رغم تخطي الـ7 آلاف وفاة ومظاهرات الأطباء بسبب نقص الإمكانيات.. ترامب: نحن بوضع جيد للانتصار على كورونا

الموجز

تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" حول العالم مليون مصاب، بينما لا يزال العالم يحبس أنفاسه، مع الزيادة التي لا تتوقف في أعداد ضحايا الفيروس القاتل من مصابين ووفيات، وتسجيل أرقام قياسية كل يوم في عدد من الدول.

بدوره، قال الرئيس دونالد ترامب، إنه يلجأ بقانون الإنتاج الدفاعى "لحظر تصدير المنتجات الصحية والطبية من قبل الجهات الفاعلة، والذين يسعوا لتحصيل الأرباح فقط ووصفهم بعديمي الضمير".

وقال ترامب، خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، إن وزارة الأمن الداخلي والوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ ستعملان سويًا من خلال هذا التوجيه "لمنع تصدير أجهزة التنفس N95 والأقنعة الجراحية والقفازات ومعدات الحماية الشخصية الأخرى"، قائلا "نحن بحاجة إلى هذه العناصر على الفور للاستخدام المنزلي. وأضاف ترامب: "يجب أن نحصل عليها". حسبما نشر موقع "اليوم السابع".

قال دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة أصبحت بوضع جيد للانتصار على فيروس كورونا المستجد "كوفيد ١٩"، وذلك رغم إعلان مراكز الوباء في الولايات المتحدة تخطي أمريكا حاجز 7 آلاف وفاة وقرابة 274 ألف إصابة.

وأضاف، في المؤتمر الصحفي اليومي لخلية الأزمة الأمريكية، ونقلته فضائية العربية ولاية نيويورك هي البؤرة الساخنة لفيروس كورونا المستجد "كوفيد ١٩".

وتابع "نحاول تأمين الإمدادات الطبية اللازمة لنيويورك وكل الولايات".

‎هذل وقال حاكم ولاية نيويورك، أندرو كومو، إن الولاية أصبحت رأس الحربة في الحرب الأمريكية على فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وأضاف كومو، في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة، نقلته شبكة "سكاي نيوز عربية"، أنه يجب تعبئة الموارد والطواقم الطبية اللازمة والتركيز على نيويورك الآن.

وتابع "هناك رغبة متزايدة للتطوع حاليا من قبل الكثيرين من أجل مكافحة فيروس كورونا"، لافتًا إلى أنه "في بعض الأيام تطوع نحو 20 ألف شخص للمساعدة في مستشفيات نيويورك". حسبما نشر موقع "مصراوي".

وكان كومو، أعلن أن حصيلة الإصابات بفيروس كورونا في ولايته ارتفع إلى إلى 102863، لافتًا إلى تسجيل 562 وفاة جديدة ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 2935، وذلك بحسب ما ذكرته فضائية "العربية".

هذا، وتظاهر ممرضون وأطباء من مركز مونتفيور الطبي في نيويورك، احتجاجا على نقص التجهيزات الحمائية للعاملين في مجال الصحة، خلال مكافحتهم لتفشي مرض فيروس كورونا.

و قالت جودي شيريدان غونزاليس، رئيسة منظمة الممرضين في نيويورك، إن أعوان الصحة ينشرون الفيروس في أوساط عائلاتهم ومجتمعاتهم المحلية لافتقارهم التجهيزات التي تحميهم من الوباء.

وذكر التقرير الذي عرضته قناة "قناة يورونيوز" أنه ما يثير الاستغراب أن بيني ماثيو وهو ممرض مصاب بكوفيد-19 يقول إنه طلب منه مواصلة العمل، رغم العدوى التي أصابته.

واستعرض بيتر نافارو، منسق سياسة قانون الإنتاج الدفاعي بالبيت الأبيض، هذا الإجراء يوم الخميس.

ومن جانبه قال مايك بنس، إن الأولوية لدعم هذا الذي يعاني أكثر في الولايات المختلفة، وقال إن إدارة الأغذية والعقاقير وافقت على اختبار الأجسام المضادة التي تم تطويرها.

وعلى الرغم من أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها توصي الآن بأقنعة للجمهور، إلا أن ترامب قوض التوصية بشكل متكرر.

وقال: "أختار عدم القيام بذلك"، مشيرًا مرارًا وتكرارًا إلى أن ارتداء أقنعة الرتب غير الطبية هو خيار "طوعى".

يذكر أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قال، إن إدارته تأمل فى أن تستطيع الشركات تلبية احتياجات الأمريكيين من المعدات الطبية اللازمة لمكافحة وباء كورونا، مشيراً فى مؤتمره اليومى حول الوباء إلى أنه أصدر مذكرة تفعيل لقانون الإنتاج الدفاعي لتوريد لوازم أجهزة التنفس الصناعى، والأقنعة الطبية 3M.

وأضاف: "لقد وقعت للتو على تفعيل القانون على الشركة المصنعة لأقنعة الوجه وآمل أن يتمكنوا من القيام بما يفترض أن يفعلوه".

وبعدما سجلت الولايات المتحدة أكثر من 250 ألف إصابة و6000 وفاة فى البلاد.

تعليقات القراء