية".

 

تعليقات القراء