وكالة أمريكية: إيران تتسبب في كارثة كبرى لشعبها وكورونا سيتحول لعدوى كاملة في البلاد


 

قالت شبكة بلومبرج الأمريكية، إن إيران تريد أن تتسبب في كارثة أكبر من التي تواجهها، بزيادة تفشي فيروس كوفيد 19 المعروف إعلاميًا بكورونا المستجد، وتحوله لعدوى كاملة في البلاد.

وتعد إيران من أكثر دول العالم تأثرا بفيروس كورونا المستجد، عقب تسجيل أكثر من 4 آلاف وفاة من جراء الوباء، بينما تجاوز عدد المصابين 62 ألفا، بحسب بيانات وزارة الصحة في البلاد.

قررت السلطات في إيران السماح للناس العودة للعمل، رغم استمرار خطر فيروس كورونا الذي أودى بحياة الآلاف في البلاد.

وبحسب المصدر، فإن إيران ستكون بمثابة "اختبار" للدول التي تحاول أن توازن بين إنعاش الاقتصاد من جهة، والحرص على الصحة العامة من جهة أخرى.

وأقدمت إيران على هذه الخطوة رغم أن وضعها مختلف عن مدينة ووهان، في إقليم هوبي، وسط الصين؛ حيث جرى رفع القيود بعد شهرين ونصف من الحجر، وعدم تسجيل أي حالة وفاة وفاة من جراء (كوفيد 19) في كافة أرجاء الصين.

وأقدمت إيران على هذه الخطوة رغم أن وضعها مختلف عن مدينة ووهان، في إقليم هوبي، وسط الصين، حيث جرى رفع القيود بعد شهرين ونصف من الحجر، وعدم تسجيل أي حالة وفاة وفاة من جراء (كوفيد 19) في كافة أرجاء الصين.

وذكرت بلومبرج، أن فيروس كورونا يطرح تحديا حتى في الصين والدول الغربية الغنية ذات الأنظمة المتقدمة للرعاية الصحية، نظرا إلى حالة التعطيل التي يتسبب فيها إغلاق المدن لأجل تقليل التفاعل الاجتماعي وكبح انتشار الوباء.

واشارت إلى أن السياسيين في الدول التي يكثر فيها العمال الفقراء، مثل إيران، فقد لا يبقون على حالة الإغلاق وهذا ما أكده الرئيس حسن روحاني، الذي قال إنه "من المستحيل، من الناحية العملية، ألا يكون ثمة شخص يغادر منزله"، مضيفا أن هناك "حاجة لأن يذهب بعض الناس إلى الخارج لأجل الإنتاج، والنقل وباقي الحاجيات".

تعليقات القراء