جدل واسع بسبب عقار «أفيجان» لعلاج فيروس كورونا.. اليابان تؤكد فعاليته والصين ترحب.. وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة: له آثار جانبية خطيرة على الأجنة

الموجز  

أفادت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية بأن شركة يابانية تصنع عقاراً يحمل إسم "أفيجان" لعلاج فيروس كورونا المستجد.    

وقالت الصحيفة إن الشركة اليابانية، "فوجي فيلم" أعلنت عن بدء المراحل الأخيرة من التجارب البشرية على علاج مصابي الفيروس باستخدام العقار، والذي تمت الموافقة عليه من قبل السلطات الصحية في البلاد.

وأضافت أن العقار "أفيجان" يمكنه وقف تكاثر فيروس كورونا في جسم المصاب، فيما يعتقد باحثون أنه قد يكون له التأثير نفسه المضاد للفيروسات (كوفيد-19).

وأشارت الصحيفة إلى أن العقار الجديد حقق نجاحاً بالفعل في الاختبارات السريرية، كما أن الشركة اليابانية زادت من إنتاجها له في اعتقاد محتمل أن يكون العقار هو أول علاج للفيروس الفتاك.

ولفتت الصحيفة إلى أنه في دراسات سابقة أجريت على البشر، فإن مرضى "الإيبولا" الذين عولجوا بعقار "أفيجان" كانوا أفضل حالاً من أولئك الذين كانوا في مجموعة المراقبة.

جدل واسع

تقول وسائل إعلامية إن عقار "أفيجان" يُعرف بأنه علاج فعال على مجموعة واسعة من الفيروسات بما في ذلك الفيروسات التاجية، حيث يساهم في منع تكاثر الفيروس في جسم المصاب.

ويقول فريق بحث من كوريا الجنوبية إنه قد يكون هناك مخاطر من عقار "أفيجان".

وأوضح الفريق البحثي أن مخاطر العقار الياباني تتمثل في الإصابة بما يعرف بحاله "السمية الجنينية"، وهي عوامل قد تضر الجنين.

وأعلنت وكالة الغذاء والدواء في كوريا الجنوبية عدم استيراد "أفيجان" بعد أن خلص فريقها من خبراء الأمراض المعدية إلى عدم وجود بيانات سريرية كافية لإثبات فعالية الدواء وبسبب الآثار الجانبية المحتملة.

وقالت الوكالة إنه عقار "أفيجان" لم يظهر فعاليته فقط خلال دراسات الاختبار، ولكن أيضًا لا توجد بيانات عن التجارب السريرية التي أجريت على المرضى، فضلاً عن إظهاره آثارًا جانبية خطيرة مثل وفيات الأجنة في الدراسات على الحيوانات.

وأفادت وسائل إعلامية بأن فريقاً من الخبراء الأمريكيين يرون أن العقار الياباني لم يثبت فعلياً تأثيره لعلاج مصابي فيروس كورونا المستجد.

الصين ترحب 

وذكرت وسائل إعلامية أن الصين أبدت اهتماماً كبيراً بالعقار الياباني "أفيجان".

وأوضحت أن الباحثون الصينيون وجدوا أن عقار "أفيجان" فعالاً في علاج مرضى فيروس كورونا، مؤكدين أنهم سيعززون استخدام الدواء.

ونقلت الوسائل الإعلامية عن مدير المركز الوطني لتطوير التكنولوجيا الحيوية في الصين، تشانج شين مين، قوله إن الدواء كان فعالاً في التجارب السريرية التي أجرتها مؤسستان طبيتان في الصين.

وأوضح تشانج أن العقار الياباني "يخفف الأعراض المتعلقة بالفيروس التاجي بما في ذلك الالتهاب الرئوي، وليس له آثار جانبية واضحة."

تعليقات القراء