أحدث حصيلة كورونا بالمنطقة العربية.. الجزائر تسجل أعلى نسبة يومية للوفيات.. ومصر والسعودية والإمارات تعلن المصابين وحالات الشفاء

الموجز

لا يزال وباء كورونا يضرب معظم دول العالم بقوة، مع ما يزيد على مليون وربع المليون إصابة، ونحو 70 ألف حالة وفاة.

وشهدت المنطقة العربية تطورات على صعيد انتشار فيروس كورونا تضمنت اكتشاف حالات جديدة وارتفاع في عدد الوفيات في عدد من دول المنطقة، أبرزها الجزائر التي سجلت أعلى معدل يومي لحالات الوفاة في المنطقة.

كما اتخذت بعض الإجراءات التي تزيد من القيود المفروضة على حركة المواطنين وممارسات الحياة العادية، أبرزها منع التنقل بين عدة أحياء في محافظة جدة السعودية.

السعودية

أعلنت وزارة الصحة السعودية أمس الأحد اكتشاف 206 حالة جديدة من الإصابة بفيروس كورونا في السعودية ليصل إجمالي الحالات 2385 حالة.

كما سجل عدد الوفيات بسبب الوباء العالمي ارتفاع بواقع 5 حالات ليرتفع الإجمالي إلى 34 وفاة.

وأعلنت السلطات السعودية أيضا فرض المزيد من الإجراءات الاحترازية على بعض الأحياء السكنية في محافظة جدة. وتضمنت تلك الإجراءات منع الدخول والخروج من تلك الأحياء وعدم خروج السكان من منازلهم إلا للضرورة كتلقي الرعاية الصحية أو التزود بالإمدادات المعيشية الضرورية.

مصر

وأعلنت وزارة الصحة المصرية عن تسجيل 103 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، و7 حالات وفاة جديدة، في آخر إحصاء لحصيلة المصابين والمتوفين بالمرض.

وقال خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه جرى تسجيل 103 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، بينهم سيدة أجنبية، وباقي الحالات لمصريين، بينهم عائدون من الخارج إضافة إلى المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها سابقًا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 7 مصريين. حسبما نشر موقع "سكاي نيوز".

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأحد، هو 1173 حالة من ضمنهم 247 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و 78 حالة وفاة.

قال "مجاهد" إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وأكد مجاهد مجددًا عدم رصد أي حالات مصابة أو مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد بجميع محافظات الجمهورية سوى ما تم الإعلان عنه، مشيرًا إلى أنه فور ظهور أي إصابات سيتم الإعلان عنها فورًا، بكل شفافية طبقًا للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

وأغلقت السلطات المحلية ببني سويف شمالي الصعيد23 منشأة طبية لعدم التزامها باشتراطات مكافحة العدوى والتراخيص، في إطار تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية ضد وباء كورونا.

كما أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي إجراء الكشف الطبي على جميع العاملين والمرضى المترددين على معهد الاورام بعد إصابة عدد من الطاقم الطبي ووضع إجراءات طبية فورية للعزل والعلاج لأي حالات إيجابية.

كانت السلطات قد أغلقت المعهد القومي للأورام، أبرز مستشفيات علاج الأورام في البلاد، أمام المرضى مؤقتا وذلك بغرض اتخاذ إجراءات الوقاية والتعقيم، بعد ظهور 17 حالة إصابة بفيروس كورونا بين الطاقم الطبي. حسبما نشر موقع "BBC".

الجزائر

أعلنت وزارة الصحة في الجزائر وفاة 25 شخصا بفيروس كورونا ، مما يشير إلى أعلى معدل يومي لوفيات الوباء العالمي في المنطقة العربية، وفقا للموقع الإلكتروني للإذاعة الجزائرية الرسمية.

وأضاف تقرير الإذاعة الجزائرية أن السلطات الصحية اكتشفت 90 حالة جديدة، مما يجعل إجمالي الحالات المؤكدة في البلاد 1251 حالة.

كما بلغ إجمالي الوفيات، بعد تسجيل أعلى معدل يومي لها في الجزائر، 130 وفاة.

الكويت

قالت وزارة الصحة الكويتية على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أمس الأحد إنها اكتشفت 77 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا ليصل إجمالي عدد المصابين إلى 556 حالة.

الإمارات

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية تسجيل 241 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا السبت الماضي إضافة إلى حالة وفاة واحدة.

وأضافت الوزارة الإماراتية أن إجمالي الإصابات المؤكدة في البلاد بلغ 1505 حالة في حين ارتفع عدد الوفيات بواقع حالة واحدة قالت السلطات إنها من جنسية عربية ليرتفع إجمالي الوفيات في الإمارات إلى عشر حالات.

فلسطين

أعلن مدير وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة الأحد، عن تسجيل 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الإصابات في الأراضي الفلسطينية إلى 226 إصابة.

وأوضح أن الإصابات الجديدة توزعت في مدينة رام الله، وقرية برطعة في جنين، ورافات وقطنة والجديرة وكفر عقب قرب مدينة القدس، متوقعًا أن ترتفع أعداد الإصابات في الأيام المقبلة.

المغرب
أعلنت وزارة الصحة المغربية تسجيل 107 إصابات جديدة في البلاد، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بفيروس كورونا إلى 990 حالة.

وكانت الوزارة قد أعلنت، تسجيل 122 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

تعليقات القراء