"بشرة خير".. خروج ٧٤ ألف و٩٧١ مريض من المستشفيات في الصين بعد تعافيهم من كورونا.. ومخاوف من موجه ثانية بسبب عودة الزحام في "مركز الوباء"

الموجز

 

بينما تتسارع وتيرة الأخبار المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم، يزداد قلق العالم من الوباء الذي أصاب أكثر من نصف مليون شخص وحصد أرواح ما يزيد على 27 ألف شخص.


بعد الانحسار الكبير لأعداد مرضى فيروس كورونا المستجد في ووهان وسط الصين، أعادت صور ومقاطع فيديو حديثة المخاوف من عودة المرض إلى المدينة التي شهدت ظهوره الأول أواخر العام الماضي. حسبما نشر موقع "سكاي نيوز".

 

وكشف اللجنة الصحية الوطنية الصينية عن خروج 74 ألف 971 مريضا من المستشفيات بعد تعافيهم من كورونا، فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة في البر الرئيسي الصيني 81394 وذلك حتى اليوم السبت، بينها 3128 مريضا لا يزالون يتلقون العلاج، و74971 مريضا خرجوا من المستشفيات بعد تعافيهم و3295 توفوا جراء المرض.

 

وبحسب وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أنه لم يتم تسجيل إي حالات إصابة محلية جديدة بالمرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في البر الرئيسي الصيني، بينما تلقت لجنة الصحة الوطنية تقارير عن 54 حالة إصابة مؤكدة جديدة بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني يوم الجمعة، جميعها كانت وافدة من الخارج.

 

ومن هذه الحالات الوافدة، تم تسجيل 17 في شانجهاي و 11 في مقاطعة قوانجدونج و 6 في مقاطعة فوجيان و 5 في بلدية تيانجين و 4 في مقاطعة تشجيانج و 3 في كل من بكين ومقاطعة لياونينج و 2 في كل من منطقة منجوليا الداخلية ذاتية الحكم ومقاطعة جيلين وحالة واحدة في مقاطعة شاندونج. وحتى نهاية يوم الجمعة تم تسجيل 649 حالة إصابة وافدة، بحسب اللجنة.

 

وفي يوم الجمعة ايضا تم تسجيل ثلاث وفيات جديدة و29 حالة جديدة مشتبه بإصابتها في البر الرئيسي الصيني، فيما كانت جميع الوفيات في مقاطعة هوبي. حسبما نشر موقع "اليوم السابع".

 


وخرج ما إجماليه 383 شخصا من المستشفيات يوم الجمعة بعد تماثلهم للشفاء، فيما انخفض عدد الحالات الخطيرة بواقع 113 إلى 921.

 


وبلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة في البر الرئيسي الصيني 81394 وذلك حتى نهاية يوم الجمعة، بينها 3128 مريضا لا يزالون يتلقون العلاج، و74971 مريضا خرجوا من المستشفيات بعد تعافيهم و3295 توفوا جراء المرض.

 

وأوضحت اللجنة أنه لا يزال هناك 184 شخصا يشتبه بإصابتهم بالفيروس.

 

وأضافت اللجنة أن 17198 من المخالطين للمرضى لا يزالون يخضعون للملاحظة الطبية. وفي يوم الجمعة، خرج 758 شخصا من الملاحظة الطبية.

 

وحتى نهاية يوم الجمعة، تم تسجيل 518 حالة إصابة مؤكدة بينها أربع وفيات في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة و34 حالة إصابة مؤكدة في منطقة ماكاو الإدارية الخاصة و 267 حالة إصابة مؤكدة بينها حالتا وفاة في تايوان.

 

وخرج ما إجماليه 111 مريضا من المستشفيات في هونغ كونغ و 10 في ماكاو و30 في تايوان، وذلك بعد تماثلهم للشفاء.


وفي سياق متصل، وفي الصور التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر ازدحام كبير في محطات النقل وداخل الحافلات العامة في ووهان، البؤرة الأساسية لظهور فيروس كورونا.

 

وتم عزل مدينة ووهان فعليا عن العالم الخارجي منذ 23 يناير الماضي، فيما جرى تعليق عمل كافة وسائل النقل في المدينة، بما في ذلك المترو والحافلات والعبارات والمطارات ومحطات السكك الحديدية.


ويحظر على السكان مغادرة المدينة دون إذن خاص، كما يتم الدخول إلى ووهان وفقا لنفس المبدأ.


لكن مع تراجع أعداد المرضى، أعيد فتح أكثر من 100 طريق للحافلات للجمهور في ووهان منذ الأربعاء، بعد أن رفع مسؤولو مقاطعة خوبي قيود السفر في معظم الأنحاء. حسبما نشر موقع "سكاي نيوز".

 


وبحسب مقطع مصور متداول على مواقع التواصل في الصين وخارجها، يظهر حشد كبير من الركاب يصارعون من أجل الصعود على متن إحدى الحافلات.


ووفق مراقبين، يثير الأمر مخاوف من ظهور موجة ثانية من الفيروس رغم أن المدينة لم تسجل إي إصابة جديدة لليوم الثالث على التوالي.

 

وفي هذا الصدد أوضحت السلطات المحلية أنها  ستطبق إجراءات صارمة للسيطرة على عدد الركاب في وسائل النقل ومنع حدوث الازدحام في الأماكن العامة.

 

وحاليا يجري قياس درجات الحرارة للركاب قبل صعودهم على متن الحافلات، كما أن كل راكب يحتاج إلى إظهار رمز شريطي "باركود" مخصص لإثبات خلوه من الفيروسات.


وقال متحدث باسم شركة الحافلات المحلية في ووهان: "سنقوم أيضا بتعيين المزيد من المتطوعين لمساعدة الأشخاص الذين ليس لديهم رمز صحي أو لا يعرفون كيفية الحصول على واحد".

 

وكذلك يمنع صعود أي راكب لا يضع كمامة واقية على وجهه، وفقا للصحف المحلية.

 

ويأتي ذلك في الوقت الذي غيّر فيه مسؤولون في ووهان مستوى الخطر في مدينتهم من "مرتفع" إلى "متوسط".

 

تعليقات القراء